: آخر تحديث
مفوضية كردستان: 5.5 ملايين شخص يحق لهم التصويت

حراك كردي لتأجيل استفتاء انفصال الاقليم عن العراق

انضم حزبان كرديان عراقيان رئيسان ممثلان في برلمان اقليم كردستان العراق إلى الدعوات الداخلية والخارجية لتأجيل استفتاء الاقليم على الانفصال فيما أوضحت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم أن 5.5 ملايين شخص يحق لهم التصويت ورفضت تسجيل كيان كردي معارض للاستفتاء لمراقبته. 

إيلاف من لندن: دعت حركة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية الاثنين إلى تأجيل موعد إجراء الإستفتاء على الانفصال المقرر في اقليم كردستان الشمالي في 25 من الشهر الحالي. 

وطالب الحزبان إثر اجتماع عقده وفد لحركة التغيير برئاسة عمر السيد علي المنسق العام للحركة مع علي بابير رئيس الجماعة الإسلامية الكردستانية بتأجيل الاستفتاء وتشريع قانون بشأنه في برلمان الاقليم وأكدا أن مسألة الإستفتاء تخص المؤسسات التشريعية حصرا. وأشارا في المقابل إلى ضرورة الابقاء على الموعد المحدد لانتخابات رئاسة وبرلمان الإقليم في نوفمبر المقبل.

وعبر الحزبان في بيان مشترك اطلعت على نصه "إيلاف" عن امتعاضهما مما أسمياه "الخرق الحاصل بتأخير دفع الرواتب لموظفي الإقليم".. ودعَوا حكومة كردستان إلى العمل على تحسين الواقع المعيشي للمواطنين وإلغاء قانون الادخار الاجباري للموظفين. 

وأكدا ضرورة تفعيل دور ونشاط برلمان الاقليم للبت في المشاكل والخلافات بين الأطراف السياسية وأبديا استعدادهما لحوار جدي من أجل حل الازمات التي يعيشها الإقليم والبت في المشاكل والخلافات بين الأطراف السياسية.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد طالب في الثامن من يونيو الماضي المفوضية بالاستعداد لإجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان في 25 من الشهر الحالي.

المفوضية ترفض مراقبة منظمة معارضة للاستفتاء

واليوم رفضت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان تسجيل منظمة "حراك لا" كيانا سياسيا لمراقبة عملية الاستفتاء المنتظر نظرا لمعارضتها للاستفتاء.

وأكد خبات نوزاد أحد نشطاء "حراك لا" في تصريحات صحافية أن المسؤولين في المفوضية العليا للانتخابات في الاقليم رفضوا تسجيل ممثلي الحركة لمراقبة الاستفتاء في حين انها الكيان الوحيد الذي يقف بمواجهة جبهة "نعم" في الاستفتاء.

وأشار إلى أنّ مسؤولي المفوضية لم يردوا على طلب التسجيل إلى الان موضحا انها المرة الاولى التي ترفض فيها المفوضية تسجيل كيان كردي حيث انها سجلت مؤخرا ممثلي الاحزاب الرئيسة الخمسة في إقليم كردستان بهدف مراقبة الاستفتاء. 

وقالت المفوصة إن موعد بدء الحملة الدعائية لاستفتاء استقلال إقليم كردستان سيكون يوم غد الثلاثاء وتستمر 18 يوما ولغاية الثاني والعشرين من الشهر الحالي اي قبل ثلاثة ايام من موعد الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر نفسه. 

وحذرت المفوضية في بيان من "ان الشخص الذي يبدأ بحملته الدعائية قبل الموعد المحدد سيكون معرضاً للمساءلة القانونية".

5. 5 ملايين شخص يحق لهم المشاركة بالتصويت

وأشارت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء إلى ان خمسة ملايين ونصف المليون شخص يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

ودعا المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار في تصريح صحافي اليوم المراقبين الدوليين والمنظمات المدنية للإسراع اليوم بتسجيل أسماء مراقبيها لان القوائم سيتم اغلاقها غدا مع انطلاق الحملة الدعائية للاستفتاء.

وعبر عن "سعادة" المفوضية للطلب المقدم من مجلس محافظة كركوك للاشتراك في الاستفتاء.. وقال "لقد اجبناهم رسميا بهذا الشأن وأتممنا الاستعدادات اللازمة لمشاركة المحافظة". واوضح ان المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة في محافضة نينوى سيجرى فيها الاستفتاء. 

يذكر ان انفصال الاكراد عن العراق يواجه معارضة داخلية وخارجية حيث حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي من المخاطر التي سيسببها الاستفتاء على العراق برمته ومن ضمنهم الاكراد مؤكدا ان الانفصال غير شرعي ولا دستوري مشددا على ان حكومته لن تتعامل معه. 

