: آخر تحديث
أكدوا أن وجهها أضيف بعد تصويرها بوقت طويل

خبراء: صورة خاشقجي مع خطيبته المزعومة مركبة

كشف خبراء فنيون أن الصورة التي نشرتها المواطنة التركية خديجة جنكيز التي تدّعي أنها التقطت لها بصحبة خطيبها السعودي المفقود الصحافي جمال خاشقجي ليست سوى صورة مزورة تم تركيبها عبر برنامج الفوتوشوب.

إيلاف من الرياض: تمكنت خديجة بالصورة المشار إليها أن تخدع الصحافة التركية وصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في عملية تزوير ساذجة اسقطت مهنية تلك الصحف.

ما كاد خبر الصورة المزورة أن ينتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى طار بها المغرّدون الساخرون متهكمين بالإعلام التركي. لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل أعادوا تركيب الصورة بشكل ساخر، وأدخلوا فيها رئيس كوريا الشمالية، ليثبتوا سهولة تزوير مثل هذه الصور.

تلاعب متعمد
وذكرت صحيفة "عاجل"  الإلكترونية السعودية نقلًا عن عدد من الخبراء أن الصورة التي اعتمدتها وسائل إعلام عدة كدليل على وجود علاقة بين الصحافي السعودي المختفي جمال خاشقجي والباحثة التركية خديجة جنكيز "مزورة باستخدام برامج تعديل الصور مثل فوتوشوب".

ونقلت "عاجل" مساء الخميس عن خبراء في مجال التصميم والتسويق، بأن هذه الصورة "مزوّرة"، موضحين أن وجه السيدة جنكيز أضيف بعد التقاطها بوقت طويل.

وبحسب خبراء في وكالة "براندون" المتخصصة في التصميم والتسويق في تصريح أدلوه لـ"عاجل"، فإنهم تأكدوا - بعد إخضاع الصورة لفحص تفصيلي - أنها تعرّضت لعملية تلاعب متعمّد، بغرض إظهار الباحثة التركية بصحبة خاشقجي.

لا مؤشرات إلى أي علاقة
 الرئيس التنفيذي لوكالة "براندون" رشيد الربيش أوضح للصحيفة أن "تزوير الصور بهذه الطريقة، بات شائعًا في أوساط عديدة، غير أن درجة دقته تختلف بحسب احترافية القائمين عليه، مشيرًا إلى أنه كان بإمكان من نفذ هذه العملية أن يضيف أي شخص آخر إلى الصورة نفسها، طالما أن أصلها متوافر".

تجدر الإشارة إلى أنَّ الباحثة التركية أعلنت منذ اليوم الأول لاختفاء خاشقجي أنه ترك معها هاتفه الجوال، ثم قامت بعد أيام عدة بنشر هذه الصورة، علمًا بأنَّ مراجعة شاملة لحسابها في "تويتر" أظهرت عدم وجود أي مؤشِّر إلى ارتباطها بالصحافي السعودي.

كما يشار إلى أن خاشقجي مختفٍ منذ دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الأسبوع الماضي لاستخراج بعض الأوراق. وبينما تؤكد السلطات السعودية أن خاشقجي اختفى بعد خروجه من القنصلية، تشير المصادر التركية إلى أنه لم يخرج منها أبدًا، ما تنفيه الرياض جملة وتفصيلًا.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
بسبوسة - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 02:41
الحكاية مش حكاية السّد! الحكاية ليست صورة وبندورة. السؤال هو: أين جمال خاشقجي؟
2. تزوير
ابو نزار - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 03:32
المزور الوحيد هو من اضاف صورة الرئيس الكوري الشمالي. جنكيز هي خطيبة خاشقجي و قد اختفى من الوجود اثناء تجميع الاوراق الرسمية لاتمام الزواج
3. موقف لا يحسد عليه
الزهراني - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:46
السؤال من هم هؤلاء الخبراء وهل تم الدفع لهم مقابل هكذا تصريحات ان هذه الصورة اقصد الصورة التي فيها وجه خديجة يستطيع حتى الهاوي بالتصوير ان يقول عنها انها حقيقية اما وجه كيم اون فهو مضاف الذي اضاف وجه كيم عليه ان يعدل في الظل والاضاءة اما صورة خديجة و خاشقجي فهي حقيقية و الظل حقيقي و ليس مزيف لذا هذه الحجة ليست في مكانها الصحيح ارجع و اقول انه على السعودية اثبات بالدليل ان خاشقجي خرج من مبنى القنصلية لانه هناك تصوير كامرة المراقبة الذي يثبت انه دخل للمبنى و لايوجد تصوير يثبت انه خرج
4. فشل العرب
ترمب - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:57
(السيسي يعدم كل سنة العشرات بل المئات من الاخوان المسلمين).. وامام انظار العالم .. لماذا لا يتكلم احد؟؟ بل نجد محور (المقاومة العاهرة) .. ايران وروسيا وذيولها بالعراق يمنحون مصر (مليون برميل نفط) لمصر باسعار تفضيلية.. من نفط العراق.. فماذا جرى من ما بدى؟؟ ام الهدف هو ابتزاز ال سعود.. بقضية خاشقجي وغيرها.. (ولا ننسى بان الخاشقجي .. كان يهاجم السيسي بمقالاته.. بقسوة)..
5. سبب الزيارة للقنصلية
د. ليث نعمان - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 05:55
ماذا كان سبب زيارته للقنصلية؟ الحكومة السعودية تعرف الاجراءات التي اتمها و جاء من اجلها
6. قصدي القنصلية
Rizgar - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 07:19
كل من دخل.... فهو آمن ....
7. كله تزوير وكذب
فهمان - GMT السبت 13 أكتوبر 2018 06:31
كله تزوير وكذب اصلا مافيه شخص اسمه جمال خاشقجي وكل الصحف الامريكيه والبريطانيه والفرنسيه والتركيه والالمانيه والاسبانيه و و كلهم اخوانجيه
8. الله يجيب الخير لكل من يحب الخير للإسلام و المسلمين السنة
I sent USA some Coffins - GMT الأحد 14 أكتوبر 2018 08:20
كلها كم يوم و تظهر حقيقة ما جرى المهم لا تنازل عن إسقاط الملالي المجرمة في المنطقة الإسلامية السنية قال تعايش وطني قال مسلم منهوب و العدو يسرح و يمرح للمسلمين قوانين إفقارية خاصة يستبيحون المنكرات بغضاً لأهل الإسلام بعد سن هذه اللعنات بالتواطؤ مع الدول الكافرة المنتجة للمنكرات التي يتعاطاها هؤلاء الخون أتباع الصهيونية أو حركات التهريب السلعي المعاند لوجود الحكومة خوفاً من فضح نشاطاتهم الاقتصادية المشبوهة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  2. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  3. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  4. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  5. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  6. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  7. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  8. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  9. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  10. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  11. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  12. إيران وروسيا
  13. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  14. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  15. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  16. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
في أخبار