قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: تسبب انفجار وقع ظهر الجمعة في مجمع خراسان للبتروكيماويات في إيران بهزات شديدة في منازل القرى المجاورة. ووفقًا لوكالات إيرانية، وقع الانفجار في أحد براميل بخار الأمونيا في المجمع بسبب خلل في خطوط الغاز بالمنشأة.

وبحسب تقرير نشره موقع "العربية.نت"، قال جواد نظري، مدير عام مكتب إدارة الأزمات بمحافظة خراسان الشمالية، لوكالة إرنا إن أحد الخزانات البخارية في مجمع خراسان للبتروكيماويات الكائن في بجنورد انفجر ظهر اليوم دون وقوع إصابات، مؤكدًا أن الحادث كان بسبب تجمد المعدات، "لأن الخزانات تعطلت وتوقف ضخ الغاز فيها بسبب الصقيع ما أدى الى انفجارها".

أضاف أن قطع الغاز تسبب في الانفجار وإلحاق أضرار بهذه الوحدة الإنتاجية، موضحًا أن مخزن الأمونيا لم ينفجر لكن يوجد الآن دخان كثيف في السماء في مكان الحادث، "وهو ليس بخار أمونيا بل بخار ماء، فلا داعي للقلق".

وقال سكان القرى المجاورة في المنطقة إن الانفجار هز منازلهم بشدة.

وشهدت إيران في العام الماضي مسلسلًا من الانفجارات والحرائق في منشآت للبتروكيماويات والنفط وطالت منشآت نووية وعسكرية، وصف بعضها بأنه "عمليات تخريبية". وكان أهم تلك الحوادث انفجار موقع نطنز النووي في أصفهان في يوليو الماضي، والذي دمر أجهزة الطرد المركزي الحديثة، وتفجير في قاعدة خجیر للصواريخ شرق طهران قرب موقع بارتشين العسكري في يونيو الماضي.

كذلك وقع انفجار آخر في 10 يوليو الماضي في منطقة غرمدرّة، غرب طهران، استهدف قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري، حيث أظهرت صورًا للأقمار الصناعية اندلاع حرائق في مساحة 22 ألف متر مربع.