إيلاف من لندن: تُعلِن مفوضية الانتخابات العراقية بعد ظهر اليوم الاثنين نتائج الانتخابات المبكرة فيما بلغت نسبة التصويت 41 بالمائة بادلاء اكثر من 9 ملايين مو اطن باصواتهم.
وقال مصدر في المفوضية العليا للانتخابات ان نتائج الاقتراع الذي جرى امس ستعلن في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم (12 بتوقيت غرينتش) منوها الى انها ستكون اولية لكنها ستقدم مؤشرات حول حصص المتنافسين فيها من الاصوات ومراكزها.

أكثر من 9 ملايين عراقي شاركوا في التصويت
وقالت مفوضية الانتخابات اليوم الاثنين ان نسبة التصويت الأولية في الاقتراع العام الذي جرى امس بلغت 41 بالمئة بينما بلغ عدد المصوتين 9 ملايين و77 الف و779 مواطنا.
واشارت المفوضية في بيان تابعته "ايلاف" الى أن نسبة التصويت الأولية في الاقتراع العام بلغت 41 بالمئة موضحة ان
عدد المصوتين للمحطات المستلمة بلغ اكثر من 9 ملايين مصوت موضحة ان عدد الشكاوى في التصويت الخاص بلغ 16 شكوى وفي التصويت العام 58 شكوى.

نسبة المشاركة في الانتخابات العراقية المبكرة التي جرت امس الاحد 10 تشرين الاول اكتوبر 2021 (مفوضية الانتخابات)

واوضحت المفوضية ان نسب التصويت لهذه الانتخابات في محافظات العراق الثمانية عشر كانت كما يلي :
البصرة 40% ،ميسان 43% ،القادسية 42% ،ذي قار 42% ، النجف41% ، المثنى 44% ، بغداد- الرصافة 31% ،
بغداد- الكرخ 34% ،كربلاء 44% ، بابل 46% ، ديالى 46% ، الانبار 43% ، واسط 44% ، دهوك 54% ، اربيل 46% ، السليمانية 37% ، صلاح الدين 48% ، كركوك 44% ، نينوى 42% .
يشار الى ان نسبة المشاركة في الانتخابات المبكرة التي جرت امس تفوق بنسبة ضئيلة عن نسبة المشاركة في الانتخابات العامة لعام 2018 والتي كانت 40 بالمائة بحسب الارقام الرسمية.


المؤتمر الصحافي لرئيس مجلس مفوضي الانتخابات العراقية مساء أمس الاحد عقب اغلاق صناديق الاقتراع (المفوضية)

أصوات المقترعين مصونة
وخلال مؤتمر صحافي وسط مجموعة من المراقبين الدوليين للاقتراع وتابعته "ايلاف" قال رئيس المفوضية العراقية العليا للانتخابات القاضي جليل عدنان خلف ان أصوات الناخبين في الاقتراعين العام والخاص مصونة ومحفوظة .. مشيرا الى ان عمل المفوضية خلال السنتين الماضيتين للاعداد للانتخابات المبكرة كان صعبا وواجهته تحديات وضغوطا استطاعت تجاوزها.
ومن جانبه شدد مدير دائرة الإعلام والاتصال في المفوضية حسن سلمان على إن "كل ما يشاع عن فوز مرشح أو كتلة حالياً غير دقيق ويجب انتظار النتائج المعلنة من قبل المفوضية حصراً"" وذلك خلال 24 ساعة. وأضاف إنه " لا يمكن حالياً الوصول للنتائج أو الإحاطة بها لأنها تأتي بطريقة سرية جداً ولا يتم الإطلاع عليها إلا من قبل المفوضية حصراً ويجب انتظار الإعلان الرسمي".

بدء عد الاصوات ونقل صناديق الاقتراع جوا

ومع بدء عمليات عد وفرز بطاقات الاقتراع مساء أمس فقد اعلنت مفوضية الانتخابات عن "خطة محكمة" لنقل صناديق الاقتراع باستخدام طائرات القوات المسلحة.
وقالت مساعد المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات نبراس ابو سودة في بيان أنه "سيتم نقل الصناديق بعد غلقها في عموم البلاد بخطة محكمة من قبل اللجنة الأمنية العليا للانتخابات وعبر طيران الجيش الى المكاتب المخصصة لها في بغداد وبعض المحافظات الاخرى".
واضافت انه سيتم "ارسال عصا الذاكرة الى المكتب الوطني ليتم العد والفرز الكترونيا، وكذلك سيتم نقل كافة الاجهزة والمعدات الخاصة بالمفوضية من المدارس الى المواقع الخاصة بها من أجل تسليم المدارس الى وزارة التربية".
أما خلية الإعلام الامني فقد اوضحت انها "اصدرت اوامر صارمة الى جميع القطعات الامنية في العاصمة بغداد والمحافظات بتشديد اجراءات الحراسة والحماية حول مراكز الاقتراع ومراكز التسجيل ومخازن المفوضية المستقلة للانتخابات بعد انتهاء الاقتراع العام حفاظاً على سلامة صناديق الاقتراع". واضافت "قد خولنا القوات الامنية الماسكة للارض بأتخاذ اقصى التدابير والاجراءات الامنية حول هذه المواقع".


