إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني إنه "لا يوجد شيء على الإطلاق يشير إلى" أن البلاد ستدخل إغلاقًا جديدًا هذا الشتاء "ولكن كل ما يتعين علينا القيام به لحماية الجمهور".

وفي زيارة لمركز تطعيم في غرب لندن يوم الجمعة، كرر رئيس الوزراء دعوته لأولئك المؤهلين للتقدم للحصول على لقاحات كورونا، واعترف بوريس جونسون بوجود "مستويات عالية" من العدوى في المملكة المتحدة حاليًا، مع تسجيل أكثر من 52000 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد يوم الخميس.

لكن رئيس الوزراء أكد أنه لم يكن مستعدًا بعد لإعادة تطبيق تدابير كورونا في إنكلترا، في إطار "الخطة ب" الحكومية - في محاولة للحد من العدد المتزايد من الإصابات.

نصيحة العلماء

وشدد على أن المعدل الحالي للإصابات "يتماشى تمامًا" مع التوقعات التي صدرت في وقت سابق من هذا العام.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتجاهل نصيحة العلماء من خلال عدم إعادة تقديم الأمر للناس بالعمل من المنزل حيث يمكنهم ذلك، قال جونسون: "إننا نبقي جميع التدابير قيد المراجعة المستمرة - سنفعل كل ما يتعين علينا القيام به لحماية الجمهور.

وأضاف: "لكن الأرقام التي نراها في الوقت الحالي تتماشى تمامًا مع ما توقعناه في خطة الخريف والشتاء. ما نريد أن يفعله الناس هو أن يتقدموا ويحصلوا على الجرعات".

وقال جونسون: "نريد أيضًا أن يحصل الأطفال في المدرسة على لقاحاتهم بثقة تامة، وستكون هناك أنظمة حجز تفتح اعتبارًا من الغد بالإضافة إلى برنامج التطعيم في المدارس. الرسالة هي أن التعزيزات رائعة، ومستويات الحماية عالية جدًا حقًا."

لا إغلاق

وبعد إصراره ردا على سؤال عما إذا كان الإغلاق الوطني الكامل غير وارد، قال جونسون: "يجب أن أؤكد في الوقت الحالي أننا لا نرى شيئًا على الإطلاق يشير إلى أن ذلك مطروح على الإطلاق".

كما أكد رئيس الوزراء أن "الكثير من الناس يدرسون" ما إذا كان يجب تقصير الوقت بين جرعة ثانية من اللقاح والجرعة المعززة ثالثة من ستة أشهر إلى خمسة أشهر لمعظم الناس، كما اقترح وزير الصحة السابق جيريمي هنت.

وقال "أعتقد أنه يجب على الناس أن يتقدموا بنفس روح التصميم للحصول على جرعاتهم المعززة، كما رأينا في وقت سابق من هذا العام. إنه أمر جيد جدًا القيام به، فهو يمنحك قدرًا كبيرًا من الحماية".

وأضاف: "كنا نتوقع دائمًا أننا سنشهد ارتفاعًا في الأرقام في الوقت الحالي - وهذا ما يحدث. وقد أخذت في الاعتبار أيضًا الفعالية المتضائلة لأول جرعات، لذا على الجميع الحصول على اللقاح الآن".