قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تنشر اليابان السبت منظومتها الدفاعية المضادة للصواريخ باتريوت بعد إعلان كوريا الشمالية مشروعها إطلاق صواريخ فوق الأرخبيل باتجاه جزيرة غوام الأميركية.

إيلاف - متابعة: ذكرت شبكة التلفزيون اليابانية العامة أن وزارة الدفاع بدأت السبت نشر منظومتها الأميركية المضادة للصواريخ "باتريوت أدفانسد كابابيليتي-3" (باك-3) في شيمان وهيروشيما وكوشي في غرب اليابان. كما ستنشر في إيهيمي في غرب البلاد أيضًا.

تحذير مباشر
وبعد إعلان بيونغ يانغ يمكن أن تقع هذه البلدات على مسار الصواريخ الكورية الشمالية. وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية نقلت عن الجيش الكوري الشمالي الخميس نيته إطلاق أربعة صواريخ تحلق فوق الأراضي اليابانية، قبل أن تسقط في البحر "على بعد ثلاثين أو أربعين كيلومترًا من غوام". ورأت الوكالة أن إطلاق هذه الصواريخ سيشكل "تحذيرًا أساسيًا للولايات المتحدة".

أظهرت لقطات بثها التلفزيون آليات عسكرية تقوم فجرًا بنقل قاذفات ومكونات أخرى للمنظومة المضادة للصواريخ، وهي تدخل قاعدة عسكرية في كوشي.

لم يتم الإعلان رسميًا عن عملية نشر منظومة باتريوت. لكن الحكومة اليابانية تعهدت من قبل بإسقاط الصواريخ الكورية الشمالية التي يمكن أن تهدد أراضيها. وذكرت وكالة الأنباء كيودو نقلًا عن مسؤولين في وزارة الدفاع اليابانية أن الحكومة تنوي إنجاز عملية نشر المنظومة في غرب اليابان صباح السبت.  

البيت الأبيض: حان وقت تخلي بيونغ يانغ عن استفزازاتها

هذا وأعلن البيت الابيض في ساعة مبكرة السبت أن على كوريا الشمالية "التخلي عن سلوكها الاستفزازي والتصعيدي" وذلك بعد أن جدد الرئيس دونالد ترمب تحذيراته لبيونغ يانغ وتحدث هاتفيا مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

وفي اتصال هاتفي منفصل، رحب ترامب وشي بتبني مجلس الامن الدولي قرارا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية وصفاه بـ"الخطوة الضرورية والمهمة نحو إرساء السلام والاستقرار على شبه الجزيرة الكورية" بحسب بيان البيت الابيض. 

وأضاف البيان "كرر الرئيسان أيضا التزامهما المشترك نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية"، مشددا على "العلاقة الوثيقة جدا بينهما" التي "يؤمل أن تؤدي إلى حل سلمي لمشكلة كورية الشمالية".

وتابع البيان "اتفق الرئيسان على ان توقف كوريا الشمالية سلوكها الاستفزازي والتصعيدي". وأكد البيان أن ترامب يتطلع لعقد لقاء "تاريخي جدا" مع شي في الصين خلال هذا العام.

في السياق أعلن البيت الأبيض في ساعة مبكرة السبت أن القوات الأميركية "مستعدة" لحماية غوام بعدما هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالستية باتجاه الجزيرة الاميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

وفي اتصال هاتفي مع حاكم غوام ايدي كالفو "طمأن" الرئيس الاميركي دونالد ترمب كالفو إلى أن "قوات الولايات المتحدة مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام، وباقي أميركا".