أصدرت السفارة السعودية في القاهرة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لصدور قرار الملك سلمان التاريخي تعزيز صلاحيات النساء، أصدرت تقريرًا أثنت فيه على القرار، مشيدة بدور المرأة السعودية تاريخيًا في مناحي الحياة كافة.

إيلاف من القاهرة: في سبتمبر 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قراره التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. وفي يونيو 2018، دخل القرار حيذ التنفيذ ليقابل بإشادة واحتفاء واسعين من قِبَل نساء ورجال المملكة باعتباره خطوة مهمة في إطار جهود المملكة لتعزيز حقوق النساء، وتسهيل عملية انضمامهن إلى الطبقة العاملة والزيادة الإنتاجية في الاقتصاد تماشيًا مع "رؤية المملكة 2030".

وقالت السفارة السعودية في القاهرة، في تقرير لها بمناسبة هذه الذكرى، إن القرار شكل حلقة ضمن خطة تطوير ممنهجة أقرتها المملكة لتمكين المرأة السعودية من ممارسة دورها الطبيعي جنبًا إلى جنب مع الرجل في تنمية المجتمع وتطويره.&

مناصب قيادية
كانت من أبرز ملامح هذه الخطة مجموعة القرارات المهمة التي صدرت أخيرًا، وشملت حق دخول المرأة إلى الملاعب الرياضية، وتمكينها من الخدمات الحكومية من دون اشتراط موافقة ولي الأمر، والموافقة على توظيفها في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، ومنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية إلى نساء المملكة أو أي فئة أخرى.

في السياق عينه، عززت وزارة العدل السعودية خلال العام الماضي من حقوق المرأة عبر 20 قرارًا شملت جميع نواحي التعاملات القضائية، من بينها، منح القانونيات رخصة مزاولة مهنة المحاماة، وبلغ عددهن حتى إبريل 2018، ما يقرب من 244 محامية، فضلًا عن حق طلب صك الحضانة للأم من دون إقامة دعوى، وحق تنظيم صندوق النفقة للنساء المطلقات لضمان صرف النفقة للمستحقات من دون تأخير لأي سبب.

أما في ما يتعلق بتعظيم مشاركتها في نهضة المملكة، فقد تبوأت المرأة السعودية العديد من المناصب القيادية الرفيعة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، ومنها على سبيل المثال تعيين الدكتورة تماضر الرماح في منصب نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في السعودية، وتعيين إيمان بنت عبدالله الغامدي مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في العمل البلدي، إضافة إلى تعيين فاطمة سالم باعشن أول متحدثة باسم سفارة المملكة في العاصمة الأميركية واشنطن، وتولي رانيا نشار، منصب الرئيس التنفيذي على مستوى القطاع المصرفي السعودي لمجموعة "سامبا المالية".

حضور سياسي
على صعيد المشاركة السياسية، فإن للمرأة السعودية حضورًا لافتًا في مجلس الشورى والانتخابات البلدية على مدار السنوات الماضية، الأمر الذي ساعد على إعطائها صوتًا لتعبّر عن رغباتها واحتياجاتها.&

وبحسب تقرير أصدرته الإدارة العامة للإعلام والتواصل المجتمعي في مجلس الشورى بمناسبة افتتاح خادم الحرمين الشريفين لأعمال السنة الثانية من الدورة السابعة للمجلس في ديسمبر 2017، فقد صدر من المجلس 54 قرارًا ذي صلة بالمرأة في مجالات مجال العمل والإعداد لبيئة العمل، وحماية حقوق المرأة، وعلى رأسها الحق في التعليم والتوظيف والاستثمار وممارسة دورها السياسي، فضلًا عن مساواتها بالرجل في جميع شروط الحصول على القروض، وحمايتها من العنف والطلاق وما يترتب عليه من آثار مدمرة على الأبناء والأسر.

تكريم ناسا
وأكد التقرير على ضرورة منح المرأة السعودية - التي أثبتت جدارتها واستحقاقها - الفرصةَ للحضور الأكبر في مختلف مجالات التنمية التي تتطلع إليها المملكة العربية السعودية.

خارج المملكة، أثبتت المرأة السعودية تفوقها وقدرتها على منازلة غيرها من نساء وفتيات المجتمعات الغربية، فقد كرمت وكالة ناسا للفضاء في يوليو من العام الماضي، الطالبة السعودية فاطمة عبدالمنعم الشيخ، بإطلاق اسم "الشيخ" على أحد كويكباتها، لفوز مشروعها في مسابقة إنتل آيسف، وحصول بحثها على المركز الثاني في مجال علم النبات في الولايات المتحدة الأميركية.. والأمثلة في هذا المجال كثيرة، وفي ازدياد مستمر، بما يؤكد أن المرأة السعودية قادرة بجدارة على تحمل مسؤولياتها داخليًا وخارجيًا.