بانكوك: نظم آلاف المتظاهرين احتجاجا بالسيارات أو بدراجات نارية في بانكوك الأحد للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء برايوت تشان-أو-تشا الذي يتعرض لانتقادات متزايدة بسبب طريقة تعامله مع الأزمة الصحية التي تسبب بها فيروس كورونا وتداعياتها على الاقتصاد.

وأغلقت مئات السيارات والدراجات النارية بعض محاور الطرق في وسط العاصمة التايلاندية مع إطلاق الأبواق فيما ألقى العديد من المشاة أثناء مرورهم تحية ثلاثية الأصابع في إشارة إلى مقاومة السلطات.

وقال ناتاووت سايكوا، أحد المنظمين والمقرب من رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا "نطالب بالاستقالة الفورية لبرايوت تشان-أو-تشا. ليس لديه القدرة على إدارة هذا البلد".

وفي وقت لاحق، استخدمت الشرطة خراطيم المياه ضد المتظاهرين الذين ألقوا مقذوفات على القوات الأمنية.

وتم تنظيم تجمعات أصغر حجما في منتجع باتايا الساحلي وفي شيانغ ماي في شمال البلاد.

إصلاح النظام

ودفعت الحركة المؤيدة للديموقراطية بقيادة الشباب التايلاندي بعشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع في العام 2020 للمطالبة برحيل برايوت تشان-أو-تشا الذي يتولى السلطة منذ انقلاب 2014، وإصلاح النظام الملكي الذي كان موضوعا محظورا في السابق في البلاد.

وتراجعت وتيرة الاحتجاجات في الأشهر الأخيرة بسبب القيود المرتبطة بكوفيد-19 والإجراءات القانونية التي اتخذت بحق عشرات المتظاهرين.

لكن الحركة استعادت زخمها منذ أسبوع بتظاهرات شبه يومية في بانكوك.

وتخللت الاحتجاجات الأخيرة اشتباكات واستخدمت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين.

وأصيب ثلاثة متظاهرين على الأقل الجمعة، أحدهم تعرض لإصابة خطرة في عينه.

ومنذ شهر، تم توقيف أكثر من 130 متظاهرا لكن أفرج عن معظمهم بكفالة في انتظار المحاكمة، بحسب قائد الشرطة الوطنية سوات جانغيودسوك.