: آخر تحديث
الكرملين لا يستبعد قمة روسية تركية إيرانية بشأن الأزمة

موسكو تتهم واشنطن بالعمل على تقسيم سوريا

نصر المجالي: لم يستبعد الكرملين عقد قمة ثلاثية بين زعماء تركيا وإيران وروسيا في حال اقتضت الضرورة بشأن الأزمة السورية، واتهمت موسكو، واشنطن بأنها تسير على ما يبدو نحو تقسيم سوريا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، بمقر الرئاسة الروسية (الكرملين) إنه لم يتم تحديد جدول زمني بعد بخصوص عقد قمة ثلاثية، إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على اتصال دائم مع نظيريه التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، ويتباحث معهما مستجدات الأوضاع في سوريا.

يذكر أن بوتين وروحاني تناولا آخر المستجدات الحاصلة في سوريا، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس الثلاثاء، وشددا على ضرورة مواصلة التعاون القائم بين طهران وموسكو وأنقرة.

وسبق لزعماء الدول الثلاث أن عقدوا قمة ثلاثية في 22 نوفمبر2017، في مدينة سوتشي الروسية، بخصوص الأزمة السورية، ودعوا خلالها ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري، الذي عُقد أواخر يناير الماضي.

تقسيم سوريا

وإلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن واشنطن على ما يبدو تسير نحو تقسيم سوريا، مشيرا إلى وجود خطة عملية لتقسيم سوريا، وموسكو ستطرح عليها سؤالاً كيف يتصورون ذلك.

وقال لافروف أمام المشاركين في مسابقة "قادة روسيا" حسب ما نقلت وكالة (سبوتنيك): "على ما يبدو فإن الأميركيين يسيرون نحو تقسيم سوريا، إنهم ببساطة تخلوا عن تلك التأكيدات التي أعطيت لنا، أن الغرض الوحيد من وجودهم في سوريا دون دعوة من الحكومة الشرعية هو هزيمة داعش. والآن يقولون إن وجودهم سيبقى إلى أن يتأكدوا من أن التسوية السياسية بدأت في سوريا، والتي ستأتي نتيجتها بتغيير النظام".

وأضاف "خطط تقسيم سوريا موجودة عمليا. ونحن نعلم ذلك وسنسأل الأميركيين كيف يتصورون ذلك". ومن جهة أخرى، أشار لافروف الى أن الهدوء لا يلاحظ في كل مناطق خفض التصعيد في سوريا، ولكن عموما مستوى العنف انخفض في البلاد.

وعلق لافروف قائلا: "الدور الحاسم للقوات المسلحة الروسية، كان من الممكن تدمير وكر داعش الرئيسي في سوريا. ونحن الآن نشارك بنشاط في تحقيق المزيد من استقرار الوضع. وأطلقنا جنبا إلى جنب مع تركيا وإيران عملية أستانة قبل عام، مما سمح بإنشاء أربع مناطق لخفض التصعيد. نعم، الهدوء لا يلاحظ في كل واحدة منها، هناك أيضا انتكاسات، حيث لا تزال هناك مجموعات إرهابية ليست من داعش ولم يتم القضاء عليها، بل هي تابعة لما يعرف بـ "جبهة النصرة".

