لندن: أظهرت دراسة جديدة ان بالامكان رد مرض الزهايمر على أعقابه بعد ان اكتشف علماء أن الجين المسؤول عن تراكم صفائح اميلويد بيتا في الدماغ يمكن إبطال مفعوله بعملية "قطع".

وتمكن العلماء في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا، مستخدمين خلايا مريض مصاب بالخرف، من تحويل الجين المعطوب الى جين سليم باستخدام تكنولوجيا تحرير الجينات.

وقال خبراء إن الاكتشاف يلقي ضوءًا جديداً على مرض الزهايمر المرتبط بتقدم العمر، ويمكن أن يؤدي إلى علاجات أفضل.

وينقل الجين APOE جزيئات دهنية مثل الكولسترول الى الجهاز اللمفاوي ثم الى الدم ويأتي بثلاثة أنواع هي 2 و3 و4. ويزيد خطر الاصابة بمرض الزهايمر مرتين عند الشخص الذي يحمل نسخة واحدة من النوع 4 من هذا الجين و12 مرة إذا كان يحمل نسختين منه.

ولكن العلماء تمكنوا من تحويل النوع 4 الخطير الى النوع 3 غير المؤذي بطريقة تحرير الجينات التي تستخدم البكتيريا كمقص جزيئي لقطع الجين غير المرغوب فيه والاستعاضة عنه بجين سليم.

وباستخدام منظومة تحرير الجينات المعروفة باسم كريسبر/كاس 9، تمكن الباحثون من تحويل الجين APOE4 المسؤول عن المرض الى الجين APOE3 السليم. وحقق الباحثون ذلك في خلايا دماغية مشتقة من خلايا جذعية لمريض أُصيب في مرحلة متأخرة بمرض الزهايمر. 

وفي تجربة أخرى أنشأ الباحثون نماذج أدمغة مصغرة ثلاثية الأبعاد من خلايا ذات جينات معروف انها تسبب الزهايمر في وقت مبكر. وللأدمغة المصغرة مستويات عالية من صفائح اميلويد وحين عُرّضت الأدمغة الى خلايا دبقية تحمل الجين APOE3 السليم أُزيلت غالبية الصفائح وعلى النقيض من ذلك لم تتمكن الخلايا الدبقية التي تحمل الجين APOE4 من إزالة الصفائح.

ويعتقد الباحثون ان هذا الجين الثاني يسد طرقاً محددة لنقل الاشارات بين الخلايا الدماغية مؤدياً الى تغييرات في سلوك الخلايا.

واظهرت النتائج ان تكنولوجيا تحرير الجينات إذا أمكن استخدامها بنجاح على البشر يمكن ان توفر علاجاً لمرضى الزهايمر الذين يحملون الجين APOE4.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5791179/Scientists-transform-Alzheimers-genes-healthy-ones-cutting-DNA.html