: آخر تحديث
زخات المطر ترحب بالحجاج في المشاعر المقدسة

الكعبة المشرّفة تستعد لارتداء ثوب جديد

إيلاف من مكة المكرمة: قام الفريق المعني بوضع ثوب الكعبة المشرفة الجديد بفك أركان الكسوة من المذهبات اليوم الأحد "الثامن من شهر ذي الحجة" ، حسب الخطة التشغيلية والفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد .

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري أن هذا الإجراء متبع سنوياً, ويتخذ كبداية لمهمة تبديل الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بحلتها الجديدة فجر غد التاسع من شهر ذي الحجة يوم الوقوف بعرفات إن شاء الله تعالى .

وقال: إن المذهبات يجري فكها بطرق فنية متبعة تعمل على سلامة القطع , والمذهبات عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوعة من الذهب الخالص بالجهة الشرقية ، وعدد 4 صمديات تتضمن سورة الإخلاص والموجودة في الأركان الأربعة بالكعبة المشرفة وعدد 4 قناديل (الله أكبر) والمثبتة عند خطة النية.

وكشف أن هذه المهمة تنفذ باستخدام آليات رافعة حديثة تمكن العاملين من الوصول لسطح الكعبة المشرفة و(سقالات) من نوع متحرك وثابت لتسهيل التنقل ومباشرة المهام المطلوبة بتعاون الجهات المعنية والفنية بالرئاسة .

وكان الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، قد وصل اليوم إلى مشعر منى لمتابعة أعمال الحج والوقوف ميدانياً على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم حج العام الحالي.

نجاح خطة التصعيد
ورفع الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز التهاني للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،  والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بنجاح خطة التصعيد في يوم التروية إلى مشعر منى ، ووصول جميع الحجاج ولله الحمد من مكة إلى هذا المشعر ، وبعضهم قد وصل بالفعل إلى عرفات ، كما هنأ جميع من حج في هذا العام بهذه الأيام المباركة ، سائلاً الله تعالى أن يتمم لهم حجهم بالمغفرة والسلامة والعودة إلى ديارهم سالمين.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة حتى الساعة 5:00 من مساء يوم الأحد 8 من ذي الحجة 1439هـ بلغ "1.981.771 " حاجًا .

وأفادت الهيئة في بيان لها أنه سيتم الإعلان النهائي عن إجمالي حجاج الداخل والخارج لحج هذا العام مساء يوم غد الإثنين "يوم عرفة"

من جانبها، أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برنامج "مظلة لكل حاج" ضمن حملتها (خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا) ، في موسمها السادس، حرصًا منها على تقديم كافة ما من شأنه سلامة وراحة قاصدي الحرمين الشريفين وتوفير جميع الخدمات التي تسهل عليهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وقد شهدت المشاعر المقدسة هطول أمطار، حيث بدأت أمطار غزيرة تتهاطل على مشعر عرفات.

وتصدر هاشتاغ #مكة_الآن الأكثر تداولا على تويتر، حيث قام المغردون بتبادل التهاني ونشر مجموعة من الصور لضيوف الرحمن، خلال أدائهم مناسك الحج، كما نشر البعض الآخر صورًا لهطول الأمطار، وفك الكسوة القديمة للكعبة المشرفة قبل استبدالها بالجديدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب
  2. ماي تفجر قذيفتها في وجه الجميع!
  3. نور سلطان نزارباييف غاب وحضر
  4. القضاء المغربي يدين عمدة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ
  5. من هو جون بيركو الرئيس الحالي لأقدم برلمان في العالم؟
  6. سلطان الجابر: الثورة الرقمية تتطلب من المؤسسات الحكومية تطوير ثقافتها
  7. توسك: سنمنح لندن تأجيلا قصير المدى للخروج
  8. بومبيو يشكر الأمير محمد بن سلمان على دعم جهود السلام في اليمن
  9. تناول المشروبات الساخنة يزيد خطر الاصابة بسرطان المريء
  10. عبدالله الثاني: لا أحد يضغط عليّ!
  11. فنلندا الأكثر سعادة عالميًا والامارات عربيًا
  12. الكويت تعلن موقفها من
  13. ثورة في لندن: عصر جديد من وسائل النقل الذكية
  14. صفقة ديزني - مردوخ تحوّل أطفال الأخير الستة مليارديرات!
  15. بريطانيا تطلب إرجاء موعد بريكست حتى 30 يونيو
  16. مدمن مخدرات يقتل ويصيب 11 شخصًا في مصر
في أخبار