: آخر تحديث
مجلس الوزراء يطلع على نتائج زيارات ولي العهد

السعودية ترحب باعلان استضافتها أعمال قمة مجموعة الـ20

إيلاف من الرياض: أعرب مجلس الوزراء خلال جلسته التي ترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن ترحيبه بإعلان استضافة المملكة أعمال قمة مجموعة العشرين عام 2020، وانضمام المملكة إلى لجنة الترويكا.

وأشاد المجلس بما تضمنه البيان الختامي لقمة قادة دول مجموعة العشرين من بنود شملت التركيز على دعم أجندة التنمية الشاملة والمستدامة وتطبيق أهدافها بحلول عام 2030، وتأكيد التنفيذ الكامل لاتفاق باريس في مجال مكافحة تغير المناخ، والالتزام بمواصلة تعزيز شبكة الأمان المالي العالمية من خلال صندوق النقد الدولي، وتأييد الإصلاح الضروري لمنظمة التجارة العالمية لتحسين أدائها، بالإضافة إلى تجديد الالتزام تجاه مكافحة الفساد، وإدانة الإرهاب ومحاربته بجميع أشكاله ومظاهره.

واطلع المجلس على نتائج الزيارات التي قام بها ولي العهد وشملت كلا من الإمارات ومملكة البحرين ومصر وتونس وموريتانيا والجزائر، والمباحثات التي أجراها حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وآخر المستجدات على الساحة الدولية ومواقف المملكة وتلك الدول منها، معربا عن شكره لهم على ما لقيه ولي العهد ومرافقوه من كريم الوفادة وحسن الاستقبال.

وأوضح وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء بارك الاتفاق بين المملكة والجزائر على إنشاء مجلس أعلى للتنسيق السعودي الجزائري برئاسة ولي العهد ومن الجانب الجزائري دولة الوزير الأول، لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف، وفي المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والتعدين والثقافة والتعليم.

قرارات محلية

وفي الشأن المحلي، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم بين وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية ووزارة العدل في جمهورية أوزبكستان.

كما قرر المجلس الموافقة على مذكرتي تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية وكل من: وزارة خارجية جمهورية لاتفيا، ووزارة الخارجية والأديان في جمهورية كوستاريكا.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تمديد العمل بالاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية من أجل تحاشي الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل والإرث والتركات و(البروتوكول) الملحق بها،  وذلك لمدة خمس سنوات اعتباراً من 1 / 1 / 2019.

كما قرر المجلس الموافقة على مذكرتي تفاهم بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية وكل من: الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ مسار البناء والصيانة والتحويل من البرنامج التنفيذي لمبادرة تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير المباني التعليمية, مع مراعاة اعتماد ميزانية تنفيذ المسار بمبلغ لا يتجاوز (400) مليون ريال سنوياً ولمدة لا تتجاوز (28) سنة ، لتنفيذ ما لا يقل عن (120) مدرسة في مناطق رئيسة في المملكة، وقيام وزارة التعليم بإبرام جميع العقود والاتفاقيات، بالإضافة إلى اتفاقيات إيجار الأراضي التعليمية في مناطق رئيسة في المملكة لمدة لا تتجاوز (30) سنة ، لتنفيذ المبادرة ، سواء كانت تلك الاتفاقيات مع شركة تطوير للمباني أو مع غيرها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الثعابين تجبر رئيس ليبيريا على مغادرة مكتبه
  2. لكل دولة مآربها من أستانة... فماذا عن سوريا؟
  3. إقبال متوسط على الاستفتاء في مصر
  4. الصدر: دولتنا الهزيلة غارقة بالفساد والطائفية والصراعات السياسية
  5. جدل مصري حول قانون الأزهر للأحوال الشخصية
  6. التحالف يغير على مخزن طائرات بلا طيار تابعة للحوثيين
  7. إيران وروسيا في سوريا .. تحالف ينهار!
  8. طريق السودان مفروش نحو المجهول
  9. الهجرة الدولية: مليون عراقي معرّضون لخطر نزوح مطول
  10. سفير فرنسا في واشنطن يشبّه ترمب بالملك لويس الرابع عشر
  11. مرشحة ديموقراطية للرئاسة الأميركية تدعو إلى إقالة ترمب
  12. ليبيون بسترات صفراء تظاهروا ضد هجوم حفتر و
  13. بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر
  14. حركة جيش تحرير السودان: الإنفصال مرفوض والثورة مستمرة
  15. في جنوب السودان... المرض يقتل مثل الحرب
  16. خمسة شبان أكلوا جملًا كاملًا... في ساعة!
في أخبار