تطرقت الصحف المغربية اليومية الصادرة الأربعاء، إلى مجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: سجن وغرامات في انتظار المقاتلين المغاربة المرحلين من سوريا، وعودة الصراع في "الأصالة والمعاصرة" إلى نقطة الصفر، واتهام نقابة الأطباء لوزارة الصحة بتعريض حياة المغاربة للخطر، ووقف الخطوط الجوية الملكية لرحلاتها على "بوينغ 737 ماكس 8 “بسبب عيب قاتل، ولا أفق لمفاوضات جنيف2 ، وافتقار دخول قانون الحق في المعلومة حيز التنفيذ للإرادة السياسية.&

إيلاف المغرب من &الرباط : كشفت صحيفة "الأحداث المغربية" أن عقوبات حبسية وغرامات مالية ثقيلة تنتظر المقاتلين المغاربة المرحلين من سوريا، مشيرة إلى أنه منذ التعديلات التي أدخلت على القانون المغربي لمكافحة الإرهاب سنة 2015، يعاقب القانون بالسجن والغرامات على الالتحاق بمناطق النزاع.

&ويواجه المغاربة الثمانية، الذين عمل المغرب على ترحيلهم الأحد الأخير من سوريا، حسب الصحيفة، مجموعة من العقوبات حيث يخضعون حاليا للتحقيق الذي سيؤكد ما إذا كانوا قد خرقوا فعلا القوانين أم لا، وإلى أي درجة.

ووفق القانون &86 ــ 14 المعدل لقانون مكافحة الإرهاب لسنة 2003، فإن الجرائم الإرهابية تشمل الأفعال التالية: التجمع أو محاولة التجمع، بشكل فردي أو جماعي، في إطار منظم أو غير منظم، أو الانضمام إلى كيانات أو منظمات أو عصابات أو مجموعات إرهابية، بغض النظر عن شكلها أو الهدف منها أو المكان الذي توجد به، وحتى لو كانت الأعمال الإرهابية لا تهدف إلى إلحاق الضرر بالمملكة المغربية أو بمصالحها.

يعاقب القانون نفسه، حسب ما نشرته الصحيفة أيضا، على "تلقي أو محاولة تلقي تدريب أو تكوين من أي نوع أو طبيعة أو مدة داخل أو خارج المملكة المغربية، بهدف ارتكاب فعل إرهابي داخل أو خارج المملكة بغض النظر عن وقوع مثل هذا الفعل".

عودة الصراع في "الأصالة والمعاصرة" إلى نقطة الصفر

عن جديد الساحة السياسية الحزبية، &كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أيضا أن الصراع داخل حزب "الأصالة والمعاصرة" (معارضة) عاد إلى نقطة الصفر، بين تيار حكيم بنشماس، الأمين العام للتنظيم، وتيار معارضيه بقيادة عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري وأحمد أخشيشن، القياديين في الحزب.

وأضافت الصحيفة أن اللقاءات التواصلية الجهوية، التي نظمت لحد الساعة بجهتين، خلقت خلافا كبيرا &في آخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب، والذي غاب عنه بنشماس، الذي كان يوجد حينها في زيارة لبريطانيا.

وأكدت الصحيفة أن التوتر عاد ليخيم من جديد على أجواء "الأصالة والمعاصرة" بعدما رفض تيار المنصوري ووهبي واخشيشن تبني الحزب ومكتبه السياسي لمطالب دستورية تروم تعديل الفصل 47 من الدستور، والذي ينص على تعيين الملك لرئيس الحكومة من الحزب الذي فاز بالانتخابات بناء على نتائج التصويت.&

وطالب &المحتجون من بين البرلمانيين وأعضاء المكتب السياسي بنشماس بعقد اجتماع عاجل للمكتب السياسي، اعتبارا لما وصفوه بطبيعة التعثرات والاختلالات التي عرفتها اللقاءات التواصلية الجهوية.&

واتهم المحتجون بصفة غير مباشرة محمد الحموتي، رئيس المكتب الفيدرالي للحزب، بالقيام بإنزالات لأشخاص لا علاقة لهم بالحزب، والذي ترتب عنه مقاطعة اللقاء من طرف أغلبية أعضاء المكتب السياسي والفيدرالي والبرلمانيين والمنتخبين.

اتهام لوزارة الصحة بتعريض حياة المغاربة للخطر

اختارت صحيفة "المساء" في موضوعها الرئيس أن تركز على التحذير الذي أطلقته النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام من حملات طبية جراحية وعشوائية يشرف عليها عدد من مناديب وزارة الصحة، مؤكدة أنها تعرض حياة المرضى إلى الخطر.

