تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
احتفالًا باختيارها عاصمة عالمية للكتاب

الشارقة تحتضن العالم الليلة في "ألف ليلة وليلة"!

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

هاتفك  يكتب "SharjahWBC" بدلًا من اسم الشبكة بصوة تلقائية اليوم؟.. هذه هي إشارة الإحتفال ببدء الشارقة عامها كعاصمة عالمية للكتاب، فقد وجد الملايين ممن يعيشون في الإمارات هذه الكلمة مكتوبة على هواتفهم. 

إيلاف من الشارقة: جاء اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب تتويجًا لتاريخها الحافل في العمل الثقافي والمعرفي. فقد سبق اختيارها عاصمة للثقافة العربية، وهي الإمارة التي يحظى العمل الثقافي والمعرفي والفني، وخاصة المسرحي فيها باهتمام لافت من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الإمارة، مما جعلها الوجهة العربية الأفضل في هذا الجانب، وهي الآن تقوم بدور كبير في حركة التواصل الثقافي والمعرفي العالمي.

3 لغات بمسرح المجاز
الشارقة تحتفل الليلة باختيارها من جانب منظمة اليونسكو عاصمة عالمية للكتاب بعرض ضخم، هو الأول من نوعة في المنطقتين العربية والشرق أوسطية من حيث التقنيات المستخدمة ومحتوى العرض وحجمه، وهو عرض "ألف ليلة وليلة – الفصل الأخير". 

العرض عبارة عن عمل يروي سيرة التاريخ الإبداعي للأدب العربي والإنساني، ويوثق موسيقيًا وبصريًا واحدًا من أهم الأعمال الأدبية والفنية. يقام العرض على خشبة مسرح المجاز في إمارة الشارقة خلال الفترة من 23 حتى 27 أبريل الجاري بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية.

3 مغامرات خيالية
يسرد العمل سيرة 3 مغامرات يخوضها أبناء شهرزاد، وهم "فيروز وقادر وأمين"، حيث يأخذ الحضور إلى عوالم خيالية تسرد فصلًا جديدًا لأسرار الحب والحكمة والمعرفة، ويجوب بهم في رحلة ساحرة نحو البراري والوديان والجبال باستخدام تقنيات للمرة الأولى من تنفيذ شركات عالمية متخصصة في مجالات التقنيات الصوتية والضوئية.

ووفقًا لما ذكرته المنصات الرسمية لحكومة الشارقة فإن العمل يتضمن عوالم غامضة لحكايات شهرزاد في ألف ليلة وليلة، حيث تظهر شخصيات وطاقات خارقة ضمن سلسلة فصول تتحوّل فيها سينوغرافيا المسرح إلى ممثلين وعارضين يجسدون العوالم التي يعيش فيها أبطال العرض على إيقاع الضوء، وتتبدل المشاهد بحركات احترافية ينفذها الممثلون على الأرض وعلى الحبال وهم يتسلقون أجساد بعضهم بعضها ويقدمون حركات فنية بهلوانية رياضية.

الشارقة والفصل الأخير
من ناحيته أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أن الشارقة تحتفل بلقب العاصمة العالمية للكتاب، من على مسرح المجاز، بعمل ضخم، وهو "ألف ليلة وليلة - الفصل الأخير". أضاف :"نحن في الحقيقة كتبنا الفصل الأخير لهذا الكتاب المعروف في جميع أنحاء العالم، وماذا سيحدث بعد ألف ليلة وليلة، ونتمنى من الجميع الاستمتاع بهذا العمل كونه يتحدث إلى الجميع، وكل الثقافات".

وأشار إلى أن هذا العمل من إنتاج مسرح المجاز، ويضم أكثر من 500 فنان، وأكثر من 25 جنسية، لافتًا إلى التعاون مع العديد من الأشخاص لإخراج عمل متماسك ومتكامل، يصل إلى كل أنحاء العالم، وقد بلغ عدد أيام التحضير لهذا العمل 240 يومًا وشاركت 75 شركة محلية وعالمية في تفاصيل هذا العمل الضخم، الذي يشارك فيه العالم أجمع، وسوف تتم مشاهدته من العالم أجمع.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كل حياتهم ،، اشبه بالف ليليه وليله ،،
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 23 أبريل 2019 13:46
هذول الشعب المكيف ،، وطبعا - وجدوا الحل قبل غيرهم ،،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأويغور في مصر يخشون
  2. محتجو هونغ كونغ يستعدون لتجمع حاشد الأحد
  3. 100 نائب يطالبون جونسون بدعوة البرلمان للانعقاد حالاً
  4. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
  5. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  6. 63 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف في أفغانستان
  7. قرقاش: هجمات الحوثي هي الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  8. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  9. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  10. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  11. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  12. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  13. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  14. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  15. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  16. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
في أخبار