وخارجيا فقد رفضت ايران وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا وفرنسا استفتاء اقليم كردستان.. فيما اعرب الاتحاد الاوروبي عن تحفظه وحذره تجاه الاستفتاء وقال متحدث باسم خدمة العمل الخارجي الاوروبي في تصريح صحافي "إن المصلحة العامة للشعب العراقي ككل ستتحقق على أفضل وجه في عراق موحد تعمل فيه جميع الاطراف المختلفة معاً لتحقيق الاستقرار الطويل الأجل للبلاد في هذه اللحظة الحاسمة".



عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بدات افلام مسعود
ali - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 16:17
فلم لتاجيل الانتخابات. نحن في باقي العراق مع الانتخابات و مع انفصال الاقليم حتى يرتاح الجميع, لا للتاجيل.
2. تعودنـا نتائج 99%
نافع عقـراوي - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:11
. يقول المثل ((لا تربط الجرباء بالصحيحة خوفا على الصحيحة لا تجرب)) هذا حال قادتنـــــــــــا الأكراد حيث يعيشون في نفس الحضيرة مع الحكام المنطقة ..المتعودون على نتائج قياسية عالميـــــــــــا بين 99% الى 999%..النتائج المتوقعة من القيادة ...ستكون في هذه المستوى ...ولا حاجة لصرف اموال للرقابة والتدقيق....وسوف يظهر أحد القادة .... ليبشر العالم بنظافة ديمقراطيتنـــا ونزاهتنـــــــا في الانتخابات ...وعلى ((العالم الحـر)) أن يتعلم منا التجربة الفريدة والعصرية.بالكردي لدينـا مثل أتمنى ان يوصل لحكامنـــــــــا تقديرا لديمقراطيتهم ونزاهتهم ... ((ترحوا جناب حاكم)) والسـلام.
3. الاستفتاء المهزلة
نوشيروانى - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:22
ليس فقط حزبان كورديان يعارضان مهزلة مسعود بل كل منطقة الزون الاخضر وتشمل سليمانية ورانية وهلبجة وكرميان وكركوك فنحن فرفض رفضا قاطعا هذه المهزلة ونؤيد التعاون مع الحكومة الوطنية العراقية ضد الارهاب سواءا داعشي او بارزاني وممثلينا من حركة كوران ويكيتي ابلغوا بغداد بذلك والسيدة رئيسة كتلة كوران في برلمان العراق البطلة سروة عبد الاواحد اجتمعت مع السفارة الامريكية وابلغتهم رفض مناطق سوران للارهاب الفكري الذي يمارسه عنتر بلة وبارزان
4. بقى للاستفتاء 10 يوما ..
كاردوخو - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:25
يخرب بيتكم عل ىهذا الكلام الفاضي ( الخرط ) هذين الحزبينىن منذب بضعة اشهر رفضوا حتى التكلم بموضوع الاستفتاء اثناء لقاء الاحزاب الخمسة في السليمانية ..1 - هذين الحزبين ليس لهما قوات بيشمركة قاتلت ضد داعش 2 - هذين الحزبين استجدا من المالكي على ان يدفع رواتب موظفي السليمانية فقط ووهذين الحزبين عارضوا ويعارضوا الاستفتاء مننذ اليوم الاول والى ساعة اجراء الاستفتاء ..السبب هو طرد رئيس البرلمان والذي ينتمي الى احد لحزلبن ( حزب التغيير ا والحزب الاسلامي الذي بالاساس هو داعشي كردي) وقد التحق الكثير من اعضاءهم بدعاديش ) , حيث ان المنصب رئيس البرلمان في الاساس كان لحزب البارزاني وتنازلوا لهم على ان يشاركوا في الحكومة , ولكن عندما اظهروا بانهم معارصة واحرقوا مقرات حزب البارزاني في السليمانية تبين بانهم ليسوا شركاء في الحكم والبرلمان فتم طرده ومنعه ..وكان خبركم في ىنوانه كان الكرد يسياجلوا الاستفتاء .. يعني اعطاء القارئ بمبة وواثناء القراءة طلعت فتيشة ..
5. لا للتاجيل للكرد العملاء
عماد بلورة - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:39
و على مليشيات حكومتنا العميلة ان تصمت فهي السبب في تشتيت العراق و تدميرة كما الكرد عملاء لاسرائيل فهم العملاء الصغار و على رؤوس الاشهاد لايران الملالي و ياتميرون بامرها يقودهم ابو لحية العجمي. و نسال الله القوي العزيز ان يجعل بأسهم بينهم شديد و هذا مصير كل خائن لوطنه و ترابه و خبزه.
