: آخر تحديث
حزب الأصالة والمعاصرة يدين العمليات العسكرية على سوريا

الياس العماري يوقع على "إعلان المنستير" في تونس

تونس: وقع الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس العماري على إعلان المنستير الصادر في ختام الاجتماع الحزبي التشاوري الذي جمع قيادات 11 حزبا سياسيا بشمال افريقيا بدعوة من حركة مشروع تونس.

ونص الاعلان الذي وقعته قيادات أحزاب مغربية وجزائرية وتونسية وليبية وموريتانية على المشاركة في تأسيس هيئة مؤقتة عليا للتنسيق بينها تحت مسمى "شبكة الأحزاب الديمقراطية في منطقة شمال افريقيا". 

وأكد الاعلان على بذل كل جهود التعاون والتنسيق والعمل على المساهمة في بعث روح جديدة في منطقة شمال افريقيا استلهاما من روح مؤتمر طنجة في أبريل 1958، من خلال الاجتماع مجددا في طنجة قبل نهاية سنة 2018 ، وتكليف حزب الأصالة والمعاصرة المغربي بتشكيل لجنة تحضيرية بهذا الخصوص لمواصلة التشاور.

ونص إعلان المنستير كذلك على وحدة جميع بلدان شمال إفريقيا، مشددا على أن التاريخ السياسي والاجتماعي لكل دولة يحدد خصوصيات مسارها واختياراتها السيادية التي يتوجب احترامها والنأي عن التدخل في شؤونها الداخلية.

على صعيد اخر ،عبر حزب الأصالة والمعاصرة عن إدانته الشديدة واستنكاره للعمليات العسكرية الثلاثية الأميركية والبريطانية والفرنسية على سوريا، وعدها عدوانا يضرب في الصميم الشرعية الدولية، كما يدرجها في خانة إرهاب دولة لن يزيد المشكلة السورية ، التي استمرت سبع سنوات، إلا تعقيدا.

وقال الحزب في بيان تلقى "ايلاف المغرب" نسخة منه ، إن من شأن هذه العمليات والتطورات الأخيرة أن تقوي التطرّف وتغذيه كفكر، وعلى أرض الواقع كجماعات ومنظمات، وأن تجهز على وحدة سوريا وتجهض خيارات وحق الشعب السوري في العيش بأمن وآمان، كما تهدد السلم والأمن بالمنطقة وفِي العالم.

وجدد حزب الأصالة والمعاصرة التأكيد على جنوحه لاحترام الاختيارات الديمقراطية للشعوب والدول ودفاعه عن السلم والأمن وفكر الاختلاف وحلا لنزاعات، كيفما كان نوعها، بطريقة سلمية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فشل اكمال الحكومة العراقية... تمرير ثلاثة وزراء واخفاق اثنين
  2. الشجار بين الازواج يطيل العمر
  3. هكذا إستدرج
  4. حرّاس ترمب غاضبون مع احتمال وقف صرف مرتباتهم
  5. الأردن يتسلم الفاسد عوني مطيع
  6. مراسلون بلاحدود: السياسيون يتحملون مسؤولية استهداف الصحافيين!
  7. الغالبية الحكومية في المغرب تدخل في أزمة جديدة
  8. قراء
  9. افتتاح مركز جميل للفنون بدبي ليكون أكبر داعمي المبادرات التعليمية والثقافية
  10. اتهام شريكين لمستشار سابق لترمب بالتآمر ضد غولن
  11. منظمات غير حكومية تتجه إلى القضاء ضد فرنسا في قضية تغير المناخ
  12. عبد المهدي يقترح على البرلمان حلولًا للأزمة الحكومية
  13. الحبس الاحتياطي لأحد أقرباء منفذ هجوم ستراسبورغ
  14. تقرير: روسيا حضّت السود على عدم التصويت في الإنتخابات الأميركية
  15. ماي تحذر من أي استفتاء ثانٍ للخروج
  16. الإمارات تحتضن محادثات من أجل إنهاء النزاع الأفغاني
في أخبار