: آخر تحديث

السعودية توقف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: أعلنت وزارة التعليم السعودية اليوم الاثنين، عن إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي عبر حسابه على تويتر اليوم الاثنين "إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المؤكِّد على موقف المملكة حيال ما صدر عن الحكومة الكندية وما تضمنه التوجيه من إيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا فإن الوزارة تعمل على إعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتسهيل انتقال أبنائنا المبتعثين إلى دول أخرى وستعلن الخطة قريباً".

ويأتي هذا القرار في أعقاب استدعاء السعودية لسفيرها في كندا و طلبها من السفير الكندي مغادرة البلاد خلال 24 ساعة، معلنة رفضها التدخل في شؤونها.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان الأحد "إنها اطلعت على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً، وهو ما اعتبرته السعودية تدخلًا سافرا في شؤونها الداخلية".

وأكدت الوزارة أن "هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة".

وقررت السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نحن أبطال اللاءات ال3
بسام عبد الله - GMT الإثنين 06 أغسطس 2018 11:32
تكمن مشكلتنا بل مصيبتنا في نفاقنا بل غبائنا. لماذا يقحم السيد الوزير آلاف الطلبة السعوديين بالقضية ؟ هل تشريدهم وعائلاتهم وأطفالهم متعة له؟ هل يعرف ماذا يعني أن يقطع طالب أو متخصص دراسته في دولة وينتقل إلى دولة أخرى من إنتقال وقبول وتأشيرة ولغة واستقرار وغيرها الكثير من المتاعب والمشاق ؟ ومن أجل ماذا؟ نفاقاً للملك؟ وهل يرضى الملك بعذاب الآلاف من العائلات السعودية؟ ولو كنت مكانه لأصدرت قراراً بإعفاء الوزير من منصبه والإفراج عن المعتقلين فوراً وإنهاء المشكلة ومتابعتها بحكمة وروية، لأن المستفيدين من التصعيد والتوقيت هم المحرضين والمتسببين بها وهم أعدى أعداء المملكة والعرب . تماماً كما حصل ويحصل مع الفلسطينيين يوم رقصوا في غزة بعد أحداث 11/9 في نيويورك بينما كانت الخطة موضوعة في طهران وتل أبيب. كندا ليست دولة من دول العالم الثالث وما تقدمه من مساعدات ومعونات لبعض الدول أكبر من ميزانيات دول كبيرة. لذا يجب التعقل والحكمة حتى لا نندم كعادتنا ونقول ليت الذي جرى ما كان...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لندن تتسلم هشام العبيدي المتورط بتفجير مانشستر
  2. التحقيق الأممي بجرائم داعش: نصف مليون فيديو ووثيقة
  3. عفراء بوحميد تنطلق بـ
  4. المنافسة على رئاسة الوزراء البريطانية تدخل مرحلتها النهائية
  5. أربيل: واشنطن تدين وإردوغان يطالب بكشف القتلة سريعًا
  6. العبادي: المالكي لا يحترم تعهداته وإنجازات عبد المهدي وهمية
  7. توقيف إيرانيين مزدوجي الجنسية وسيلة ضغط ضد الغرب
  8. دعوات علنية لطرد تركيا من (الناتو)
  9. مقتل دبلوماسي تركي بإطلاق نار في أربيل
  10. باكستان تعتقل زعيم (لشكر طيبة)
  11. بيان سداسي يدعو إلى وقف التصعيد في طرابلس
  12. خطاب جنبلاط يُعيد التهدئة بين الفرقاء في لبنان
  13. الكشف عن ازدياد الوفيات بالتعذيب في معتقلات العراق
  14. السودان: المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان وثيقة اتفاق سياسي بالأحرف الأولى
  15. واشنطن تحظر دخول قادة الجيش البورمي إلى أراضيها
  16. حاكم ريو دي جانيرو يشبّه عصابات المخدرات في مدينته بحزب الله!
في أخبار