bbc arabic
: آخر تحديث

السودان ينفي توتر علاقاته مع إريتريا

نفى السودان ما أوردته تقارير إعلامية بخصوص توتر علاقاته مع إريتريا بعد نشر الخرطوم قوات على طول المنطقة الحدودية المشتركة بين البلدين.

وقال آدم جاما، حاكم ولاية كسلا، الواقعة جنوب شرق السودان، إن نشر قوات الأمن في منطقته بغرض فرض حالة الطوارىء لمكافحة انتشار الأسلحة بين المدنيين، مؤكدا أنه لا يوجد أي توتر بين بلاده وإرتريا، وفقا لمراسل بي بي سي للشؤون الأمنية الإفريقية تومي أولاديبو.

وأعلنت الحكومة السودانية حالة الطوارىء، الأسبوع الماضي، في ولايتي كسلا شرقي البلاد وشمال كردفان غربا، وذلك في إطار حملة لنزع السلاح تمتد أيضا لأنشطة مكافحة الإتجار بالبشر وتهريب السلع، وفقا لبيان لحكومة الصادر في هذا الشأن.

وأضاف جاما أن قوات شبه عسكرية نُشرت من أجل تعزيز أنشطة الحملة، وأن هذا التحرك لا يشير إلى أي توترات في العلاقات بين السودان ودولة الجوار إريتريا.

ونفى أيضا ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي من توقف عبور الحدود بين البلدين، مؤكدا أن العلاقات بينهما لا تزال تتمتع بالاستقرار.

وانتقدت أحزاب المعارضة السودانية نشر القوات شبه العسكرية السودانية في المنطقة الحدودية المشتركة مع إرتريا، مؤكدين أن الحكومة لا تحتاج إلى حالة طوارىء لمكافحة التسلح بين المدنيين والإتجار بالبشر.

وأكد جاما أنه لم تصدر أية تعليمات بإغلاق الحدود بين البلدين سواء من الحكومة الفيدرالية أو المركزية، مشددا على أن العلاقات السودانية الإريترية "لها جذور تاريخية قوية، ولن يعكر صفوها أي شيء".

وأصدر الرئيس السوداني عمر حسن البشير في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي مرسوما رئاسيا بإعلان حالة الطواريء في ولايتي كسلا شرقي البلاد وشمال كردفان في الغرب، والتي تستمر لستة أشهر.

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  2.  زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  3. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار بوقف مبيعات أسلحة للبحرين
  4. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  5. ماي المتحدية: أنا باقية!
  6. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  7. مريدو الإستفتاءالثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  8. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  9. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  10. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  11. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  12. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  13. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  14. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  15. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  16. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
في أخبار