إيلاف من لندن: قال وزير في الحكومة البريطانية إنّه لن يكون هناك إغلاق وطني آخر، وذلك في ردّه على مطالب بذلك لمنع المملكة المتحدة من "الوقوع في أزمة شتوية".
وحثّ الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الصحة الوطنية العامة NHS، ماثيو تيلور، الحكومة على إعادة بعض الإجراءات، بما في ذلك تغطية الوجه الإلزامية في الأماكن العامة، وشدّد على القول: "الدليل القاطع هو أنّنا بحاجة إلى اتخاذ إجراء".
وجاء كلام تيلور في الوقت الذي سجّلت فيه المملكة المتحدة 223 حالة وفاة مرتبطة بكورونا يوم الثلاثاء، وهو أعلى عدد للوفيات اليومية منذ 9 أذار/مارس.
وردّ وزير الأعمال في الحكومة البريطانية كواسي كوارتينغ على سؤال عن احتمال تنفيد (الخطة ب)، بالقول: "سأستبعد ذلك". وأضاف في تصريح لقناة (سكاي نيوز) يوم الأربعاء: "أعتقد أنّ الحديث عن القيود المفروضة على السفر والقيود المفروضة على المزيد من عمليات الإغلاق غير مفيد على الإطلاق".
وتحدّي وزير الأعمال حقيقة أنّ الحكومة قالت نفس الشيء العام الماضي قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات، فقال: "في هذه المرة من العام الماضي لم يكن لدينا اللقاح".

رد على الوزير

وردًا على تصريحات وزير الأعمال، حذّر الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية من أنه قد يلزم تنفيذ إجراءات أكثر صرامة في المستقبل إذا لم تتم إعادة "بعض القيود" الآن.
وقال لشبكة سكاي نيوز: "نعلم أنّ الأمور ستزداد بشكل حتمي"، مضيفًا أنّ فشل الحكومة في التصرّف أمر "محبط".
ولدى سؤاله عمّا تتضمّنه "الخطة ب"، قال السيد تيلور إنها تشمل "مطالبة الناس بارتداء أقنعة في الأماكن المزدحمة، وتثبيط التجمّعات الداخلية غير الضرورية، والعمل من المنزل إذا استطعت".
وأضاف: "لا أعتقد أنّ الإجراءات ستشمل إغلاق المدارس أو حظر السفر الدولي وهي ليست ضرورية في هذه المرحلة".

أصعب شتاء

وقال السيد تيلور إنّ هيئة الخدمات الصحية الوطنية تستعد الآن لما يمكن أن يكون "أصعب شتاء مسجَّل"، وشجّع البريطانيين على دعم الخدمة الصحية من خلال "التصرّف بطرق تحافظ على أنفسهم والآخرين بأمان".
وحذّر من أنّ تعافي الأمة من الوباء قد يتعرّض للخطر إذا لم يتم اتخاذ إجراء وقائي، وأضاف: "يجب على الحكومة ألا تنتظر إصابات فيروس كورونا المستجد وأن تكون ضغوط هيئة الصحة العامة NHS عالية جدًا قبل إطلاق إنذار الذعر".
وكان المتحدّث الرسمي باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون قال في وقت سابق إنّ "الخطة ب" لن يتم تفعيلها إلّا إذا كان هناك "خطر كبير يهدّد هيئة الخدمات الصحية الوطنية العامة NHS".
لكن المتحدّث قال إنّ المملكة المتحدة ليست في هذه المرحلة من الخطر، وطرح اللقاح يعني "المستويات التي نراها في كل من المرضى الذين يدخلون المستشفى والوفيات أقل بكثير ممّا رأيناه في الذروات السابقة".