: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

مغاربة يجنِّدون متطرفين في إيطاليا

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الشرطة الإيطالية فكّكت شبكة إرهابية تضم ما لا يقل عن 14 مشتبها فيه، منهم مغاربة وسوريون، كانوا يقومون باستقطاب وتدريب المجندين، استعداداً للقيام بعمليات إرهابية بإيطاليا وبدول أوروبية أخرى.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن السلطات الأمنية الإيطالية، كشفت في صفحتها على "تويتر" : أنه "خلال عمليّة لمكافحة الإرهاب نفذتها الشرطة الوطنية والشرطة المكلفة قضايا الأموال، تم اعتقال 14 مشتبهاً بتورطهم في تدريب إسلاميين متطرفين". ولم تقدم المصالح ذاتها مزيداً عن تفاصيل العمليّة، التي يبدو أنها كانت كبيرة، وستكشف عن مُعطيات أخرى حول نشاط تلك الشبكات.

وأضافت الصّحيفة نقلاً عن بعض المصادر الإعلامية أن المعنيين كانوا تحت المراقبة منذ مدة، وأنه جرى إيقافهم بأماكن مختلفة، وتم تفتيش أكثر من 20 منزلاً وموقعاً كانوا يقطنون بهم، بعضهم يقيم بشكل قانوني وبعضهم لا يتوفر على بطائق إقامة.

الرئيس الموريتاني يستقبل مبعوثاً خاصاً من "بوليساريو" 

"المساء" كتبت أن الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، استقبل بنواكشوط مبعوثاً خاصاً من جبهة البوليساريو سلمه رسالة خطية.

ونسبة إلى مصادر موريتانية نقلت الصحيفة عن القيادي في الجبهة، محمد أخداد، قوله إن الزيارة تتعلّق بالعلاقات الثنائية، وآخر تطورات الأوضاع بالمنطقة، ومساعي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لإيجاد حل سلمي ودائم للنزاع.

وأضافت "المساء" أن الزيارة تأتي في ظل جهود "جبهة البوليساريو" لنفي علاقتها بحزب الله أو التحضير لأي مخطّط بمساعدة الحزب المدعوم من قبل إيران، كما تأتي تزامناً مع تحرّكات تقوم بها الدبلوماسية الجزائرية لدى عدد من الدول لنفي التهمة عن الجبهة وعن إيران.

تعاونيات تعتزم تقديم الحليب مجاناً دعماً لـ"المقاطعة"

الصّحيفة نفسها كتبت أن عدداً من التعاونيات الفلاحية الصغيرة والمتوسطة، خاصّة منها تعاونيات الحليب، دخلت على خط حملة المقاطعة الشعبية التي يخوضها مواطنون ضد بعض المنتجات الاستهلاكية، وأعلنت تضامنها مع المقاطعين والانخراط في الحملة بمبادرات فعلية، تنهي، في نظرها، مرحلة الاستغلال البشع لها ولفئات واسعة من الطبقات المسحوقة من عموم الشعب المغربي.

وأضافت "المساء" أن تعاونية فلاحية بإقليم سيدي قاسم أبدت استعدادها لتوفير ما تنتجه من مادة الحليب بالمجان للمواطنين، وإقناع مجموعة من التنظيمات المماثلة لها بالسير على نفس الخطى واتخاذ الموقف ذاته شريطة التزام وزارة الفلاحة والصيد البحري بدعمها بالأعلاف في إطار مخطط المغرب الأخضر.

ونقلت الصّحيفة عن رئيس التعاونية، أن هذه الأخيرة تعتزم البدء في توفير حليبها بالمجان لفائدة المستهلك المغربي بكل روح وطنية في حالة تجاوب وزارة الفلاحة مع مقترحاتها والاستجابة لمطلبها الداعي إلى دعم التعاونيات بالأعلاف.

تعويض دفعة جديد من المعتقلين السياسيين

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان وافق على تعويض دفعة جديدة من المعتقلين السياسيين، بتأشيره على لائحة تضم أزيد من 600 مواطن من ضحايا الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري على المستوى الوطني. 

وقال محمد الصبار، الأمين العام للمجلس، في تصريح للصحيفة ذاتها ان خبر استفادة الدفعة الجديدة صحيح، مضيفاً أن دفعة أخرى ستليها تضم حوالي 500 متضرر، وأنها ستكون الأخيرة، ويرتقب أن تستفيد أيضاً في الأيام القليلة المقبلة.

رعاة يقتحمون مدرسة ليلاً

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن رعاة أقدموا على اقتحام مدرسة ابتدائية ليلاً، بالجماعة الترابية تغيرت بإقليم سيدي إفني (جنوب)،حيث قاموا بإدخال مواشيهم وإبلهم إلى ساحة المدرسة، كما اقتحموا الحجرات الدراسية، وقضوا ليلتهم هناك، مستغلين عدم توفر المؤسسة على حارس.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن السكان، وبعد علمهم بالخبر، أخبروا الدرك الملكي، الذي حلّت عناصره بالمنطقة ودخلت مع الرعاة في مشادة من أجل إقناعهم بمغادرة المؤسسة، إلا أنهم رفضوا ذلك، مما دفع السلطات إلى تحرير محضر في الموضوع، وتم السماح لهم بقضاء الليلة داخل المؤسسة رفقة مواشيهم وقطعان الإبل التي كانت معهم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
  2. هجوم يستهدف سوق الميلاد في ستراسبورغ
  3. غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد
  4. الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش!
  5. ماي تدشن مشوارا ماراثونيّا جديدا
  6. رجال دين ينتفضون ضد سياسة ترمب… واعتقال 32 منهم
  7. أف 16 العراقية تضرب
  8. 50 شركة أميركية تبحث في بغداد عن استثمارات في الطاقة
  9. ناسا:
  10. السعودية تؤكد حرص قادة دول مجلس التعاون على تعزيز العمل الخليجي
  11. مصر تفرض قيودا على بيع السترات الصفراء للأفراد
  12. رئيس غوغل يرد على اتهامات ترمب بالتحيز ضده
  13. تحقيق مصري بعد أنباء عن تعري سائحين على قمة الهرم
  14. البرلمان البريطاني يصوت على اتفاق بريكست قبل 21 يناير
  15. المغرب يفكك خلية موالية لـ
في أخبار