إيلاف من الرباط : أعلن رسميا في مكسيكو أخيرا عن تأسيس مجموعة الصداقة مع المملكة المغربية تتألف من شخصيات مكسيكية مرموقة تنتمي إلى قطاعات مختلفة، و ذلك بهدف تعميق التعاون على جميع المستويات بين البلدين.

وتتكون هذه المجموعة من 12 عضو، وسيترأسها لثلاث سنوات (2020-2023) ارماندو باريجيت، المستشار السابق لوزير الصحة المكسيكي، وعضو أكاديمية علوم الطب في هذا البلد،و الحاصل على وسام الشرف من درجة ضابط من فرنسا.

وقال باريجيت ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن أعضاء هذه المجموعة يعتزمون المشاركة، كل من موقعه، من أجل زيادة التقارب بين البلدين من خلال تنظيماجتماعات، إنشاء خلايا تفكير و وضع استشارات بشكل دوري مع نظرائهم في المملكة المغربية، وتنظيم زيارات إلى المكسيك ، من أجلتهيئة مشاريع تعاون مشتركة بينهما، سيتم تفعيلها حالما تسمح الظروف الصحية بذلك، كما ستشكل هذه الهيئة إطارا لاكتشاف و خلق الأفكار و المقترحات و المشاريع من أجل اتاحة البلدين استغلال كل امكانيات التعاون المشترك.

و ستقوم هذه المجموعة كل سنة بإصدار تقرير يجرد أنشطتها، مضمنة إياه اقتراحات سيتم إرسالها إلى حكومتي المملكة المغربية و نظيرتها المكسيكية، و ذلك من أجل المزيد من تعزيز العلاقات الثنائية لما فيه خير الشعبين ، يضيف باريجيت.

و تتميز القطاعات التي سيتم تمثيلها في هذه المجموعة بالتنوع و التكامل، و يتعلق الأمر بكل من قطاع الفلاحة، والصناعات الزراعية، والصحة، والتربية، والثقافة، والسياحة، وعالم الاستثمار بالإضافة إلى الإعلام و السينما.

وخلال هذا اللقاء الذي تم تنظيمه بمناسبة تأسيس هذه المجموعة، قدم السفير المغربي لدى ميكسيكو عبد الفتاح اللبار عرضا تحدث فيه عن التقدم الذي عرفته المملكة المغربية على جميع الصعد خلال السنوات العشرين الماضية، تحت قيادة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن هذا التقدم يشكل رأسمالا مهما يجب استغلاله، وذلك من أجل توسيع نطاق مجال التعاون الثنائي بين البلدين.

و خلص السفير اللبار الى أهمية استكشاف سبل التنسيق المشترك بين البلدين ، و ذلك من أجل توسيع نطاق مجال التعاون الثنائي القائم بينهما.