قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مع استمرار التظاهرات في طرق لبنان، انبرى السياسيون في لبنان بإطلاق تغريدات عبر تويتر يدعو بعضها إلى استقالة الحكومة اللبنانية بأسرع وقت وعدم إفقار المواطن أكثر.

بيروت: طالبت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف "باستقالة الحكومة فورًا وتشكيل حكومة تكنوقراط تكون مهمتها الاستجابة لمطالب الناس وانقاذ الوضع الاقتصادي وتنظيم انتخابات نيابية مبكرة بأسرع وقت ممكن" .

وفي سلسلة تغريدات على تويتر قالت: "صرلنا أكتر من عشر سنين ناطرين هالمشهد، وصلنا لمطارح فقدنا فيها الامل إنو الناس تتحرك. مشهد مبارح واليوم رجعلنا الامل، وأكد إنو بلبنان شعب حي قادر يقول لأ ويقلب الطاولة بوجن كلن".

وتابعت: "ما تتركوا الطريق. ماتستسلموا. هيدي لحظة تاريخية بتأسس لتغيير حقيقي، والمفروض نشارك كلنا ونكون كتار. هيدي الثورة بتمثل الشعب اللبناني بدون استثناء، ومن حق الناس انو تتظاهر وتعبّر عن رأيها ووجعها بكل حرية وبالطرق المناسبة والمشروعة". واعتبرت أن"العنف الممارس من القوى الأمنية مرفوض".

واعتبر رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض أنه ‏وإن سقطت أو رحلت حكومة سعد الحريري فهذا ليس بكافٍ ولن تحل الأزمات المتراكمة والإتيان بحكومة شبيهة بسابقاتها سيراكم الأزمات وسنكون على طريقة: "كما حنا كما حنين"..

وقال محفوض في تغريدة له عبر تويتر :" لذا فلتفتح السجون لمن أثروا على حسابنا وليشمل كل موظف تجرأ واستغل وظيفته فالفساد ليس فقط على مستوى وزير أو مدير عام.. ومن باتوا يملكون ثروات معروفون بالإسم ويكفي أن نعود الى ماضيهم قبل دخولهم الى مواقع السلطة حتى تتبيّن حقيقتهم وتنكشف أضاليلهم والغشّ الذي يمارسونه منذ سنوات.. إنها المحاسبة يا عزيزي وإن حصلت لن نراك بعد اليوم الا وراء قضبان السجون تمضي أشغالك الشاقة وبغير ذلك نكون كمن ينتقل من تحت الدلفة لتحت المزراب".

ريفي

وغرد الوزير السابق اللواء اشرف ريفي عبر حسابه على تويتر، فقال:‏"أحيي إنتفاضة "الخميس الأبيض" وحان الوقت كي نسير في الطريق الصحيح‏، نطالب أولاً بتنحية رئيس الجمهورية وثانياً بحلّ مجلس النواب وثالثاً باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة إنقاذية مصغّرة موقتة يُفضّل أن تكون من العسكريين برئاسة قائد الجيش أو رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود".

أضاف: ‏"أدعو لرفع يد السياسيين عن الإنتفاضة الشعبية والوطنية إلى أن يعاد تشكيل حكومة تضم وجوهاً مشهودا لها بالوطنية والنزاهة والروح السيادية".

سليم عون

وغرد النائب سليم عون عبر حسابه على تويتر فقال:"‏إلى الصادقين والذين يعبّرون بحق عن وجعهم، إنتبهوا إلى من يستغل صرختكم، إلى من يحوّل تحرككم لتحقيق أهدافه وهي غير أهدافكم، وإلى أين ستصلون؟ أهدافكم تتحقق بدعمكم لفخامة الرئيس وبالوقوف إلى جانبه وليس بإستهدافه والإساءة إليه".

كما غرد النائب بلال عبد الله، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "‏من المستحيل فصل الملف الاقتصادي عن الخيارات السياسية، في ظل نظام طائفي عفن يزرع الفساد والتفرقة في كل مؤسسات الدولة وأدائها. سقطت كل التفاهمات والتسويات السطحية. فتشوا عن العهد القوي!".

وأضاف: "ان رد القوانين التي أقرها المجلس النيابي لدعم الجامعة اللبنانية الوطنية، مع كونها حقا دستوريا، تطرح علامات استفهام كبيرة، وستكون لها للاسف تداعيات على الجامعة والطلاب".

تغريدات وهاب

وغرد رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "نعم لدينا حل اذا إعتمدنا التالي:

1 - إنزال الإنفاق غير المجدي في الموازنة
2 - إنزال الفوائد إلى 5%عندها يتحرك المال وفرص العمل
3 - تأمين ملياري دولار لقروض الإسكان
4 - تلزيم معامل الكهرباء وإنجازها ب18 شهرًا
5 - إلغاء 15% فرق الوزارة على المريض".
6- إلغاء رسم 25 دولارا على خط الهاتف.
7- تأمين ملياري دولار لطرقات حديثه توقف إذلال الناس على الطرق بينها أوتستراد الدامور جبيل الدائري والأوتستراد العربي
8 - دخول مغارة التبغ والتنباك
9 - وضع خطة جدية للنفايات
10 - وضع موازنة للبدء بزراعة الحشيشة الطبية
11 - إقرار قانون إستعادة الأموال من كل من شارك في السلطة والإطلاع على حساباته السرية منذ توليه السلطة
12 - إستيراد الدولة البنزين وتأمين مدخول مقبول لها.

هذه إجراءات سريعة قد تلم الشارع موقتا وتعطي فرصة للدولة لإستعادة شيء من الثقة".

وغرد النائب السابق انطوان زهرا عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "‏حبل الكذب قصير، مثل أربابه، وفيك تكذب عبعض الناس كل الوقت أو عكل الناس بعض الوقت، بس مافيك تكذب عكل الناس كل الوقت. ‏على نفسها جنت براقش".

واتسآب

كما غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "‏القضية مش "واتسآب"، الواتسآب شرارة نار ونقطة طوفت كاس مليان بالنهب والفساد والإستهتار بالناس، وبعض الزعماء يخوف الناس بإستقالة الحكومة!

لا ما فيكم تفلوا هيك، بتضلوا، وممنوع يسافر أي مسؤول قديم أو حالي خارج البلد، وبتردوا المسروق إنتو وعائلاتكم وأزلامكم، وبعدين لكل حادث حديث".

صمت رسمي

وغرد النائب نعمة افرام، عبر حسابه على تويتر، قائلا: "في ظل صمت رسمي شبه تام إزاء التحركات الاحتجاجية على الأرض في مختلف المناطق اللبنانية، وفي انتظار ما قد يصدر عن السلطة التنفيذية اليوم في جلسة مجلس الوزراء في بعبدا، أقف إلى جانب الإنسان ووجعه على امتداد لبنان. كم حذرنا من انهيار القيم في التعاطي مع الشأن العام. كم تألمنا من مخالفات كل قوانين الاقتصاد والطبيعة. أنا مع الإنسان أولا وأخيرا".

وغرد النائب زياد الحواط على حسابه على تويتر قائلا:"حصل ما سبق وحذّرنا منه مرارًا. وجع الناس انفجر في كل لبنان.

المطلوب اليوم صحوة ضمير وطنية، والاصغاء الى صوت الشعب لاستخلاص العبر، واتخاذ القرار الصائب.