اسطنبول: ذكرت وسائل اعلام رسمية أن أكثر من 200 شخص تم توقيفهم الثلاثاء في تركيا، في إطار تحقيق حول عمليات تحويل مالية غير شرعية الى حسابات في الولايات المتحدة يعود معظمها الى ايرانيين.

واوضحت وكالة الأناضول الرسمية ان القضاء اصدر 417 مذكرة توقيف بالاجمال، وأن 216 شخصا قد اعتقلوا حتى الآن في 40 محافظة.

واضافت ان الاشخاص المعنيين بمذكرات التوقيف &يشتبه في أنهم حولوا منذ بداية 2017 ما يوازي اكثر من 400 مليون دولار الى حوالى 28 الف حساب مصرفي في الولايات المتحدة يعود القسم الأكبر منها الى ايرانيين يقيمون هناك.

ويسود الاعتقاد أن المشتبه بهم حققوا ارباحا كبيرة من خلال الحصول على "عمولات" لقاء عمليات التحويل التي أجريت من خلال مصارف او عبر اجهزة الصرف الالية.

وهم متهمون ب "الاساءة الى الأمن المالي والاقتصادي" لتركيا، وبانتهاك القوانين المتعلقة ب "مكافحة تبييض الأموال" و"التصدي لتمويل الإرهاب".

وجرت عمليات التحويل المشبوهة خلال فترة سجلت خلالها الليرة التركية تراجعا ثابتا امام الدولار، بلغ الذروة في آب/اغسطس على خلفية نسبة تضخم كبيرة وأزمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وفي ايار/مايو، حكمت محكمة اميركية على محمد هكان اتيلا، المدير العام المساعد السابق ل "خلق بنك" الرسمي التركي، بالسجن 32 شهرا بعد ادانته بالالتفاف على العقوبات الاميركية على ايران.

وقد استأنف الحكم، واصدرت أنقرة احتجاجا شديدا بعد الحكم عليه.

من جهة اخرى، من المحتمل ان تفرض السلطات الاميركية غرامة كبيرة على "خلق بنك"، ما يثير قلق السلطة في تركيا.

وكان رجل الاعمال التركي الايراني رضا ضراب الموقوف في الولايات المتحدة اتهم خلال المحاكمة الرئيس رجب طيب اردوغان ووزراء في الحكومة التركية بالتورط في القضية.