تونس: تجري في تونس بين 15 و17 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أعمال "المنتدى الأول للصحافة" بمشاركة حوالى 500 صحافي من 30 بلداً وبهدف نشر وسائل إعلام "مفيدة" للمجتمع وللديموقراطية.

يُعقد هذا المنتدى بمبادرة من "جمعية الصحافة والمواطنة" الفرنسية التي تنظّم سنوياً "منتدى الصحافة في تور"، المدينة الواقعة في وسط غرب فرنسا.

وقال رئيس الجمعيّة جيروم بوفييه لوكالة فرانس برس إنّ المنظّمين يطمحون لأن يصبح "منتدى الصحافة بتونس" ملتقىً دورياً يعقد مرة كل سنتين وموعداً "لا غنى عنه لمن يؤمنون بإعلام نوعي".

وأضاف إنّ المنتدى الذي سيعقد نهاية الأسبوع المقبل أيام الخميس والجمعة والسبت في مدينة الثقافة ومسرح الفن الرابع سيشهد حوارات بين أهل الصحافة والإعلام من صحافيين ومدراء صحف ومدوّنين ومدرّسي إعلام، إضافة إلى جمعيات للصحافيين من دول حوض البحر المتوسط وأفريقيا وشمال أوروبا الناطق بالفرنسية.

وسيشهد المنتدى أيضاً نقاشات مفتوحة أمام العموم وورش عمل مهنية تتناول قضايا استقلال الإعلام العمومي والأخبار المضلّلة والأمن الرقمي والأدوات الإعلامية الحديثة.

كما يرمي "منتدى الصحافة بتونس" إلى تشكيل شبكة تضمّ صحافيين استقصائيين فرنكوفونيين من ضفتي المتوسّط لتشجيعهم على التعاون في إجراء تحقيقات استقصائية حول قضايا تتخطّى حدود دولهم.