: آخر تحديث
تحسين عمل الأوعية الدموية التي تربط الدماغ وجهاز المناعة

طريق جديد لعلاج مرض الزهايمر

لندن: كشفت دراسة أن شيخوخة الأوعية الدموية التي تربط الدماغ وجهاز المناعة تقوم بدور حاسم في الإصابة بمرض ألزهايمر وتردي القدرات الذهنية مع تقدم العمر. 

وبتحسين عمل الأوعية اللمفاوية، تمكن علماء في كلية الطب بجامعة فرجينيا الاميركية من زيادة قدرات فئران اختبار على التعلم وتقوية ذاكرتها بدرجة لافتة، كما افاد موقع ساينس ديلي المختص بمتابعة اخبار العلم والتكنولوجيا. 

طريق جديد

وقال خبراء إن نتائج الدراسة تفتح أمام الأطباء طريقاً جديداً بالكامل لعلاج مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة بالارتباط مع تقدم العمر وامراض عصبية تنكسية اخرى، أو الوقاية منها. 

واعلن الدكتور جونثان كيبنز عالم الأعصاب المعروف الذي أُجريت الدراسة في مختبره، أن تعزيز قدرة الفئران على التعلم وتقوية ذاكرتها تجعله "متفائلا جداً بأننا يمكن ذات يوم أن نعيش عمراً طويلا جداً جداً دون أن نُصاب بمرض الزهايمر". 

واظهرت الدراسة ان الأوعية اللمفاوية التي كان يُعتقد لفترة طويلة انها غير موجودة، تتسم بأهمية بالغة لقدرة الدماغ على تنظيف نفسه، وانها تقوم بدور حاسم في عمل الدماغ وضمان شيخوخة متعافية. 

وتمكن فريق العلماء برئاسة كيبنز ،رئيس قسم علم الأعصاب في جامعة فرجينيا ومدير مركز مناعة الدماغ والخلايا الدبقية في الجامعة، من استخدام مركب كيمياوي لتحسين تدفق النفايات من الدماغ الى العقد اللمفاوية في منطقة العنق. وأدى ذلك الى اتساع الأوعية وتحسن قدرتها على شفط النفايات من الدماغ. وكان لهذا تأثير مباشر في قدرة الفئران على التعلم والتذكر. 

وقال الدكتور كيبنز "إن هذه هي المرة الأولى التي استطعنا فيها تقوية القدرات الذهنية في فأر اختبار كبير السن، باستهداف الأوعية الدموية حول الدماغ". 

تطوير دواء

ولاحظ العلماء ان عرقلة تدفق الدم في هذه الأوعية زادت تراكم صفائح الأميلويد في الدماغ، التي ترتبط بمرض الزهايمر. ويمكن ان يفسر هذا تراكم الصفائح في البشر ، حيث لا يُعرف سبب هذا التراكم على وجه الدقة. 

وبحسب فريق العلماء، فإن افضل طريقة لعلاج مرض الزهايمر قد تكون الجمع بين ترميم الأوعية الدموية في الدماغ وطرق علاجية أخرى. وان تحسين تدفق الدم في الأوعية اللمفاوية السحائية يمكن ان يذلل بعض العقبات التي أفشلت علاجات واعدة في السابق. 

وسيعمل الباحثون الآن على تطوير دواء لتحسين عمل الأوعية اللمفاوية في البشر. وقال عضو فريق الباحثين ساندرو دا ماسويتا إن من المهم تطوير طريقة تحدد مستوى عمل الأوعية اللمفاوية السحائية في البشر. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ساينس ديلي". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.sciencedaily.com/releases/2018/07/180726085721.htm
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. داعش يدعو لـ
  2. آردن: منفذ مجزرة المسجدين سيحاكم بأقصى درجات الحزم
  3. أموال الجزائر تتدفق على
  4. فرنسا تساند حفتر وتشيد بـ
  5. بوتفليقة يتعنّت: أنا باق في الحكم!
  6. الإختراق الإيراني يسبب بلبلة في إسرائيل
  7. مسلمو بريطانيا يطالبون الحكومة بحماية مساجدهم
  8. الأخضر الإبراهيمي يحذر من السيناريو العراقي
  9. هولندا تعلن اعتقال المشتبه به في هجوم أوتريخت
  10. ملفات أمنية وعسكرية تتصدر زيارة بومبيو إلى الكويت
  11. رئيس وزراء هولندا: ديمقراطيتنا أقوى من التعصب
  12. رئيس بي بي سي يدعو الحكومة إلى مساعدة القنوات التلفزيونية
  13. قراء
  14. ماي إلى بروكسل الخميس لطلب تأجيل
  15. أويحيى يدعو إلى الاستجابة لمطالب الشعب الجزائري
في أخبار