تغلق السلطات الأردنية الجمعة عمان والزرقاء بشكل تام، بعد ازدياد غير مسبوق في عدد المصابين بكورونا، فيما يبقى معبر جابر البري مع سوريا مغلقًا أسبوعًا إضافيًا.

عمان: قررت الحكومة الأردنية الأربعاء فرض حظر تجول في العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء بعد غد الجمعة بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيهما.

وألغى الأردن في يونيو الحظر الشامل أيام الجمعة واكتفى بالحظر الليلي اليومي في عموم المحافظات من الساعة 23,00 حتى الساعة السادسة صباحا، ولكن ارتفاع عدد الإصابات المحلية في هاتين المحافظتين منذ مطلع الشهر الحالي أثار قلق السلطات ودفعها إلى العودة إلى هذا الخيار.

وبحسب وزارة الصحة، سجل الأردن 413 إصابة محلية بفيروس كورونا المستجد منذ السابع من الشهر الحالي بعد أن كانت تقتصر الإصابات على الأردنيين العائدين من الخارج والمقيمين في أماكن الحجر الصحي.

وسجّل الأردن حتى اليوم 1756 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و15 وفاة فقط، بحسب الأرقام الرسمية.

الحد من المخالطة

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في إيجاز صحافي "سيتم تنفيذ حظر تجول شامل طوال يوم الجمعة 28 أغسطس في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، وذلك في ظل استمرار تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في هاتين المحافظتين".

أضاف العضايلة، المتحدث الرسمي باسم الحكومة: "الحظر الشامل يهدف إلى تقليل فرص ومدد المخالطة (بين الناس) وهو السبب الرئيس في نشر عدوى كورونا، ويمكّن فرق التقصي الوبائي من تركيز جهودها على تقصي بؤر إنتشار الوباء". وأوضح أن تنفيذ "إغلاقات محدودة وبشكل مرن يساهم في تحقيق التوازن بين حماية صحة المواطنين واستدامة الاقتصاد".

بحسب العضايلة، تستثنى من الحظر الشامل "الكوادر الطبية والتمريضية العاملة، فيما ستمنح تصاريح لعدد محدود من العاملين على إدامة بعض القطاعات الحيوية".

تجميد جرش

كما قررت وزارة الثقافة، وفق العضايلة، "تجميد إقامة مهرجان جرش لهذا العام" في ظل ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس خلال الأسبوعين الماضيين.

ويقام مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي انطلق في العام 1981 عادة في تموز/يوليو من كل عام في مدينة جرش الأثرية (نحو 51 كيلومترا شمال عمان). وقد تمّ إرجاؤه. وكان المنظمون يأملون إقامة حفل رمزي لمدة ساعة دون جمهور ولكن طلبهم قوبل بالرفض.

تمديد إغلاق جابر

وقرّر وزير الداخلية الأردني سلامة حماد الأربعاء الماضي تمديد إغلاق معبر جابر الحدودي مع سوريا لأسبوع ثان بعد تسجيل عشرات الإصابات بالفيروس في صفوف العاملين في المركز الحدودي.

وقرّر الاتحاد الأردني لكرة القدم في العشرين من الشهر الحالي تعليق الدوري المحلي والبطولات والأنشطة الفنية والإدارية لمدة 14 يوما بعد إصابة عدد من لاعبي نادي الفيصلي لكرة القدم بالفيروس.

واعتبارا من منتصف أغسطس الحالي، فرض الأردن وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة، ويواجه غير الملتزمين غرامات مالية تراوح بين 30 و300 دولار.

مواضيع قد تهمك :