نصر المجالي: كشف تقرير نشر في لندن يوم الأربعاء، عن الهوية الحقيقية لأحد الروسيين المتورطين بتسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته في مدينة سالزبوري البريطانية في 4 مارس 2018.&

وقالت صحيفة (ديلي تلغراف) إن القاتل المحترف هو ضابط استخبارات برتبة عقيد في جهاز الاستخبارات (GRU) التابع للجيش الروسي، وكان حصل على أعلى تكريم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد خدماته في الشيشان وأوكرانيا.&

وأضافت الصحيفة أن من كان أعلنت بريطانيا عنه مع ضابط استخبارات آخر متورطين بتسميم سكريبال أنه رسلان بوشيروف، ما هو إلا الكولونيل أناتولي فلاديميروفيتش شيبيغا. أما الآخر الكسندر بيتروف فلم يتم لتعرف على هويته الحقيقية بعد.&

وحسب التقرير فقد كان تم منح الكولونيل شيبيغا (39 عاما) لقب "بطل الاتحاد الروسي" بمرسوم من الرئيس بوتين خلال احتفال سري في العام 2014.

وكانت السلطات البريطانية أعلنت في مطلع سبتمبر 2018 عن اسم الضابطين وتم تم إصدار مذكرة توقيف أوروبية لاعتقالهما.

وكان سكريبال، الكولونيل السابق في المخابرات العسكرية الروسية، قد عثر عليه فاقدا للوعي هو وابنته يوليا "33 عاما" على مقعد يوم الرابع من مارس في مدينة سالزبوري بجنوب إنكلترا، بعد إصابتهما بغاز الأعصاب نوفيتشوك.

وقالت صحيفة (تلغراف) إن الكشف عن الهوية الحقيقية لضابط الاستخبارات تم بمساعدة منظمة الصحافة الاستقصائية Bellingcat ، وهو كشف يعري مزاعم فلاديمير بوتين بأن القتلة المحتملين هم من المدنيين.

&

شيبيغا في ثلاث لقطات&

&

أوامر عليا

وتقول الصحيفة إن الرتبة الكبيرة التي يحملها شيبيغا، هي أيضاً إشارة إلى أن الهجوم ضد سكريبال تمت أمر من أعلى المستويات في الحكومة الروسية ، وهي نظرية ظلت لفترة طويلة تحتفظ بها الحكومة البريطانية وحلفاؤها.

وكان شيبيغا أكد مع الرجل الثاني الذي حددته الشرطة وهو ألكسندر بيتروف أصر على أنهما كانا في عطلة لزيارة كاتدرائية سالسبوري ولم يتحملا أي مسؤولية عن الهجوم الذي استخدم فيه عامل الأعصاب "نوفيشوك".

ولا تزال هوية بيتروف الحقيقية غير واضحة، حيث يعتقد أنه كان يسافر تحت اسم مستعار، وتقول التلغراف إنه يعتقد أن الشرطة البريطانية تعرف هويته الحقيقية.