نصر المجالي: أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف أن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى السعودية غير مستبعدة، وأن العمل جار مع الرياض حول هذا الموضوع.

وقال بوغدانوف للصحافيين، اليوم الجمعة، ردا على سؤال عن إمكانية زيارة بوتين للسعودية: "هذا من صلاحيات إدارة الرئيس، لكن أعتقد أن هذه الزيارة واردة بالمنطق. لدى الرئيس دعوة من الملك سلمان". وأضاف: "العمل يجري باستمرار".

يذكر أن بوغدانوف كان التقى مع سفير السعودية لدى روسيا، رائد بن خالد قرملي، في موسكو، وبحسب بيان الخارجية الروسية: "تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا الشرق الأوسط الحالية، مع التركيز على الوضع الراهن في سوريا واليمن ومنطقة الخليج".

ويتزامن تصريح بوغدانوف مع الإعلان عن زيارة سيقوم بها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لموسكو يوم 29 أغسطس، للتحادث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حول عدد من القضايا&الإقليمية الملحة وخصوصا ملفات الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي عقدته يوم الخميس، إن الجبير، سيقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الروسية، وأضافت: "ننظر إلى هذا اللقاء المرتقب بين وزيري خارجية بلدينا كجزء لا يتجزأ من الحوار السياسي الدوري والمستند إلى الثقة المتبادلة مع الشركاء السعوديين حول دائرة واسعة من القضايا التي تثير اهتمامنا المشترك".

وتطورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا بشكل ملحوظ خلال العامين&الأخيرين، وتعمقت بعد إجراء الرئيس فلاديمير بوتين، في الكرملين يوم 30 مايو 2017، مباحثات مع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان، وذلك بعد أيام من تعيينه في هذا المنصب وقيامه بزيارة رسمية إلى موسكو تلبية لدعوة من الرئيس بوتين، وبناء على توجيهات خادم الحرمين الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
&