بروكسل: وصل الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الاحد الى بروكسل للمشاركة في قمة لحلف شمال الأطلسي الاثنين ولاجتماع مع رؤساء مؤسسات الإتحاد الأوروبي الثلاثاء قبل أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف الأربعاء.

وحطت الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" في الساعة 20,49 في مطار ميلسبروك العسكري في بروكسل آتية من لندن حيث قام بايدن باول زيارة دولة له بعد مشاركته في قمة لمجموعة السبع في كاربيس باي.

وكان في استقبال بايدن رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كرو. وبعد مصافحة وحديث قصير، استقل بايدن سيارة ليموزين مصفحة تابعة للرئاسة الأميركية متوجهًا الى سفارة الولايات المتحدة في بروكسل حيث يقيم خلال زيارته.

واتخذت تدابير مشددة لضمان أمن الرئيس الأميركي وقادة الدول الـ 29 الاخرى الأعضاء في حلف الأطلسي خلال إقامتهم. وابلغ سكان بروكسل بالصعوبات التي تنتظرهم في تنقلاتهم خلال ايام زيارة بايدن.

وتحيي قمة الأطلسي الاثنين التقارب بين واشنطن وحلفائها بعد توتر شاب العلاقات خلال ولاية دونالد ترامب. ويُتوقع ان تستمر جلسة العمل ثلاث ساعات من الساعة 13,00 الى الساعة 16,00 على أن يتم تبني إعلان تفاوضت في شأنه العواصم.

توجيه رسالة حازمة الى روسيا

ويريد الحلفاء توجيه رسالة حازمة الى روسيا قبل قمة تجمع بايدن وفلاديمير بوتين الاربعاء في جنيف. وسيطلقون ايضًا مراجعة للمفهوم الاستراتيجي للحلف بهدف تحضير الأخير لمواجهة التهديدات الجديدة في الفضاء والفضاء السيبراني وتوسع نفوذ الصين.

كذلك، سيتبنون مدونة سلوك لوضع حد للتوتر الذي تسببت به القرارات الاحادية للولايات المتحدة حول الانسحاب من أفغانستان والتدخلات العسكرية لتركيا في سوريا وليبيا والقوقاز.

وسيعقد بايدن لقاءً طويلًا مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد جلسة العمل.

ويستقبل ملك بلجيكا الرئيس الأميركي عصر الثلاثاء قبل أن يشارك الاخير في قمة للإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين. ويتوقع ان يستمر الاجتماع ساعتين. وقد رفض بايدن المشاركة في مؤتمر صحافي مع رئيسي المؤسستين وسيغادر بروكسل في الساعة 15,00 (13,00 ت غ) متوجهًا الى جنيف.

ولم ترشح أي معلومات عن البرنامج غير الرسمي للرئيس الأميركي. وكان الرئيس الأسبق باراك اوباما القى خلال زيارته في آذار (مارس) 2014 خطابًا أمام الفي مدعو، لكن اقامته واكبتها تدابير أمنية كثيفة.

في المقابل، مارس الرئيس الأسبق بيل كلينتون خلال زيارته رياضة الركض صباحًا في احدى غابات العاصمة البلجيكية وتناول القهوة في مقهى مجاور للقصر الملكي. ومن جهته، قصد الرئيس الاسبق جورج بوش متجرًا لبيع الشوكولاته في وسط المدينة.