لندن: يُقدر ان عدد اليهود الذين ما زالوا يعيشون في مصر اليوم لا يزيد على 20 يهودياً بالمقارنة مع ما لا يقل عن 80 الف يهودي قبل الحرب العالمية الثانية. ويعيش ستة من اليهود الباقين في القاهرة، اربعة منهم في دور للمسنين. ولكن ماجدة هارون التي ما زالت نشيطة في الخامسة والستين من العمر تريد إبقاء ذكراهم حية وشكلت جمعية باسم "قطرة اللبن" هدفها الحفاظ على تراث مصر اليهودي. وهارون هي اليهودية الوحيدة من بين 20 عضواً عاملاً في الجمعية.

لبعض اعضاء الجمعية آباء يهود اعتنقوا الاسلام للبقاء في مصر الزعيم القومي الراحل جمال عبد الناصر. آخرون تزوجوا من يهوديات ولكن غالبية الأعضاء يريدون بكل بساطة الحفاظ على ماضي مصر التعددي. ونقلت مجلة الايكونومست عن السينمائي أمير رمسيس الذي أخرج فيلماً وثائقياً عن اليهود في مصر قوله "نحن نعيد فتح صفحة من التاريخ حُذفت من كتبنا المدرسية المقررة".

هناك 12 معبداً يهودياً في القاهرة العديد منها أبنية متداعية. وتتخذ جميعة "قطرة اللبن" من احد هذه المعابد مقراً لها هو معبد "شاعار هاشامايم" (بوابة السماء) ، وتخطط الجمعية لتحويل المعابد الأخرى مراكز ثقافية. ويجتمع اعضاء الجمعية مرتين في الاسبوع لتعلم اللغة العبرية كي يستطيعوا فهرسة 20 الف كتاب موجودة في قبو المعبد. وهم يريدون اقامة معرض لتاريخ مصر اليهودي في المعبد وحماية مواقع أخرى مثل المقبرة اليهودية في القاهرة.

البعض لا يشارك الجمعية حماستها للتراث اليهودي في مصر التي خاضت اربع حروب مع اسرائيل. وبعض اليهود الباقين يفضلون الاعتكاف في حين ان منظمات يهودية اميركية تعتقد ان تراث مصر اليهودي سيحظى بحماية أفضل خارج مصر.

ولكن منذ ثورة يناير 2011 سعى القادة المصريون الى التواصل مع افراد الطائفة اليهودية. وفي عام 2015 عرض التلفزيون الرسمي مسلسل "حارة اليهود" الدرامي التاريخي الذي يرسم صورة ايجابية عن اليهود. وفي اكتوبر، بدأت وزارة الآثار العمل على مشروع بكلفة 6 ملايين دولار لترميم المعبد اليهودي في الاسكندرية.

وقال مسؤول في وزارة الآثار إن المسلمين واليهود كانوا يتعايشون بسلام، "وكان ذلك دائماً مطموراً في داخلنا لكنه خرج الى العلن من جديد". 

 

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «الايكونومست». الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21728590-egypts-leaders-have-increased-their-outreach-shrinking-jewish?fsrc=gnews