إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الاثنين عن اعتقال القيادي في داعش سامي جاسم المسؤول المالي للتنظيم بعملية استخبارية خارج العراق ونقله الى بغداد مخفورا.
وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بمنصة "تويتر" تابعتها "ايلاف" انه "في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود للقبض على المدعو سامي جاسم مشرف المال لداعش". واوضح ان أن هذا المعتقل هو "نائب المقبور أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم القاعدة الذي قتل بغارة جوية اميركية شمال سوريا في 31 تشرن الاول اكتوبر عام 2019 .


القيادي الداعشي سامي جاسم لدى اقتياده الى بغداد اليوم الاثنين (الاعلام الامني)

مطلوبٌ دولياً

ومن جهتها أشارت خلية الاعلام الامني للقوات العراقية في بيان مرفقا بصور اعتقال القيادي الداعشي واقتيادة بالطائرة الى بغداد وتابعته "ايلاف" الى انه "بالتزامن مع العرس الانتخابي نزف إلى شعبنا الكريم بشرى اعتقال المشرف العام لإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش الإرهابي سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري الملقب بأبو آسيا وأبو عبدالقادر الزبيدي".
وأضافت أنه "تمَّ اعتقال المجرم بعمل نوعي من قواتنا الباسلة في جهاز المخابرات الوطني وبعملية خاصة خارج الحدود".. موضحة بالقول ان "المجرم يعد أحد أهم المطلوبين دولياً وهو مقرَّب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرّب من زعيم التنظيم الحالي المجرم عبدالله قرداش".


تغريدة الكاظمي اليوم الاثنين عن اعتقال القيادي الداعشي سامي جاسم (رئاسة الحكومة)

وبينت الخلية أن "سامي شغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم الإرهابي من بينها منصب نائب الإرهابي المقبور أبوبكر البغدادي كما تولى أيضا ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم ونائب والي دجلة". واكدت أن "التنظيم واجه ضربات كبيرة في الفترة الأخيرة من خلال اعتقال وقتل عدد من أهم قياداته وأمرائه وبما يعزز أمن البلاد ويمنع التنظيم من القيام بأعماله الإجرامية في العراق". وعاهدت الخلية الامنية "ا لشعب العراق بأن تكون قواتنا الأمنية كافة، عيناً لا تنام، لحفظ الأمن والاستقرار في ربوع وطننا".

مناصب قيادية في العراق وسوريا

والمعتقل من مواليد عام 1974 واعتقل من قبل القوات الأميركية وبقي في معتقل بوكا بمحافظة البصرة الجنوبية لغاية عام 2010حيث أطلق سراحه ليتولى مباشرة منصب المسؤول الأمني عن قاطع الهيجل والزاب ومخمور في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد وبعد احتلال تنظيم داعش لمحافظات عراقية منتصف عام 2014 فقد أصبح مسؤول اللجنة الأمنية لولاية دجلة ثم أصبح بعد فترة نائب والي دجلة.


القيادي الداعشي سامي جاسم بيد القوات العراقية اليوم الاثنين (الاعلام الامني)

ثم انتقل سامي الى سوريا ونصب من قبل أبو بكر البغدادي أميرا لديوان الركازوبأمر من البغدادي أصبح نائبا له وتولى منصب أمير ديوان بيت المال الخاص بإمارة تنظيم داعش وبعد مقتل البغدادي استلم منصب المشرف العام ولاية الشام وإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش وعمل مع الخليفة الداعشي أبو إبراهيم القريشي.

وقد صنفته وزارة الخزانة الأميركية في أيلول (سبتمبر) 2015 إرهابياً عالمياً وفقاً للأمر التفيذي الرقم 13224، الذي يفرض عقوبات مالية على الإرهابيين الذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو لأعمال الإرهاب، وخصصت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.
له أربعة أولاد هم عمر وسمية وآسيا وأبو بكر. ومتزوج من شكرة مطلك صالح بالإضافة إلى ثلاث إيزيديات سبيات من الموصل.


يشار الى ان العراق قد اعلن أواخر عام 2017 انتصاره على تنظيم داعش بعد طرد مسلحيه من كل المدن العراقية الرئيسية التي سيطروا عليها في عام 2014. وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً في العراق لمكافحة التنظيم المتطرف ويبلغ عدد عسكرييها 2500، لكنها أعلنت مؤخرا نيتها إنهاء "مهمتها القتالية" في العراق بحلول نهاية العام الحالي وتحولها الى التتدريب والتسليح والنشاط الاستخباري.