تابع العديد من المهتمين الظاهرة الفلكية
أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21 يبهر العالم


أبهر أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين، ومعه كوكب المريخ يشع في أقرب نقطة من الأرض الجمعة، أبهر مشاهديه في جميع أنحاء العالم.

إيلاف: أصبح لون القمر، الذي حجب كوكب الأرض عنه ضوء الشمس تدريجيًا، أحمر في ظاهرة بدأت عند الساعة 17:14 وانتهت عند الساعة 23:28 بتوقيت غرينتش. أما الخسوف الكامل للقمر فقد استمر حوالى الساعة و43 دقيقة (103 دقائق)، وهو الأطول في القرن الحادي والعشرين.

تحدث ظاهرة خسوف القمر عندما يقع على خطّ واحد مع الشمس والأرض. وكان القمر الجمعة بدرًا، ودخل في ظلّ الأرض جزئيًا، ثم كليًّا، ثم خرج منه تدريجيًا. وتابع العديد من المهتمين الظاهرة في جميع أنحاء العالم.

قالت ماريون روتيش ربة العائلة التي كانت تراقب الخسوف مع ابنتيها في نايفاشا في جنوب كينيا "من المهم جدًا أن نرى القمر أحمر، كما لو أنه مغطّى بالدم". 

واستخدم العديد من المهتمين المناظير لمتابعة الخسوف، بينما اكتفى آخرون بالتقاط صور عبر هواتفهم النقالة. وبالقرب من القمر، ظهر كوكب المريخ، الذي كان على بعد 56.7 مليون كيلومتر. وقد بدا للعين المجردة نقطة مشعة، لكن بوساطة منظار كان يمكن مراقبة تفاصيله. وهو ثاني خسوف كلي للقمر في 2018، بعدما حدثت هذه الظاهرة في 31 يناير.