الرباط: تعهّدت الحكومة المغربية، الخميس، بسداد إجمالي المتأخرات على أداء الضريبة على القيمة المضافة، لفائدة شركات بالمملكة، بقيمة 40 مليار درهم (4 مليار دولار) خلال العام الجاري.&جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، اليوم الخميس، بالرباط.

وقال العثماني إن "الحكومة قررت هذا العام سداد جميع متأخرات الضريبة على القيمة المضافة التي تراكمت على مدى 15 عاما".

وأضاف العثماني أن قرار إرجاع متأخرات ضريبة على القيمة المضافة التي تراكمت على مدى 15 سنة، وعملت الحكومة على أدائها"قرار مهم بالنسبة للمقاولات والمؤسسات العمومية".

وتوقع رئيس الحكومة المغربية بأن إرجاع متأخرات الضريبة على القيمة المضافة ستكون "له آثار كبيرة على حياة المقاولة المغربية، خاصة حين ننظر إلى القيمة المالية للمتأخرات، والتي ستبلغ هذا العام 40 مليار درهم(4 مليار دولار)، بعد عمليتي الإرجاع التي تمت سنتي 2017 و2018، بمبلغ فاق 15 مليار درهم (1,5 مليار دولار)".

وأكد العثماني أن المؤشرات الأولى لهذا الاستثمار بدأت تظهر على مستوى قروض الاستثمار، حيث ارتفعت نسبيا بعدما "لم تسجل ارتفاعا خلال السنوات الماضية، أو على مستوى الصندوق المركزي للضمان، حيث ارتفعت بشكل دال، بما يناهز النصف".

وزاد مبينا أن الآثار التي ستنجم عن هذا الإجراء "ستتواصل في الفترة المقبلة"، مشددا على أن عدد المقاولات المحدثة ارتفع إلى 90 ألف مقاولة في 2018، وهو ضعف ما كان يحدث من قبل.

وبهدف الرفع من تنافسية وجاذبية الاقتصاد الوطني، أقرت الحكومة عدة إصلاحات في القوانين المؤطرة لإنشاء وعمل الشركات، مستهدفة جعل المغرب ضمن أحسن 50 بلدا على مستوى جودة مناخ الأعمال.