: آخر تحديث
تتعاطى مع الاتهامات الإعلامية بتجرد بعيد عن العواطف

السعودية تبذل ما بوسعها لحل لغز اختفاء خاشقجي

لا تزال ردود الفعل تتوالى حول قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مع تواصل التحقيقات السعودية التركية للوقوف على حقيقة الأمر في نهاية المطاف.

إيلاف: أثار اختفاء خاشقجي على هذا النحو المفاجئ العديد من المخاوف الخطيرة بكل تأكيد، خصوصًا أن الاختفاء حدث في تركيا، المعروف عنها عداؤها لوسائل الإعلام.

عقلانية التعاطي
ما لفت الانتباه في الموضوع هو نهوض السلطات التركية بشكل مفاجئ وغريب لمناصرة حرية التعبير، والأكثر أهمية من ذلك هو أن خاشقجي ليس مواطنًا تركيًا، وإنما سعودي، كما يجب عدم نسيان حقيقة أن المملكة قررت فتح تحقيق رسمي في الموضوع.

كما أعربت الرياض، من خلال سفيرها في الولايات المتحدة، عن تضامنها وبالغ قلقها بشأن اختفاء خاشقجي على هذا النحو. 

الشيء الوحيد الذي لا تفعله السعودية هو الرد على كل جزء من التقارير غير المؤكدة أو المزاعم الغريبة التي تثار، وهي تتعامل مع الأمر بكل تجرد، بعيدًا عن العواطف، وهذا هو الإجراء الأصح.

ورغم أن الصمت الذي يلتزمه الجانب السعودي قد يدفع بالبعض إلى توجيه الاتهامات، لكن هذا أمر مفهوم، من منطلق أن آخر مرة شوهد فيها خاشقجي كانت أثناء دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول قبل أكثر من أسبوع، مع عدم إغفال حقيقة انتقاداته التي يوجّهها إلى الحكومة السعودية منذ انتقاله إلى أميركا في أواخر العام الماضي.

تغطيات منحازة
بيد أن الناس ينسون حقيقة أن خاشقجي كان جزءًا من المؤسسة السعودية حتى وقت قريب، وأنه ترك المملكة – طواعية – تقريبًا في الوقت نفسه الذي قررت فيه اللجنة الرباعية المناهضة للإرهاب (التي تتألف من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر) فرض مقاطعة على دولة قطر التي تدعم مع تركيا جماعة الإخوان المسلمين. 

كما سبق لخاشقجي أن عبَّر من خلال حسابه الرسمي على تويتر عن آراء غير ملائمة، ويمكن اعتبارها متعاطفة مع تنظيم القاعدة وداعش. بمعنى آخر، يمكن القول إنه كان أكثر من مجرد صحافي، وكان إلى حد ما ناشطًا متخصصًا في الإسلام السياسي.

بالنظر إلى ما يُقال عمّا إن كان اختفاء خاشقجي أمرًا من شأنه إحراج المملكة العربية السعودية، فإن الواقع بالأساس يفرض على الجميع انتظار تكشف الحقائق، كما إنه واضح أن ذلك هو الوضع الحاصل بالتأكيد، على الأقل كما يبدو من طريقة التغطية التي تقوم بها فضائية الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام القطرية ونقلهم حقائق غير مؤكدة، واستنادهم إلى تكهنات ومعلومات من مصادر مجهولة وغير معلومة.

مناهضة للإصلاحات
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الدوحة، على وجه التحديد، أن تقوّض التغيير الذي يحدث في المملكة العربية السعودية، حيث سبق لها أن لجأت إلى كل السبل الممكنة بغية الوقوف في طريق الإصلاحات الشاملة التي تباشر الرياض العمل عليها.

ختامًا، لا شك أو جدال في أن السلطات السعودية تقوم حاليًا – وستقوم في المستقبل كذلك – بكل ما هو ممكن لكشف غموض واقعة اختفاء خاشقجي على هذا النحو.   

