إيلاف من لندن: أعلن مقر 10 داونينغ ستريت أن رئيس الوزراء بوريس جونسون تحادث هاتفيا يوم الجمعة مع عبد الحميد دبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتخب في ليبيا.

وقال بيان مكتب رئيس الوزراء إن جونسون هنأ دبيبة على تعيينه في منصبه هذا، وجدد له تأكيد دعم المملكة المتحدة للعملية السياسية في ليبيا.

وتناول الاتصال تجديد دعم المملكة المتحدة للعملية السياسية في ليبيا، ودعم جهود حكومة الوحدة الوطنية في سعيها لتطبيق وقف إطلاق النار وتحسين الخدمات العامة.

وأضاف البيان أن جونسون عرض "دعمه التام لحكومة الوحدة الوطنية في سعيها لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في شهر أكتوبر 2020، والعمل تجاه تحسين الخدمات العامة والحوكمة".

وخلال الاتصال، أوضح السيد دبيبة عزمه على توحيد جميع الليبيين وإحلال الاستقرار في ليبيا، ورحب بالمساعدة المقدمة من المملكة المتحدة ومن المجتمع الدولي ككل في تلك الجهود.

انتخابات برلمانية

واتفق الزعيمان على استمرار التواصل الوثيق بينهما في الشهور القادمة بينما تستعد الحكومة المؤقتة لإجراء انتخابات وطنية في وقت لاحق من السنة الحالية.

وكانت المحادثات التي أجريت في جنيف يوم الجمعة الماضي برعاية الأمم المتحدة عن تشكيل حكومة مؤقتة جديدة للبلاد بهدف إيجاد حل لحالة الفوضى والعنف والانقسام في ليبيا.

ووقع الاختيار على حكومة وحدة وطنية ليبية مؤقتة لتحل محل الإدارات المتنافسة في البلاد التي مزقتها الحرب ولتشرف على الانتخابات التي تجرى في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبموجب التصويت أصبح محمد يونس المنفي، وهو سفير ليبيا السابق إلى اليونان، رئيسا لمجلس الرئاسة، في حين وقع الاختيار على عبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة الانتقالية، وهو رجل أعمال من مصراتة.