إيلاف من الرباط: أعلنت مجموعة (ميدي 1) الإعلامية عن توقيع شراكة مع معهد (تمبكتو)، وهو مركز أبحاث ينشط في عدة عواصم في غرب أفريقيا.

وتهدف هذه المجموعة الإعلامية التي يقودها حسن خيار، من خلال هذه الشراكة،إلى تعزيز حضور وصوت الباحثين الأفارقة عبر نشر الإنتاج الفكري لمركز التفكير الأفريقي على جميع المنصات الإذاعية والتلفزيونية والرقمية، من أجل فهم أفضل للقضايا الاقتصادية والسياسية وللجوانب الاجتماعية لقارة في نمو وتحول كاملين.

كما تتغيا الشراكة، التي ستجمع بين قناة (ميدي 1 تيفي) وإذاعة (ميدي 1) الدولية، الفاعلان المسموعان والمرئيان الرائدين في المنطقة المغاربية وغرب أفريقيا، ومعهد (تمبكتو) الذي هو مركز أبحاث أفريقي يساهم في تعزيز وتوطيد القيم العالمية للسلام، وتعزيز الخبرة الأفريقية في تحليل الأخبار القارية والدولية، من خلال مساهمة الباحثين من هذا المعهد في تحليل الأخبار على مستوى الإذاعة والتلفزيون، وكذا جميع المنصات الرقمية.

وتحقيقا لهذه الغاية، ستطلق (ميدي 1 أفريقيا)، القناة المتوفرة على القمر الصناعي وباقة (كنال بلوس أفريقيا)، موعدا جديدا بعنوان (The African Weekly) ، يقدم خلاله الدكتور باكاري سامبي، مدير معهد تمبكتو، كل أربعاء، وجهة نظره حول قضايا الساعة في القارة خلال مقابلة أسبوعية.كما ستدعو إذاعة (ميدي 1) وقناة (ميدي 1 تيفي)، بشكل منتظم، جميع الباحثين في معهد (تمبكتو)، من أجل فهم أفضل للقضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لقارة تشهد نموًا وتحولًا كاملين.

وتعليقًا على هذه الشراكة، قال سامبي: "من الضروري أن تقترب وسائل الإعلام الأفريقية من البحث الأفريقي. يمثل هذا التعاون بين البلدان الأفريقية انطلاقة جديدة لصوت وكلمة أفريقيا عن نفسها ومن خلال الحوار مع الآخرين، الشيء الذي سيعطي رؤية واضحة عن عملنا وباحثينا من أجل نقاش أعمق في الفضاء العام ".

من جانبه، يحرص حسن خيار، الرئيس التنفيذي لراديو (ميدي 1) و(ميدي 1 تيفي)، على أهمية هذا التفاعل بين وسائل الإعلام والبحث، بقوله: "بانخراطهما الكامل في توجههما الأفريقي الكامل، تفتح إذاعة (ميدي 1) وقناة 'ميدي 1 تيفي) آفاقًا جديدة للتعاون، من شأنها أن تعود بالنفع المتبادل على الفاعلين الرئيسيين في البحوث الأفريقية، الذين يظهرون اهتمامًا مستمرًا وانعكاسًا جوهريًا لصالح تقدم قارتنا، وكذا لصالح مستمعينا في أفريقيا وأماكن أخرى".

كلام الصور:
شراكة بين (ميدي 1) ومعهد (تمبكتو)