إيلاف من لندن: تباكت إيران، في بيانات وتصريحات دبلوماسية وبرلمانية، هاجمت فيها دولة الإمارات لاتفاقها مع إسرائيل، على الشعب الفلسطيني والشعوب المسلمة المظلومة.

وأصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، بياناً خلا من الأصول الدبلوماسية، ومحشواً بالتعبيرات الخطابية الاتهامية، دانت فيه بشدة إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الامارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني ووصفت الخطوة بأنها "حماقة استراتيجية". وقالت إن نتيجة ذلك ستكون بلا شك تقوية محور المقاومة في المنطقة.

وقال البيان إن الشعب الفلسطيني "المظلوم" وجميع الشعوب الحرة في العالم لن تغفر ابدا للمطبعين علاقاتهم مع الكيان الغاصب والاجرامي "اسرائيل" وتواطئهم مع جرائمه، واضاف: لا شك ان الدماء المراقة بلا وجه حق خلال سبعة عقود من المقاومة لتحرير أرض فلسطين المقدسة وقبلة المسلمين الاولى ستمسك بتلابيب خونة القضية الفلسطينية عاجلا ام آجلا.

وتابع البيان: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر خطوة العار هذه التي اقدمت عليها ابوظبي لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المزيف واللاشرعي والمعادي للإنسانية انها خطوة خطيرة، واذ تحذر من اي تدخل من قبل الكيان الصهيوني في معادلات منطقة الخليج {الفارسي}، تعلن بانه على حكومة الامارات وسائر الحكومات السائر على هذا النهج تحمّل جميع تبعات هذه الخطوة.

موقف كدخدائي

وعلى صلة، اعتبر المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، قرار الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، احتلالاً للإمارت.

وأوضح كدخدائي في تغريدة على حسابه في تويتر أن "اتفاق الإمارات والكيان الصهيوني ليس سوى احتلال للإمارات بذريعة تعليق مشروع ضم الضفة الغربية"، وفقا لوكالة "فارس".

وأضاف أن الاتفاق "يدلل على أن احتلال بوابة مجلس تعاون بلدان الخليج {الفارسي} بالنسبة للكيان الصهيوني يكتسب أهمية أكبر من الضفة الغربية. الإمارات أولا والضفة الغربية ثانيا"، متسائلا: "هل ستكون الإمارات من الآن فصاعدا جزءًا من أراضي الكيان الصهيوني؟".

تغريدة رضائي

من جهته، كتب محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام على حسابه في تويتر ردًا على الاتفاق الثلاثي بين الإمارات والولايات المتحدة والنظام الصهيوني قائلا بان ابو ظبي جعلت الإمارات جنة لـ"إسرائيل" لمدة 10 سنوات.

وقال رضائي في تغريدته: "أبو ظبي جعلت الإمارات جنة لإسرائيل لمدة عشر سنوات. لقد أقاموا الموساد وشبكات تجسس واستخبارات ضد دول المنطقة. فلسطين الكبرى ستتحرر قريباً من النهر إلى البحر بفضل حماسة المجاهدين وشعبها الصبور، وسيضيع فاقدو الحماس والغيرة في التاريخ".

وعموئي يغرد

وإذ ذاك، ندّد المتحدث باسم لجنة الامن القومي البرلمانية في ايران ابو الفضل عموئي باتفاق تطبيع العلاقات بين الامارات والكيان الاسرائيلي ووصفه بأنه جاء لتعويض فشل الكيان في تنفيذ مخطط ضم الضفة الغربية.

وورد في تغريدة كتبها ابوالفضل عموئي في موقع "تويتر" ردّا على اتفاق تطبيع العلاقات بين الكيان الاسرائيلي والامارات: "إن اسرائيل باعت فشلها في تنفيذ مؤامرة ضم الضفة الغربية بكلفة باهضة لأبوظبي ودفعت الامارات هذه الكلفة من جيب الشعب الفلسطيني".

واضاف: إنه مع كل هذا لن يستطيع أي شيء تقويض عزيمة الفلسطينيين في تحرير كامل أراضيهم كما ان الشعوب المسلمة تدعم مقاومتهم. وتابع: إنّ التطبيع خيانة وفلسطين ليست للبيع.