إيلاف من لندن: بدأت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، اليوم الخميس، في طرح جرعات لقاح كورونا COVID-19 المعززة.

وتستهدف الجرعة الثالثة المعززة من هم فوق الـ50 عامًا، الأشخاص في دور الرعاية ، والعاملين في مجال الصحة والرعاية الاجتماعية في الخطوط الأمامية، والأشخاص الضعفاء الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و49 عامًا.

وحسب ما أعلنته هيئة الخدمات الصحية في إنكلترا، اليوم الخميس، فإنه يجب أن تكون قد مرت ستة أشهر على الأقل منذ الجرعة الثانية. وقالت إن مراكز المستشفيات بدأت إعطاء جرعات ثالثة للعاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية اليوم الخميس، مع تحديد الأشخاص المؤهلين الآخرين الآن.

الطرح الكامل

وستتبع خدمات تطعيم الممارسين العامين في الأيام المقبلة، كما سيبدأ الطرح الكامل الأسبوع المقبل حيث تنتهي المزيد من مراكز التطعيم ومراكز الصيدليات من الفحوصات النهائية.

وقالت الهيئة إن الأشخاص سيتصلون من قبل الممارس العام أو خدمة الحجز الوطنية عندما يصبحون مؤهلين. وكانت كاثرين كارجيل، عاملة دعم الأمومة في مستشفى جامعة كرويدون، من أوائل من حصلوا على حقنة ثالثة.

وقالت إن ذلك سيمكنها من البقاء محمية و"أتأكد من أنني أستطيع مواصلة العمل ، ويمكنني الاستمرار في قضاء الوقت مع عائلتي، وبالتالي يمكنني مواصلة دراستي".

الاتصال بالناس

قالت نيكي كناني، نائبة رئيس برنامج التطعيم، إن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستتصل بالناس عندما يحين دورهم. وأضافت: "الآن بعد أن تم اتخاذ القرار من قبل اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، وبمجرد أن يتم إجراء الفحوصات ذات الصلة، ستدعوك هيئة الخدمات NHS للحصول على التطعيم المعزز الخاص بك".

وأكدت كناني: "ليست هناك حاجة للاتصال بهيئة الخدمات الصحية، سنكون على اتصال بك عندما يحين دورك للحصول على اللقاح المعزز - بعد ستة أشهر على الأقل من آخر جرعة لك."

وسيكون حوالي 4.5 مليون شخص مؤهلين في الأسابيع المقبلة للجرعة الثالثة، وسيتم إعطاء الأولوية لسكان دار الرعاية والموظفين لضمان حصولهم على الدعم بحلول بداية نوفمبر.

المجموعات التسع

وقالت هيئة الخدمات الصحية في إنكلترا NHS England إن بعض المجموعات التسع ذات الأولوية الأصلية لن تصبح مؤهلة حتى العام الجديد.

وقالت لجنة الخبراء إن الخيار الأول المعزز يجب أن يكون لقاح Pfizer ، أو بدلاً من ذلك نصف جرعة من لقاح Moderna لأنه يعمل أيضًا.

وإلى ذلك، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد في بيان: "إنه لأمر رائع أن نرى أن أول لكعكات معززة يتم إطلاقها اليوم - بفضل الجهود الهائلة التي تبذلها هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) التي تواصل العمل بلا كلل لمساعدتنا في مكافحة كوفيد -19 وحماية الأكثر ضعفا."

وحث أي شخص مؤهل للتقدم عند دعوته قبل أشهر الشتاء، حيث من المرجح أن تزداد الإصابات ودخول المستشفى.

وقالت الحكومة أيضًا إنه سيتم تقديم جرعة واحدة من لقاح فايزر لجميع الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، على أن يبدأ هذا البرنامج الأسبوع المقبل.

مواضيع قد تهمك :