تعثرت المفاوضات الجارية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية ومندوبي طالبان وتأجلت تسوية الخلاف بين الطرفين، فدعا الرئيس الأفغاني حركة طالبان إلى وقف النار بشجاعة.

الدوحة: دعا الرئيس الافغاني اشرف غني الثلاثاء من الدوحة، طالبان الى "التحلي بالشجاعة لوقف اطلاق النار" مع تعثر مفاوضات السلام بين الحكومة والحركة.

وبعد يومين في قطر اكد غني خلال مؤتمر انه يجب تسوية النزاع الطويل في افغانستان بالتفاوض "وليس بالسلاح". واكد متوجها الى طالبان امام دبلوماسيين وجامعيين بعد ثلاثة اسابيع من اطلاق المفاوضات بين الجانبين "لا تخافوا وقف اطلاق النار. لا احد سيقضي عليكم".

والمفاوضات في قطر ترمي لانهاء حرب في افغانستان مستمرة منذ 19 عاما لكنها تعثرت بسبب خلافات حول مدونة السلوك التي يجب اعتمادها خلالها.وصرح غني للصحافيين "لا يمكن انهاء حرب مستمرة منذ 20 عاما في 20 يوما".

ولم يتم اي لقاء رسمي بين طالبان والحكومة منذ اسبوع لكن المباحثات غير الرسمية مستمرة وفقا للجانبين.

في الاثناء تستمر اعمال العنف في البلاد واسفر هجوم انتحاري الاثنين استهدف حاكم ولاية عن سقوط ثمانية قتلى. وتعثرت المفاوضات غير المسبوقة إثر خلاف حول أي تفسير للإسلام يجب أن يستخدم كإطار للقوانين في أفغانستان ما بعد النزاع. ويصر قادة طالبان، وهم متشددون سنّة، على اتباع المذهب الحنفي للفقه الإسلامي السني، لكن المفاوضين الحكوميين قلقون من أن يستخدم الأمر للتمييز ضد أقلية الهزارة الشيعية والأقليات الأخرى.

كما يختلف الطرفان حول تأثير اتفاق طالبان والولايات المتحدة على اتفاق السلام الجاري التفاوض عليه الآن.

وغرد الموفد الاميركي الخاص لافغانستان زلماي خليل زاده الموجود في الدوحة، قبل لقاء غني ان "على الرئيس الا يفوت فرصة لتحقيق السلام" مضيفا ان واشنطن مستعدة للمساعدة.