احتفالًا بمرور 250 عامًا على ذكرى بيتهوفن، يعتزم العلماء تطوير لوغاريتم يمكنه إكمال المقاطع الكثيرة الناقصة من سمفونيته العاشرة، بناءً على أسلوب بيتهوفن في التأليف الموسيقي.

"إيلاف" من بيروت: يسعى فريق دولي من الخبراء الموسيقيين إلى إتمام سمفونية بيتهوفن العاشرة غير المكتملة بمساعدة الذكاء الاصطناعي. ومن المنتظر أن تقدم أوركسترا بيتهوفن في مدينة بون الألمانية العرض الأول للسمفونية عقب إتمام المشروع.

تسعى شركة الإتصالات الألمانية "دويتشه تيلكوم" إلى تنفيذ هذا المشروع بمساعدة فريق دولي مؤلف من خبراء موسيقيين، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، على أن يُقدم المشروع في مسقط رأس المؤلف الأشهر في بون الألمانية.

خوارزميات موسيقية
سينجز الخبراء السمفونية العاشرة التي اكتفى بيتهوفن بتدوين بعض نوتاتها الموسيقية على دفتر قبيل وفاته في عام 1827. وكان بيتهوفن قد بدأ العمل على هذه السمفونية بالتزامن مع السمفونية التاسعة الشهيرة ونشيد الفرح المعروف عالميًا. لكنه أهمل السمفونية العاشرة التي كانت عند وفاته في سن السابعة والخمسين تقتصر على بعض النوتات والتصورات والعمل التحضيري.&

يحاول فريق من خبراء المعلوماتية وعلماء الموسيقى استكمال هذه السمفونية مستعينين ببرمجية للتعلم الآلي، بعدما أُدخلت كل أعمال المؤلف الموسيقي إلى البرمجية التي قامت بتحليلها، وهي تستند إلى خوارزميات لمعالجة الكلام لطرح محاولات لاستكمال هذه المقطوعة.

تشكيك
قالت كريستين سيفرت، مديرة المحفوظات ودائرة البحوث في دارة بيتهوفن في بون، إن التقدم كان مثيرًا للإعجاب، مع أنه لا يزال يتعيّن على الحاسوب أن يتعلم الكثير من الأمور، معربةً عن قناعتها بأن بيتهوفن ما كان ليعارض هذا النوع من المبادرات، فهو كان نفسه "رؤيويًا" في عصره.

إلى ذلك، أعرب المؤلف الموسيقي وعالم الموسيقى البريطاني باري كوبر، الذي حاول أيضًا استكمال الحركة الأولى في السمفونية العاشرة، عن تشكيكه في قدرة فريق الخبراء على عزف السمفونية. وفي حديث لوكالة الصحافة الفرنسية قال كوبر إنه استمع إلى مقتطف قصير، معتقدًا أنه لا يشبه إعادة تشكيل مقنعة لما كان بيتهوفن يريد القيام به، حتى مع الأخذ في الاعتبار الصوت الحاسوبي وغياب أي تباين بين الأصوات القوية والناعمة.

بدوره، قال ماتياس رودر، منسق المشروع ومدير معهد "كاريان" النمساوي، إن اللوغاريتم لا يمكن التنبؤ به، فهو يفاجئنا كل يوم بجديد، مشبّهًا إياه بالطفل الصغير الذي يستكشف عالم بيتهوفن.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "دايلي مايل". الأصل منشور على الرابط:
https://www.dailymail.co.uk/news/article-7789255/Artificial-intelligence-used-complete-Beethovens-unfinished-Tenth-Symphony.html
&