بيروت: في شمال&إيطاليا، في قلب مركز بادوفا الذي يعود إلى العصور الوسطى، يحافظ أول مسرح تشريحي دائم في العالم على تاريخ الطب الحديث. فبينما استخدم علماء التشريح مسارح موقتة لدراسة جسم الإنسان منذ منتصف القرن الرابع عشر، فالبنية الدائمة لمسرح بادوفا الذي افتتح في عام 1595 شكّل نقلة نوعية في تعليم الطب.

موتى وأحياء

يقول فابيو زامبيري، الأستاذ المشارك في جامعة بادوفا الذي يدرس تاريخ الطب: "كان بناء مسرح دائم للتشريح ثوريًا بطريقة ما، لأنه كان يعني اعتبار التشريح قاعدة أساس للدراسات الطبية".

خلال المحاضرات، شاهد حوالى 250 طالبًا وأستاذًا تشريح الجثث البشرية، ومعظمها يعود إلى مجرمين تمّ إعدامهم، أو مرضى المستشفيات المتوفّين. في الواقع، صُمّمت المساحة بشكل يمنح المتفرّجين القدرة الأمثل على رؤية التشريح. ويبدو أن المسرح المظلم يحاكي شكل العين أو التلسكوب، وفقًا لزامبيري، وهي مساحة مخروطية مع ست حلقات بيضاوية تّتجه بشكل لولبي نحو السماء.

بُني هذا الشكل الملفوف المستوحى من المدرجات الرومانية من مزيج من الخشب، بما في ذلك خشب اللاركس، وشجرة التنوب النرويجية، والجوز. تحت المدخل الرئيسي تجد نقشًا لاتينيًا يعود إلى القرن السادس عشر: "هذا مكان يسعد فيه الموتى لمساعدة الأحياء".

إضافة واحدة

اليوم، لا يزال المسرح في موقعه الأصلي وبحالته السابقة نفسها، باستثناء إضافتين قام بهما عالم التشريح فرانشيسكو كورتيز في القرن التاسع عشر. أضاف كورتيز كوّةً ورفع طاولة التشريح لرؤية الجسم بشكل أفضل.

قبل ذلك، كانوا يضعون الشموع حول الجثة. ونظرًا إلى عدم وجود نوافذ خارجية، لم يحدث التشريح إلا في أشهر الشتاء، لأنّ درجات الحرارة الباردة في هذا الفصل تحافظ على الجثة طوال فترة التشريح التي تتراوح من ثلاثة إلى ستة أيام.

شكّل المسرح منطقة تجمّع لبعض أعظم العقول الطبية في التاريخ، من بينهم أندرياس فيزاليوس، مؤلف كتاب "جسم الإنسان" De humani corporis fabrica، والجراح هيرونيموس فابريسيوس، وويليام هارفي، وجيوفاني باتيستا مورغاني أبو علم الأمراض التشريحي الحديث.

بحلول عام 1872، بعد 250 عامًا تقريبًا من الاستخدام المتواصل، أُجبرت كلية الطب على الانتقال من بالازوبو (Palazzo Bo) بسبب ازدياد حجمها وشعبيتها، لكنّ تراثها لا يزال يمثّل نقطة فخر للبادوفيين.

والجامعة تقع في وسط بادوفا، ويمكن الوصول إليها بالحافلة أو القطار أو الترامواي. لا يُسمح بالسيارات في أجزاء من المركز التاريخي، ويقع أقرب موقف للسيارات على بُعد 15 دقيقة. يقدّم المسرح جولات سياحية لمدة 45 دقيقة من الإثنين إلى السبت، باللغتين الإنكليزية والإيطالية.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن "ناشيونال جيوغرافيك".