: آخر تحديث
دعا القادة العراقيين إلى معالجة المسألة بضبط النفس

غوتيريش لأكراد العراق: تراجعوا عن مشروع الاستفتاء

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش الأحد أكراد العراق إلى العودة عن قرار تنظيم استفتاء على استقلال إقليمهم في 25 سبتمبر الجاري، مطالبًا القادة العراقيين على اختلافهم بمعالجة هذه المسألة "بصبر وبضبط النفس". 

إيلاف - متابعة: قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، في بيان، إن غويتريش يعتبر أن "أي قرار أحادي بتنظيم استفتاء في هذا الوقت من شأنه أن يقوّض أهداف هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وإعادة بناء المناطق المستعادة منه، وتيسير العودة الآمنة والطوعية واللائقة بأكثر من ثلاثة ملايين شخص ومهجّر". أضاف أن "الأمين العام يطلب من القادة في جميع أنحاء العراق معالجة هذه القضية بصبر وبضبط النفس". 

وأكد المتحدث أن الأمين العام "يحترم سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه، ويرى أن أي قضية بين الحكومة الاتحادية والحكومة الإقليمية في كردستان يجب معالجتها من خلال حوار منظم وتسوية بناءة".

لا تراجع
وكانت الأمم المتحدة قدّمت مقترحًا إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يقضي بتراجع الأكراد عن مشروع تنظيم استفتاء في 25 سبتمبر في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات.

لكن رئيس الإقليم الشمالي، أبقى على الاستفتاء حتى اللحظة، معتبرًا أن المقترحات المقدمة حتى الساعة غير كافية. وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعًا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم الشمالي في موعده المقرر.

ويخضع إقليم كردستان لضغوط كثيفة للعدول عن هذا الاستفتاء الشعبي، الذي لن يؤدي من حيث المبدأ إلى إعلان الاستقلال، بل سيشكل وسيلة للضغط على السلطة المركزية للحصول على تنازلات في الخلافات النفطية والمالية.

بريطانيا غير مؤيدة
وأعلنت المملكة المتحدة السبت أنها لا تدعم الاستفتاء، الذي "يهدد بانعدام الاستقرار في المنطقة، فيما يجب أن ينصب التركيز على هزيمة داعش".

والجمعة، اعتبر البيت الأبيض أن الاستفتاء سيكون "مستفزًا" و"مزعزعًا للاستقرار". وأعادت واشنطن التأكيد على اعتقادها بأنه سيكون عقبة أمام محاربة تنظيم داعش واستقرار المناطق التي عادت إلى سيادة السلطات العراقية. وتعرب دول أخرى، مثل تركيا وإيران، عن قلقها إزاء فكرة أن تثير أربيل النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية على أراضيها.
 