 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يلي خجلوا ماتوا
ماني سمعان - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:01
قمة الوقاحة من دولة مثل روسيا يقتل ويدمر طيرانها وأسلحتها الفتاكة الشعب السوري بكامله من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب أن يتهموا الاخرين بتقسيم سوريا ! ماذا بقي من الشعب السوري فيما يستمر القتلة الروس بقصفه وقتله وبناء القواعد الجوية والبحرية في سبيل حماية صعلوك وعائلته لكي يبقى جالسا على كرسي لايملكه , ويتخلى عن شعبه وعن ثروات سوريا من النفط والغاز للمحتل الجديد ! يا للعار .
2. حلقات مفرغه
كندي - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:02
للاسف حتى روسيا الدوله العظمى تدور في حلقات مفرغه وتعود الى نقطه الصفر في كل مره ، المصيبه انها تعرف تماما ماذا يجري وماذا يخطط له في سوريا ، رغم ذلك لا تستطيع تجاوز بعض المعوقات وتوحد الصفوف ، جبهة النصرة وغيرها أصبحت من الماضي ولا تستحق التوقف عندها ، الولايات المتحده تستغل انقسامات الجهة المقابله ( روسيا ، تركيا ، ايران ، سوريا ) وتتقدم بسرعة نحو التقسيم رغم ان وضع الولايات المتحده على الارض ضعيف جداً ، من الغريب ان لا تقوم روسيا بفرز الصفوف وتقنع تركيا والحكومه السوريه على التحالف ( بضمانات منها ) ولو مرحليا لمنع التقسيم ، تحالف بين هذه الدول الأربع سيطيح بكل المخططات الامريكيه ولا سيما ان الكل يعلم ان التواجد الامريكي بسوريا غير شرعي .
3. بوتين: يخاف من تقسيم سو
Rizgar - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:51
(بوتين: يخاف من تقسيم سوريا)؟ .(سؤال..بوحدتها ماذا جنى ..اليس الخراب)؟
4. .................
.................... - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:52
صرح . بوتين.. بانه (يتخوف من تقسيم سوريا)؟؟ )..
5. على شنو تخاف من تقسيم
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:54
تخاف من تقسيم سوريا؟؟ مثلا راح اصير حرب اهلية لسنوات تؤدي لنزوح غالبية شعوب منطقة سوريا من مناطق سكناها؟؟ لو تتخوف من وصول حكم دكتاتوري لحكم سوريا؟؟ لو راح اصير انقلابات عسكرية؟؟ لو راح يتهجر معظم سكان سوريا؟؟ لو راح اصير حرب طائفية وقومية.. لو راح تهدم مدن سوريا بالبراميل المتفجرة؟؟ لو راح يطلع الارهاب والقاعدة وداعش والبعث والاسلاميين والقوميين الفاشيين .. في سوريا ؟؟ لو راح يصل للحكم نظام يجذب كل الارهابيين بالعالم لسوريا بعد عام 2003 لارسالهم للعراق باعتراف رجل ايران المالكي ).
6. نقول للخرف بوتين..
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:56
نقول للخرف بوتين.. كل ما تتخوف منه (جرى ويجري بظل وحدة سوريا البائسة.. وهي احدى نتائج كوارث خرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو الانكلو فرنسية التي لم تعد تصمد .. وانتفت الحاجة لها). .وبقاء هذه الخرائط القديمة الانكلو فرنسية يعني كوارث اكثر واكثر.. سوف يترحم فيها الكثيريين على داعش الارهابية نفسها.
7. بقاء هذه الخرائط القديمة
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:57
بقاء هذه الخرائط القديمة الانكلو فرنسية يعني كوارث اكثر واكثر.. سوف يترحم فيها الكثيريين على داعش الارهابية نفسها...........
8. فاليس الاولى ان تحذرون من
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:58
فاليس الاولى ان تحذرون من استمرار دول فاشلة لم تتحقق مثل سوريا والعراق.. التي تعتبران اخطر بيئات لتعشش وبروز الجماعات الارهابية الدموية.. والاسلامية الفاسدة.. والقومية العنصرية الفاشية.. وانظمة فساد اداري ومالي مهول.. تعيش الشعوب بظلها سوء خدمات ووضع امني مزري ونزيف دماء وهدر للثروات وانتهاك للحرمات..
9. من كل ذلك نؤكد ضرورة
❤☀️ - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 17:59
من كل ذلك نؤكد ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا..
10. فقوة الدول لا تعتمد
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 18:00
فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  2. هنداورس تتحدى ترمب!
  3. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  4. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  5. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  6. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  7. قراء
  8. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  9. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  10. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  11. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  12. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  13. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  14. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  15. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  16. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
في أخبار