إيلاف من الرياض: تصدر هاشتاغ "انتهاكات قطر لاتفاق الرياض، وتميم توقيعك يدينك" قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في أعقاب قيام شبكة سي إن إن العالمية بنشر وثائق اتفاق الرياض 2013، وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي 2014.

وأصدرت المملكة والإمارات والبحرين ومصر بياناً مشتركاً تؤكد فيه أن الوثائق التي نشرتها شبكة سي إن إن تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك عن تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها، وانتهاكها ونكثها الكامل لما تعهدت به.
وشددت الدول الأربع في البيان الذي بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" على أن المطالب الثلاثة عشر التي قدمت للحكومة القطرية كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة، وأن المطالب بالأصل هي التي ذكرت في اتفاق الرياض وآليته والاتفاق التكميلي، وأنها متوافقة بشكل كامل مع روح ما تم الاتفاق عليه.
 
انتهاكات قطر
وعقب نشر البيان تصدر هاشتاغ #انتهاكات_قطر_لاتفاق_الرياض، الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث غرد سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي بمرتبة وزير والمشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية عبر حسابه الشخصي، قائلًا:"هل ظن #تنظيم_الحمدين أن لحظة #كشف_الحساب لن تأتي؟ وهل يظنون أن هذه هي نهاية المشوار؟ .. #تونا_مابدينا".
 
واستطرد القحطاني مغردًا بعدة تساؤلات استنكارية قال فيها:" هل يظن #تنظيم_الحمدين أنهم بالمال سيهدمون الأنظمة ويقسمون الدول ليعوضوا عقدة نقص صغر مساحتهم وحجمهم وقدرهم؟. هل يظن #تنظيم_الحمدين أنهم بالمال سيهدمون الأنظمة ويقسمون الدول ليعوضوا عقدة نقص صغر مساحتهم وحجمهم وقدرهم؟ .. هل تظن السلطة القطرية أن دولة بحجم وتاريخ وتعداد مصر ستصبر وسنصبر معهم على تلاعبهم بأمنها القومي وسفك دماء أبنائها؟ .. هل يخفى السلطة القطرية أن الأمن السعودي يقوم عليه"سعوديون" ليسوا بالمجنسين لا يخفاهم كل ريال قدم لمنشقي لندن وكندا؟ .. هل تظن سلطة قطر أن اعطاءها لإحداثية قوات التحالف باليمن وتآمرها مع الحوثيين ضد قواتنا سيمر مرور الكرام؟ .. هل تطن قطر أنها عن طريق إعلام الظل و #خلايا_عزمي ستتلاعب بأمننا الوطني ونكتفي بالتفرج وتنتهي المسألة بحبة خشم؟ .. هل تظن السلطة القطرية حقًا أن تمويلهم لإرهاب العوامية وقلب نظام الحكم في البحرين سيمر دون عقاب؟.. لو كانت قطر لا تعترف بأن تنظيم الإخوان المسلمين هو تنظيم إرهابي، فلماذا وقعت على اتفاق الرياض؟".
 
تساؤلات استنكارية
واختتم القحطاني تغريداته قائلا:" هل تعتقد سلطة قطر أنها ستعمل على انهيار الدول ونشر الفتن وإراقة الدماء وتمويل الإرهاب دون رد وعقاب؟ .. هل تعتقد السلطة القطرية أنها ستوقع الالتزامات وتقدم التعهدات وتوقع الاتفاقيات ثم تتهرب منها دون عقاب ولا مساءلة؟ .. هل تعتقد قطر أن دولة بحجم السعودية يخفاها تمويلهم للمنشقين وتمويلها الفاشل لخريف عربي يتوهمونه في المملكة؟ #انتهاكات_قطر_لاتفاق_الرياض
مازالت السلطة القطرية تمارس الاستذكاء السياسي في تمويلها للمنشقين في دول الخليج والعمل على تقسيم الدول العربية".
وغرد الإعلامي السعودي يوسف الهزاع قائلاً: "الوثائق تدحض ادعاءات السيادة التي تتشدق بها السلطات في قطر، فهي خارطة ملزمة لكل الموقعين عليها، ومن نكث عنها يتحمل".
في حين غرد الكاتب سلمان الدوسري‏ قائلًا:" بعد سقوط ورقة التوت عن الدبلوماسية القطرية.. بعد فضيحة #انتهاكات_قطر_لاتفاق_الرياض .. كل من يسألك: أين الإثباتات؟ جاوبه: سلاماً.. سلاماً!".
 
توقيعك يُدينك
وأطلق مغردون آخرون هاشتاغ #تميم_توقيعك_يدينك، عبروا من خلال تغريداتهم، عن استيائهم من خيانة العهد وعدم الالتزام بالوفاء، حيث غرد الإعلامي السعودي منصور بن راشد قائلاً:" كل شيء رسمي اتبعته الدول المقاطعة ومازلت تنكر !!".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد أعلنوا في الخامس من يونيو الماضي ، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، حماية لأمنها من مخاطر الإرهاب والتطرف.