إيلاف من لندن: صدر مرسوم ملكي في عمّان، اليوم الأربعاء، بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية اعتباراً من يوم الخميس الواقع في العاشر من ديسمبر 2020.

ويأتي افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة بعد الانتخابات التشريعية التي جاءت مجلس النواب الجديد الرقم 19 في تاريخ المملكة الهاشمية، والتي جرت في 10 نوفمبر الماضي.

وعادة يتم افتتاح الدورة بخطاب العرش الذي يلقيه عادة العاهل الأردني وفيه يحدد استراتيجية وخطط المملكة للسنة المقبلة، ويعتبر الخطاب منهاجا لأداء مجلس الأمة والحكومة سواء بسواء.

ويتألف مجلس الأمة الأردني من غرفتين العليا وهي مجلس الأعيان الذي يضم 75 عضوا يعينهم الملك وعادة ما يسمى "مجلس الملك" ومجلس النواب الذي يأتي عبر الانتخابات ويضم 130 عضوا.

وزير الداخلية
وعلى صلة، صدر مرسوم ملكي أردني يوم الاربعاء، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء الدكتور بشر هاني الخصاونة، بالموافقة على تعيين سمير إبراهيم محمد المبيضين وزيراً للداخلية، خلفاً للوزير المستقيل توفيق الحلالمة.

وأدى الوزير المبيضين اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
وكان وزير الداخلية السابق توفيق الحلالمة قدم استقالته من الوزارة بعد الأحداث التي شهدتها العملية الانتخابية، استجابة لمسؤوليته الأدبية.

وشغل المبيضين في السابق منصب وزير الداخلية العام 2018-2019. كما كان عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب 2017 وأمين عام وزارة الداخلية العام 2014، ومحافظ العاصمة العام 2009 ومحافظ العقبة العام 2006.