6. ببساطه
محمود - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:52
أذا كان من يحق لهم التصويت في أقليم كردستان هم 5.5 مليون نسمه و نسبة أعمار تحت ال 16 سنه الذين لا يحق لهم التصويت يشكلون 43% أو ما يعادل 2.4 مليون يجعل عدد الأكراد في العراق 7.9 مليون و أذا صدقنا أنهم يشكلون 17% من سكان العراق فيعني ان عدد نفوس العراق 47 مليون نسمه. أعتقد ان الأرقام مبالغ بها لأسباب سياسيه أو تم أستيراد 3 مليون كردي؟؟
7. الخاطر الله انفصلوا
عراقي وبس - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 17:57
ولووو عاد, لزكة , روحة بلا رده . ١٤ سنة تمصون دم البصرة واموالها وتفشلون كل قرار في مصلحة العراق في مجلس النواب او في المحافل الدولية بقيادة الحرامي الهارب هوشيار والرئيس النائم وبناته وسفراتهم العائلية بطائرات خاصة على نفقة العراقيين واقولها بصدق في الانتخابات القادمة اي مرشح يبقي اي منفذ مع اقليم او دولة خائنة مفتوح او يدفع دولار واحد لعائلة الاقزام في اربيل او يبقي موظف كردي من احزاب الغدر لن ولن ولن اعطيه صوتي يجب التعامل مع جمهورية برزان والطلباني اشد من معاملة اسرائيل
8. ببساطه
محمود - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 18:10
أذا كان من يحق لهم التصويت في أقليم كردستان هم 5.5 مليون نسمه و نسبة أعمار تحت ال 16 سنه الذين لا يحق لهم التصويت يشكلون 43% أو ما يعادل 2.4 مليون يجعل عدد الأكراد في العراق 7.9 مليون و أذا صدقنا أنهم يشكلون 17% من سكان العراق فيعني ان عدد نفوس العراق 47 مليون نسمه. أعتقد ان الأرقام مبالغ بها لأسباب سياسيه أو تم أستيراد 3 مليون كردي؟؟
9. الخاسرون
برجس شويش - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 18:26
حركة التغير والحماعة الاسلامية الكوردستانية بمعارضتهما للاستفتاء و الدعوة الى تأجيلها والتركيز على مسائل اخرى بالضاد من تطلعات شعب كوردستان انما يصطفون في جبهة الخاسرين وسيتخذ شعب كوردستان موقفا صارما ضدهم ولن ويحصلوا الا على اصوات يتيمة في الانتخابات المقبلة. من يتخذ مواقف اقرب الى مواقف الاعداء ضد تطلعات شعبه لن يكون نصيبة سوى الهزيمة . انها بداية نهاية حركة التغير اليسارية المتطرفة والتي تتخذ الشعارات الرنانة للتمويه على حقيقتها ونهجها الذي اثر ويؤثر سلبا على حركة شعبنا التحررية منذ ان انشقت عن اليكتي. خطأ فادح والثمن سيكون باهظا على الحركة التي تساهم مع الاعداء في وضع العراقيل امام تقدم شعب كوردستان نحو استقلاله وحريته
10. الى رقم 3
حب استطلاع - GMT الإثنين 04 سبتمبر 2017 19:10
هل يستطيع (نوشيرواني) ان يكتب لنا كم ورث ابناء نوشيروان مصطفى من والدهم بعد وفاتهِ؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صفعة جديدة تتلقاها تيريزا ماي
  2. تقرير مولر يتطلب من وسائل إعلام أميركية إعادة النظر بمواقفها
  3. نجاح وساطة مصرية للتهدئة في غزة
  4. الغارات الإسرائيلية على غزة تستهدف مكتب اسماعيل هنية
  5. روسيا تحذر من
  6. الرئاسة التونسية: الملك سلمان يزور تونس الخميس
  7. ماي تلغي قرار التصويت لمرة ثالثة
  8. هجوم نيوزيلندا: المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يقاضي فيسبوك ويوتيوب
  9. دمشق: الإعلان الأميركي بشأن الجولان اعتداء صارخ على سيادتنا
  10. ترمب يوقع الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان
  11. إسرائيل تغير على قطاع غزة
  12. محامو
  13. علماء يكشفون سرّ هجرة المشتري المجهولة نحو الشمس
  14. غانتس: لن أتردد في ضرب إيران عند الحاجة
  15. الفرنسيون يتمنّون بشدة خروج بريطانيا من
  16. وزارة الثقافة السعودية تدشن أنشطتها الإربعاء المقبل
في أخبار