عدد التعليقات 29
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الإستفتاء
بنيامين م. بنيامين - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 03:54
"الذي لن يؤدي من حيث المبدأ إلى إعلان الاستقلال، بل سيشكل وسيلة للضغط على السلطة المركزية للحصول على تنازلات في الخلافات النفطية والمالية." إن كان الإستفتاء من حيث المبدأ لا يؤدي الى الإستقلال، فلما الخوف منه ؟ إيران تريد أن تتدخل عسكريا في كردستان كما فعلت في سوريا. تركيا تريد أن تتدخل عسكريا بقوة عسكرية أكبر كما فعلت في سوريا ودولة العراق في نهاية المطاف الى التقسيم شئنا أم أبينا.
2. كردستان
رشاد - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 04:51
دول الغربية تبيع الديمقراطية حسب مصالحهم. لعنهم الله. نحن مع الاستقلال. دول الديمقراطية بما فيها الامم المتحدة المنافقة الى جهنم و بؤس المصير. الأكراد لا يملكون ماسخيرون. الى الاستقلال و لا تراجع
3. كركوك : النزاع الخائب
يوسف - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 05:30
كركوك : النزاع الخائب ... سعدي يوسف لم يُفْلِحْ رائد فهمي ( المكلَّف من جانب بول بريمر ، بتطبيق المادة 140) في تسليم كركوك للأكراد ، بالرغم من تقاضيه رُشى . ظلّتْ كركوك كما هي . والحقُّ أن الزوبعة ( أعني مهزلة الإستفتاء ) ستظل في فنجان . والسبب بسيط جداً . شخصية أميركية بارزة أوضحتْ : " نحن لم ندخل العراق لنأكل التين . نحن جئنا نأخذ البترول " . وهكذا ، على الناس أن يفهموا ... كركوك الأن ليست عربية . كركوك الآن ليست كرديّة . كركوك الآن ليست تركمانيّة . * كركوك أميركيّةٌ . وستظل هكذا إلى أن تنضب آخرُ قطرة من بترولها . أو إلى أن يتحرّر العراق من الإستعمار الأميركيّ . آنَها ستعود كركوك عراقيّةً . لندن في 13.09.2017
4. سيؤجّله ورِجله فوق رقبته
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 05:54
نحن على موعد مع ثاني ضربة على أم رأس الفاجرة إسرائيل بعد فشلها في سوريا، سنرى في الساعات أو الأيام القريبة القادمة حدثاً عظيماً ومفرحاً لكل الخيّرين والأحرار في العالم، سيخرج هذا القزم ليعلن رضوخن أو على الأصحّ رضوخ سيدته الفاجرة للضغوط الدولية ويكشف للعالم أجمع أن قزماً مثله لم يكن بوسعه أن يتعنّت بهذه الدرجة لولا هذه الفاجرة، تظن إسرائيل وهي تتصرف تصرف مستهتري القرون الوسطى في القرن الواحد والعشرين أنها مستثناة من قائمة الأشرار الذين يعيثون ظلماً وفساداً في العالم.. أهنئ سلفاً نفسي وكل المضطهدين في العالم وعلى رأسهم إخواننا الفلسطينيين سادة كل المضطهدين والمظلومين بقرب إسدال الستارة على كل مغتصب غاشمٍ غدّار!
5. دواء المسعور القزم
واحد - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 06:38
صرحت ايران انها ستغلق كل المنافذ مع الاقليم اذا مضى الاستفتاء و ان مباحثات اردوغان والعبادي في نيويورك ستكون لاتخاذ نفس القرار وسنرى كيف يعود الكلب الى القصاب وذيله بين رجليه كعادته. فاستعدوا للضحك على المهرجين بشراويلهم
6. ارقصوا
نوشيروانى - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 06:53
على الامم المتحدة والولايات المتحدة ودول الجوار تحمل مسؤوليتهم بمساعدة الشعب الكوردي للخلاص من الدكتاتور مسعود صاحب نظرية (هه لبه رن) .
7. Viva kurdistan & Israel
khalid Ahmad - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 06:54
يجب على الكرد توقف عن محاربة الداعش والاهتمام بشوون الكردية.على الدول الواقفة ضد الاستفتاء سواء امريكا او اوربا وكذلك امم المتحدة بارسال جنودهم ومحاربة الداعش.قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، في بيان، ان غويتريش يعتبر أن "أي قرار أحادي بتنظيم استفتاء في هذا الوقت من شأنه أن يقوّض أهداف هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وإعادة بناء المناطق المستعادة منه، وتيسير العودة الآمنة والطوعية واللائقة بأكثر من ثلاثة ملايين شخص ومهجّر.السوال لماذا يكون محاربة الداعش الاولوية على مصلحة الكردية?
8. سقوط عائلة البارزاني
هادي المختار - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 07:20
ان هزيمة عائلة البارزاني اصبحت قاب قوسين او ادنى ويتحرر اهالي اربيل ودهوك من سطوة وطغيان عائلة البارزاني والزيباري. ان الموقف الخاطئ لعائلة البارزاني يؤكد سوء تخطيط حركتها طوال التاريخ فلم تستغل مفاوضات الحكم الذاتي مع صدام حسين برؤيا حرة تخدم الشعب الكوردي ولم تستفد من الحكم الذاتي المنقوص مع صدام الحسين، واعلنت لأول مرة في التاريخ انتهاء الثورة دون استشارة الشعب الكوردي كما فعل هوشي منه بإستشارة الشعب الفتنامي في استمراره في محاربة الامريكان. ان الله يمهل ولا يهمل، فقد كشف النقاع عن تخلف وطغيان عائلة البارزاني. قال الامام علي رضي الله عنه " اذا جادلني عاقل غلبته واذا جادلني جاهل غلبته" ان المعركة القادمة اذا نجحت العائلة في تمرير الاستفتاء ستكون مع جهالة القوم في العراق حكامه ومليشياته تتحرك بأمرة إيران ولا يكثرثون لقتلهم ابناء الشعب العراقي الكوردي والسني، فان المليشيات الحشد الإيراني يعتبرون قتل السني هو ثأر لقتل الامام حسين وصك غفران الى الجنة.
9. كوردستان كوردستان
Kurdo - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 07:45
الامم المتحدة ،أمريكا والدول الاورپية والعربية يعلمون جيدا من يحكم العراق ، وهم جميعا على يقين على ان الزمرة أو العصابة الحاكمة في بغداد لا ولن يرضخ لمطاليب الكورد ، ومتى ما استعاد العراق الصفوى قدرته النظامية سيسحق الكورد وهذه المرةسنواجه ابشع انواع الاسلحه المتطورة ، لذا نرجو نحن الكورد من زعمائنا ان لا يستسلموا لمطاليب احد وأي كان ،كفانا كفانا الظلم كفانا الاظطهاد لا نريد العيش مع العرب الاستقلال الاستقلال نعم ل كوردستان نعم للدولة الكورديه
10. كوردستان كوردستان
Kurdo - GMT الإثنين 18 سبتمبر 2017 07:45
الامم المتحدة ،أمريكا والدول الاورپية والعربية يعلمون جيدا من يحكم العراق ، وهم جميعا على يقين على ان الزمرة أو العصابة الحاكمة في بغداد لا ولن يرضخ لمطاليب الكورد ، ومتى ما استعاد العراق الصفوى قدرته النظامية سيسحق الكورد وهذه المرةسنواجه ابشع انواع الاسلحه المتطورة ، لذا نرجو نحن الكورد من زعمائنا ان لا يستسلموا لمطاليب احد وأي كان ،كفانا كفانا الظلم كفانا الاظطهاد لا نريد العيش مع العرب الاستقلال الاستقلال نعم ل كوردستان نعم للدولة الكورديه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية اختفاء خاشقجي
  2. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  3. قراء
  4. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  5. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  6. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  7. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  8. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  9. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  10. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  11. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  12. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  13. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
  14. السلطات الجزائرية تعتقل جنرالات بارزين بعد اقالتهم
  15. الملك سلمان يهاتف أردوغان: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا
  16. هيئة تحرير الشام في إدلب: نتمسّك بخيار
في أخبار