مع انتظار كشف وزير الخزانة البريطاني عن ميزانية غير متفائلة مع إجراءات لمواجهة الصدمة الاقتصادية بسبب الجائحة، أعلن عن 290 حالة وفاة أخرى بفيروس كورونا و7434 حالة إصابة جديدة.
وحتى بعد ظهر السبت، أعلن عن تلقي 19.6 مليون شخص الآن جرعة اللقاح الأولى. وحصل 504،493 آخرين على جرعتهم الأولى من COVID-19 أمس الجمعة ، ليصل المجموع إلى 19682،048.
ويبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين ماتوا في غضون 28 يومًا من نتيجة اختبار فيروس كورونا في المملكة المتحدة الآن 122705.
حددت حكومة المملكة المتحدة هدف تقديم لقاح فيروس كورونا الأول لجميع البالغين في المملكة المتحدة بحلول نهاية يوليو.
ميزانية غير متفائلة
ويوم الجمعة، وخلال في المؤتمر الصحفي في داونينغ ستريت، دافع وزير الصحة مات هانكوك عن قرار بناء الطرح على أساس العمر، وعدم إعطاء الأولوية لبعض المهن مثل المعلمين وضباط الشرطة.
وإذ ذاك، يعلن وزير الخزانة ريشي سوناك هذا الأسبوع، الإجراءات التي ستحدد تتطلع الحكومة للتعامل مع الصدمة الاقتصادية للوباء، وسيكشف الوزير عن الضغوط الهائلة التي تعرض لها الاقتصاد البريطاني مع الاغلاق الثالث.
وقبل إعلان الميزانية يوم الأربعاء المقبل، قال الوزير سوناك إن فاتورة استثمار الحكومة البالغ 280 مليار جنيه إسترليني في دعم فيروس كورونا سيتعين في النهاية دفعها، مع انخفاض أسعار الفائدة مما يترك الشؤون المالية للبلاد "مكشوفة".
وقال سوناك: "لدينا الآن ديون أكثر بكثير مما اعتدنا عليه ولأن أسعار الفائدة ... كانت منخفضة بشكل استثنائي قبل شهر أو شهرين، هذا يعني أننا لا نزال عرضة للتغييرات في تلك المعدلات. "لهذا السبب أتحدث عن التكافؤ مع الناس حول المالية العامة وخططنا لمعالجتها."