الرئيس العراقي برهم ص الح وقرينته خلال ادلائهما بصوتيهما في الانتخابات المبكرة امس (مفوضية الانتخابات)


مخالفات واعتقالات

وأوقفت السلطات العراقية 77 شخصا بتهمة ارتكاب مخالفات خلال الانتخابات وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان "ألقت القوات القبض على 77 شخصًا لارتكابهم مخالفات تتعلق بسير العملية الانتخابية في 10 محافظات". وأوضحت انه تمت "إحالة المخالفين إلى اللجان القضائية التي تم تشكيلها من قبل مجلس القضاء الأعلى تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ومن جهته قال اللواء سعد معن مدير علاقات وإعلام وزارة الداخلية اللواء سعد معن تسجيل 190 مخالفة لتعليماتها حول تأمين العملية الانتخابية. وقال في تصريح للقناة الرسمية ان "الخطة الامنية الخاصة بالانتخابات كانت مرنة جداً، كما ان جميع الشوارع مفتوحة ولايوجد حظر للتجوال".
واضاف ا"الساعتان الأخيرتان من زمن الاقتراع شهدتا زخماً كبيراً في مراكز الاقتراع".. وقال "أستطيع القول أن الخطة الأمنية نجحت. واوضح بالقول "اعتمدنا في الخطة الامنية على الجهد الاستخباري بشكل كبير كما ان هذه الانتخابات سُخر لها كل شيء من كل الجهات وحسب الاختصاصات".
وأكد المسؤول العسكري الاعلامي العراقي ان "بعض المراقبين الدوليين والصحافيين تفاجأوا بالوضع الامني والاستقرار والاجواء في بغداد.

مؤشرات النتائج

واشارت مصادر عراقية تابعت عمليات التصويت في اتصالات مع "ايلاف" من بغداد الى انه بالنسبة للقوى الشيعية فان التيار الصدري بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يتقدم في بغداد وفي عدد من المحافظات الجنوبية بحصوله على اعلى الاصوات ثم يأتي بعده ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ثم ائتلاف الفتح بقيادة هادي العامري رئيس منظمة بدر وياتي بعدهم تحالف عراقيون برئاسة عمار الحكيم وحيدر العبادي رئيس الوزراء السابق ثم المستقلون فيما فاز 5 مرشحين يمثلون منظمي الاحتجاجات في تحالف "تمدن" بمحافظة ذي قار الجنوبية.

اما في المحافظات السنية وخاصة الغربية فتشير المعلومات الاولية الى تقدم تحالف تقدم بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوصي يتبعه تحالف عزم بقيادة الشيخ خميس الخنجر ثم المستقلون.

وفي اقليم كردستان فتشير المعلومات الى فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعام مسعود بارزاني يتبعه الاتحاد الوطني الكردستاني مع حصول حركة تجديد الشبابية على مراكز متقدمة في بعض المناطق الكردية.
اما في محافظة كركوك المثير اوضاع مكوناتها للجدل فتشير النتائج الى تقدم ارشد الصالحي رئيس الجبهة التركمانية والمحافظ راكان الجبوري.


عراقي بعد ادلائه بصوته في بغداد خلال الانتخابات المبكرة الاحد (مفوضية الانتخابات)

خامس عملية اقتراع

والانتخابات هذه هي خامس عملية انتخابية منذ عام 2005 حيث تكتسب أهميتها من خلال اجرائها تلبية لمطالب تظاهرات الاحتجاج المليونية التي انطلقت في العاصمة بغداد وتسع محافظات وسطى وجنوبية في تشرين الأول أكتوبر عام 2019 للمطالبة بالخدمات العامة ومحاكمة المسؤولين الفاسدين وارجاع الاموال المنهوبة من قبلهم.

واوقعت مواجهات القوات الامنية والمليشيات الموالية لايران للمحتجين حوالي 600 قتيلا من المتظاهرين و20 الفا من الجرحى بينهم عناصر من قوات الأمن وارغمت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة في نوفمبر عام 2019 لتجمع القوى السياسية على تكليف رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي ليخلفه في رئاسة الحكومة في السابع من أيار مايو 2020 ويعلن بعد وقت قصير عن اجراء انتخابات مبكرة استجابة لمطالب المحتجين.