القدس: أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه سيزور تشاد قريبا وسيعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مع الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي اختتم الثلاثاء أول زيارة لإسرائيل.

عقد نتانياهو اجتماعاً ثانياً الثلاثاء مع ديبي قبل مغادرته إسرائيل. وكان اجتمع به بعد وصوله الأحد ووصف زيارته بأنها "تاريخية".

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتانياهو التقى صباحا في مدينة القدس بالرئيس التشادي إدريس ديبي "وبحث معه التهديدات المشتركة التي يواجهها &البلدان (...) كما بحثا توسيع رقعة التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة ومكافحة الإرهاب وحماية الحدود والتكنولوجيا والطاقة الشمسية والمياه والصحة ومسائل أخرى".

وقال ديبي في تصريح للصحافيين "نبدأ عهدا جديدا من التعاون". ورفض الزعيمان الرد بشأن ما إذا كانت محادثاتهما تضمنت صفقات أسلحة.

وتقول مصادر أمنية تشادية إن تشاد "حصلت على معدات إسرائيلية للمساعدة في قتال المتمردين في شمال البلاد". والعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد مقطوعة منذ 1972.

وتشاد إحدى دول غرب إفريقيا التي تشارك بدعم غربي في عمليات عسكرية لمكافحة جماعة بوكو حرام وجهاديي تنظيم الدولة الإسلامية. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الحالي قدّمت الولايات المتحدة إلى تشاد هبة تضمّنت سيارات عسكرية وقوارب بقيمة 1,3 مليون دولار في إطار الحملة ضد التمرّد الإسلامي في البلاد.

وديبي (66 عاما) هو أحد الزعماء الأفارقة الأطول عهدا، ويتولى رئاسة تشاد منذ 1990 وقد فاز في أبريل 2016 بولاية خامسة.