: آخر تحديث
اشادة بقرارات الملك سلمان التي أعقبت وفاة خاشقجي

هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!

تتوالى في السعودية ردود الفعل حول الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان، حول محاسبة كل من يثبت تورطه في الحادث الذي أودى بحياة الصحافي جمال خاشقجي.

إيلاف من الرياض: أكد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف بأن النهج الرائد للمملكة العربية السعودية في إحقاق الحق وإرساء العدل وتطبيق قواعده وسيادة القانون يعد قاعدة أساسية تتعامل بها المملكة مع مختلف الحالات والوقائع ، وقد تمثلت جلياً بما صدر بالأمس من أوامر وتوجيهات ملكية حازمة.

وقال في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن "الجميع لمس حرص القيادة الحكيمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على إرساء دعائم العدل بكل شفافية وإنصاف، فترجمت هذه الأوامر المبدأ الأهم الذي قامت عليه المملكة وهي العدالة المطلقة وأن لا أحد يسمو فوق سيادة الشرع وقواعد النظام وأحكام العدل".

وأوضح رئيس ديوان المظالم أن المملكة "رائدة في تحكيم منهج الشريعة، وتعزيز قيمة العدل وتأكيد استقلال القضاء، فهو كما أكدته المادة الأولى من نظام القضاء من أن (القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية وليس لأحدٍ التدخل في القضاء)، فبهذه النصوص النهائية المؤكدة على استقلال سلطة القضاء"، على حد تعبيره.

وقال "إن الجهات القضائية تقوم بموجب سلطتها واختصاصها بتطبيق سيادة الشرع والنظام إزاء القضايا المنظورة أمامها؛ فلا تهاون في محاسبة من يخرج عن النظام أياً كان، أفراداً أو جماعة، عملاً بالمساواة المطلقة بين الناس أمام القانون وتحقيقاً للعدالة التامة ،بما يحفظ الأمن والاستقرار بمجازاة المخالف".

الإعلام المعادي

وحذّر اليوسف "من استمرار ما يروّج من بعض وسائل الإعلام المعادية من تزييف الوقائع وتحويل الحقائق، في خللٍ واضح في المصداقية ؛ تكشّف من خلال هذه الأحداث الراهنة ؛ بإظهار ما تكنّه بعضها من عداءٍ ممنهج للمملكة ومواطنيها، مؤكدا أن القضاء في أتم استعداد للنظر والإنصاف والمحاسبة لكل من يثبت تورطه في قضية من القضايا".

من جانبه، قال الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة إن "حُزمة القرارات التي أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز، هي في أساس الأمر تأتي امتدادا لما قامت عليه هذه البلاد منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود، لإرساء مبادئ العدل والمساواة مستمدة في ذلك نهجها من القرآن الكريم والسنه النبوية المطهرة".

يضيف: "لقد جاءت هذه القرارات ترسيخاً لمبدأ الشفافية الذي تنتهجه المملكة العربية السعودية، وتؤكد بما لا يدع مجالاً للشك اهتمام القيادة بأبنائها في الداخل والخارج والحرص عليهم والأخذ بحقوقهم".

وعبر الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عن "اعتزازه وتقديره للأوامر الملكية التي صدرت أمس إثر الحادث المؤسف الذي أدى الى وفاة المواطن جمال خاشقجي، موضحا هذه الأوامر الملكية أكدت أن هذه الدولة لا تحيد عن منهجها المستمد من شرع الله وسياساتها الواضحة ومبادئها الثابتة التي اكسبتها احترام الجميع"، بحسب تصريحات نقلتها (واس).

تحقيق العدالة

وأكد الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم , أن توجيهات وأوامر الملك سلمان بن عبدالعزيز "عكست منهج هذه البلاد المباركة على تحقيق العدالة ومحاسبة المخطئ، مشيراً إلى أن ما اتبعته الدولة بإعلانها الحقيقة وصدورها بشكل رسمي يؤكد الشفافية والعزيمة التي تنتهجها المملكة تجاه جميع القضايا التي تسهم على تحقيق العدالة ومحاسبة المدانين".

وأكد الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، أن "اهتمام المملكة بهذه القضية ورصد كل ملابساتها وتتبع مسار التحقيقات دليل قاطع لاشك فيه يثبت أن الجهات الرسمية العليا ماضية في إظهار الحقيقة للعالم ومحاسبة المتورطين، وأن المملكة ساعية ومستمرة في إجراءاتها من خلال مساءلة الموقوفين سعيا لإظهار الحق بوضوح".

ووصف الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير موقف المملكة من أحداث وفاة المواطن جمال خاشقجي ، "بالموقف الشجاع الذي يؤكد يقينا أن حكومة المملكة تقف على خط واحد من جميع مواطنيها".

وقال إن موقف قيادة المملكة من هذه القضية "موقف واضح وشفاف، يغلق الطرق أمام المتربصين والحاقدين ويؤكد للجميع أن المملكة قيادة وشعباً هم أهل المواقف الواضحة ولايقبلون التلون بحسب المصالح، وليس أدل على ذلك من قرارات خادم الحرمين التي تزامنت مع هذه القضية والتي توعدت مرتكبي هذا الجرم بتطبيق أحكام الشريعة الواضحة في حقهم".

وأكد الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة, أن "هذه الأوامر تؤكد النهج القويم الذي قامت عليه هذه البلاد في تحقيق العدالة والمساواة بكل شفافية".

لا أحد فوق القانون

وأضاف أمير منطقة الباحة, بأن الجميع في هذا الوطن "يقفون خلف قيادتهم الرشيدة فيما اتخذته من أوامر تعد قرارات داخلية وتهم أحد مواطنينا ، مشيداً بما تم التوصل إليه من تحقيقات في الحادث والإعلان عنها بكل شفافية ووضوح".

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن السعودية "ماضية في تحقيق العدل والأمن بما يكفل لكل صاحب حق حقه مواطنا كان او مقيما، وفق مبادئ الشريعة الغراء التي هي دستور بلادنا ونبع رقيها وتطورها".

وأشاد آل الشيخ بالأوامر الملكية التي صدرت في أعقاب التحقيق المبدئي الشفاف في قضية المواطن جمال خاشقجي وقال بحسب وكالة الأنباء السعودية: "جاءت تلك الأوامر الحازمة لتؤكد أن علو المنصب لا يحمي المسؤول من المساءلة والعقوبة في حال ثبتت عليه المخالفة".

وقالت السعودية يوم السبت إن الصحافي جمال خاشقجي توفي إثر شجار داخل قنصليتها في اسطنبول، وتعهدت بمحاسبة المورطين في وفاته.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دور المرأة
زارا - GMT الأحد 21 أكتوبر 2018 07:45
كل الذي حصل هو نتيجة عدم وجود دور للمرأة في التربية في السعودية واغلب الدول المسلمة. تربية المرأة تعني ان يتعلم الولد الاحساس والرقة والصبر، بالاضافة الى صفات القوة والتسلط الذين يتعلمهما من الاب. عندما تربي الأم ذات الشخصية، من الصعب ان يكبر الاولاد منفلتين لا يمكن السيطرة على افعالهم.متى تتعلمون ان استعباد نصف المجتمع لهو استعباد غير مباشر للنصف الآخر، لهو تدمير للنصف الآخر؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  2. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  3. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  4. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  5. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  6. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  7. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  8. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  9. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  10. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  11. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  12. العموم
  13. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  14. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  15. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  16. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
في أخبار