أعدت "إيلاف" التقرير بتصرف عن موقع "أراب نيوز"، المادة الأصل على الرابط التالي:
http://www.arabnews.com/node/1386291


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. hana yori dango
Rizgar - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:48
hana yori dango 花より男子 الحلوى أفضل من الزهور مثل يضرب لمن يفضل المنافع المادية على المنافع المعنوية
2. (الم تقم تركيا بخطف اوجلان)
卡哇伊 - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:55
(الم تقم تركيا بخطف اوجلان) وارساله لتركيا وسجنه.. مدى الحياة.. اي (قتلته بالحياة).. فلماذا تقلب الدنيا على اختفاء الخاشقجي.. فايهما اهم الخاشقجي للسعوديين.. ام عبد الله اوجلان للشعب الكوردي؟؟
3. ( الخاشقجي)؟؟
...... - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 05:00
لنفرض ان السعودية (اخفت الخاشقجي)؟؟ ان صح انها خطفته . اصلا.. ولكن نسال (الخاشقجي) محسوب على من؟؟ الجواب على (الاخوان المسلمين).. اذن هو ليس طرف محايد بالازمة الخليجية الخليجية.. وهو وقف ضد بلاده.. بجانب المحور المعادي لها.. بل هو طرف من اطراف الارهاب العالمي.. بحكم ان الاخوان المسلمين كما رايناهم في تونس ومصر والعراق وليبيا لهم دور في دعم الارهاب وهم اساس الطائفية ومنبع التكفير.. فمعظم الارهابيين بالعالم بالقاعدة وداعش الكبار خلفيتهم اخوانية.. وحزب الدعوة الحاكم بالعراق الذي اشتهر بفساد فترات حكمه.. خلفيته اخوانية كما اعترف بذلك زعاماته .. ولا ننسى التظاهرات العارمة ضد الاخوانية وحكمهم بتونس ومصر وغيرها.. ولا ننسى دور الاخوان التخريبي بالارهاب والفساد معا.. واساس فكرة داعش هي بذرة الشيطان الاخوانية (الخلافة).. وتذكروا بان (البغدادي خلفيته اخوانية) ايضا
4. (....
️☂️ ☂️ ☂️ ☂️ ☂️ ☂️ - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 05:01
من يقلب الدنيا بخصوص (الخاشقجي واختفاءه).. هي (قناة الجزيرة القطرية- الجزيرة).. التي لها تاريخ اسود مصخم بالعراق بدعمها للارهاب وتشريعه وتبريره لسنوات بعد عام 2003.. والجزيرة تمثل (صوت الارهاب العالمي – الاخواني من ضمنه) .. وقطر تحتضن مشرعي الارهاب والعمليات الانتحارية (كالمصري القرضاوي).. ولحد اليوم قناة الجزيرة القطرية تعرف (داعش).. بتنظيم الدولة الاسلامية للخلافة الاسلامية..
5. افهم من الموضوع
مراسل - GMT الجمعة 12 أكتوبر 2018 08:38
افهم من الموضوع شيطنة الخاشقجي ووصفه كعميل للاخوان ولقطر وتركيا وربما القاعده وداعش والخمير الحمر لكن هناك حقائق لايمكن تجاهلها لما حصل للخاشقجي الحقيقه الاولى ان ماحصل في الاراضي التركيه لذلك يبدو اهتمام تركيا بهذا الموضوع ثانيا اختفى في داخل القنصليه السعوديه دخل القنصليه ولم يخرج على رجليه حسب بيانات الكاميرات الخارجيه ثالثا القنصليه السعوديه حسب ماجاء على لسان القنصل يوجد بها كاميرات لاتسجل !!! وحسب ماصرح به اوردغان انا كاميرات القنصليه السعوديه هاي تك وبامكانها تصوير وتسجيل البعوض وياخبر بفلوس بكره ببلاش


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  2. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  3. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  4. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  5. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  6. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  7. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  8. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  9. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  10. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  11. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  12. إيران وروسيا
  13. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  14. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  15. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  16. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
في أخبار