طوكيو: أعلنت السلطات اليابانية ان اعصارا قويا هو الثامن عشر في موسم الاعاصير في آسيا، يضرب منذ الاربعاء جزر جنوب غرب البلاد ويفترض ان يؤثر في الايام المقبلة على وسط الارخبيل.

وحذرت وكالة الارصاد الجوية من هطول امطار غزيرة جدا وبالتالي من خطر حدوث فيضانات وانزلاقات في التربة. وصباح الخميس كان الاعصار تاليم بين اوكيناوا وكيوشو (جنوب غرب) وينتقل باتجاه الشمال الشرقي بسرعة 15 كلم في الساعة ترافقه رياح يمكن ان تبلغ سرعتها في بعض الهبات 252 كلم في الساعة.

وتتوقع الارصاد الجوية امطارا "لا نشهد مثيلا لها الا كل خمسين عاما" في منطقة اوكيناوا. وتضرب جزيرة مياكو (54 الف نسمة) في اقصى جنوب الارخبيل، منذ الاربعاء رياح عاتية وامطار غزيرة، كما يظهر في لقطات بثها التلفزيون، ما اضطر السلطات الى اغلاق المدارس موقتا.

وقطع التيار الكهربائي في الجزيرة عن 18 الف منزل حسب شركة الكهرباء المحلية بينما الغي عدد من الرحلات الجوية الى المنطقة.

وكان الاعصار تالين متوجها غربا لكنه اصطدم باعصار آخر هو التاسع عشر في هذا الموسم ويحمل اسم دوكسوري، ما ادى الى تبدل وجهته لتصبح الجزر الكبرى في الارخبيل (كيوشو وشيكوكو وهونشو) التي سيعبرها تدريجيا حتى مطلع الاسبوع المقبل.

وتشهد آسيا كل سنة بين عشرين وثلاثين اعصارا يضرب نصفها تقريبا كل اليابان او جزءا منها مسببة اضرارا جسيمة وسقوط قتلى وجرحى.