إيلاف من الخرطوم: يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء زيارة إلى الخرطوم، حيث من المقرر أن يبحث ملف العلاقات بين السودان وإسرائيل، إلى جانب موضوعات أخرى، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية سودانية.

وغادر بومبيو إسرائيل صباح الثلاثاء متوجها إلى السودان في أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، وذلك في اليوم الثاني من جولة على الشرق الأوسط تتمحور حول تطبيع العلاقات بين الدول العربية والدولة العبرية.

وقالت وكالة أنباء السودان إن بومبيو سيكون في زيارة رسمية للبلاد، يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك.

وكشفت الوكالة أن المباحثات تتعلق بدعم أميركا للانتقال الديمقراطي في السودان، وموضوع العلاقات مع إسرائيل. وأكدت أنه من المتوقع أن تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب دعم واشنطن للسلام في السودان.

وتعد الزيارة الأولى لوزير خارجية أميركي إلى السودان منذ عام 2004، وتأتي في وقت يشهد تطوراً ملحوظاً في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بعد تشكيل الحكومة المدنية في السودان.

ولا تقيم إسرائيل والسودان علاقات دبلوماسية. ومن المتوقع أن يزور بومبيو أيضا الإمارات والبحرين في جولته التي تستمر خمسة أيام.