الأمم المتحدة: طالبت 26 دولة بينها الصين وروسيا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا وايران، الاثنين في اعلان مشترك بإنهاء العقوبات الاميركية والتي تفرضها دول غربية اخرى، معتبرة انها تنتهك حقوق الانسان في مكافحة جائحة كوفيد-19.

وجاء في الاعلان الذي تلته الصين خلال اجتماع للجنة الثالثة للجمعية العامة للامم المتحدة المتخصصة في حقوق الانسان ان "وباء كوفيد-19 لا يزال يؤثر بشكل خطير على كافة الامم وخصوصا الدول النامية. والتضامن العالمي والتعاون الدولي ضروريان لمواجهة فيروس كورونا وتحسين وضع الدول".

واضاف "لكننا ما زلنا نشهد تطبيق تدابير قمعية احادية خلافا لاهداف ومبادىء ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي والتعددية والمعايير الاساسية للعلاقات الدولية".

وتؤكد الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أن العقوبات المفروضة لا تتعلق بالمجال الانساني وان استثناءات ممكنة خصوصا في مجال مكافحة الوباء.

والدول الـ26 الموقعة هي انتيغوا وأنغولا وبيلاروس وبوروندي وكمبوديا والكاميرون والصين وكوبا وكوريا الشمالية وغينيا الاستوائية واريتريا وايران ولاوس وبورما وناميبيا ونيكاراغوا وباكستان وفلسطين وروسيا وسان فانسان وغرونادين وجنوب السودان والسودان وسورينام وسوريا وفنزويلا وزيمبابوي.