&وأوردت الصحيفة تصريحا للمنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، تصريحا قال فيه إن شعار صفر موعد الذي أطلقته وزارة الصحة فيه الكثير من الشعبوية، ولا يمكن تطبيقه من الناحية العملية حتى في الدول التي تتوفر على الإمكانيات.&

وذكر المصدر ذاته أن ما تقوم به وزارة الصحة يقوم على دفع الأطقم الطبية إلى عمل وصفه بـ"الانتحاري" في غياب الوسائل الطبية اللازمة.

واعتبرت النقابة المذكورة أن الحملات الجراحية تعرض حياة المرضى للخطر، حيث لا يتم الإعداد لها بشكل جيد ولا تراعي أي شرط من شروط السلامة المتعارف عليها طبيا.

وقف الرحلات على "بوينغ 737 ماكس 8” &

وارتباطا بسقوط الطائرة الإثيوبية، كشفت معطيات قالت "المساء" إنها حصلت عليها، عن إقدام شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية على توقيف موقت لتشغيل الطائرة "بوينغ 737 ، ماكس 8"، فيما سارع خبراء إلى التحذير من الطائرة التي تشوبها عيوب خطيرة.

وفي التفاصيل، وحسب المصدر ذاته، فقد أقدمت الشركة المذكورة على توقيف تشغيل الطائرة من هذا النوع يوم الأحد الماضي، ساعات بعد&سقوط نسخة منها تابعة للخطوط الإثيوبية.

واستنادا لنفس المصدر، فإن الشركة المغربية تتوفر على ترسانة من الطائرات بشكل لن يجعل وقف الطائرة "بوينغ 737 ماكس 8" يؤثر على عمل الشركة ورحلاتها.

لا أفق لمفاوضات جنيف 2

في رصدها للتفاعلات المتعلقة بقضية الصحراء، كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أنه مع اقتراب موعد انعقاد الجولة الثانية من جلسات جنيف، التي ينظمها المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر، بين أطراف النزاع، تؤكد المعطيات &المرتبطة بالسياق الإقليمي عدم إمكانية تحقيق أي تقدم حقيقي في جلسة الأسبوع المقبل.

واعتبرت الصحيفة أن المأزق السياسي الذي تعيشه الجزائر حاليا، وارتهان موريتانيا لأجندتها الانتخابية الداخلية، وعدم بروز أي أفق لإقدام المغرب على خطوات جديدة في تنزيل الجهوية الموسعة أو الحكم الذاتي، كلها مؤشرات على الطابع الشكلي الذي سيتخذه لقاء جنيف المقبل.&

وأشارت الصحيفة إلى أن الطرف الانفصالي سارع إلى تحريك ورقة سجناء أحداث "أكديم إزيك"، (ضواحي مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء)، عبر إعلان إضراب مفترض عن الطعام داخل السجون المغربية، بينما تتوقع مصادر مطلعة الاكتفاء بإحياء تبادل الزيارات الإنسانية والعائلية من دون أي اختراق سياسي.

افتقار قانون الحق في المعلومة للإرادة السياسية من الحكومة

مع دخول القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة حيز التنفيذ، تطرقت صحيفة "العلم" إلى الموضوع، مشيرة إلى أنه يضمن للمواطنين والمواطنات إمكانية الولوج إلى المعلومات الموجودة في الإدارات العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة مهام المرفق العام.

محمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير، اعتبر أن دخول هذا القانون حيز التنفيذ &مسألة إيجابية، لكن الإشكال المطروح هو شروط واتجاهات هذا القانون.

&وأضاف في تصريح لنفس الصحيفة، أن قضية الحق في الحصول على المعلومات لها دلالات كبيرة، وتقتضي العديد من المسؤوليات لأطراف كثيرة، &ملاحظا &أنه رغم مرور سنة على إصدار القانون لم يسجل أي تطور "لإرادة سياسية من أجل الانتقال بسرعة إلى تطبيق هذا القانون".

وأبرز أن تطبيق هذا القانون والعمل به اليوم" كان من الأجدر أن تسبقه حملة واسعة على مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، والمؤسسات التعليمية، والقيام بحملة واسعة بالمعنى الإيجابي لإخبار المواطنين بأن هذا القانون سيدخل حيز التطبيق لأن من حقهم اليوم قانونا الوصول إلى المعلومات".

&