ايلاف من لندن : اعلن العراق الاربعاء تسليمه اذربيجان مجموعة من اطفالها من أبناء الدواعش الذين كانوا مع امهاتهم المحكومات بالسجن.

وقالت وزارة الخارجية العراقية أنه تم تسليم 38 من أطفال تنظيم داعش إلى سفارة جمهورية أذربيجان في بغداد .. وأشار المتحدث بإسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان صحافي اليوم تابعته "ايلاف" ان "الوزارة وبالتنسيق مع وزارة العدل العراقيَّة فقد تم تسليم سفارة جمهوريَّة أذربيجان في بغداد 38 من أطفال تنظيم داعش الإرهابيّ لإرجاعهم إلى وطنهم".
وأوضح الصحاف ان هؤلاء الاطفال "كانوا مُودَعين مع أمهاتهم المحكومات بالسجن من قبل المحاكم العراقيَّة المُختصة لانتمائهنّ إلى تنظيم داعش الإرهابيّ" من دون الاشارة فيما اذا كانت الامهات قد قضين فترة سجنهن ام انه تم اطلاق سراحهن.
وفي آذار مارس عام 2020 سلم العراق أذربيجان 112 من أطفال داعش من الجنسية الأذرية ممن كانوا مع أمهاتهم المحكومات في العراق لانتمائهن إلى التنظيم.


طفل من ابناء الدواعش ألاجانب في العراق

وقال الصحاف "شاركت وزارة الخارجية بعملية تسليم 112 من أطفال تنظيم داعش الإرهابي من الجنسيّة الأذربيجانية كانوا مودعين مع أمهاتهم المحكومات بالسجن لانتمائهن إلى تنظيم داعش. واشار الى ان هذا يأتي في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العراقية المختصة لإنهاء ملف الدواعش وعوائلهم .
وبين ان عملـية الترحيل جرت بحضور ممثل مجلس القضاء الأعلى وممثلي السفارة الأذربيجانية وممثل من دائرة المراسم في الخارجية مشيرا إلى أنه "بترحيل هذه الدفعة من الأطفال يصل العدد الكلي إلى حوالي الف طفل من مختلف الجنسيات فيما انخفض مجموع الموجودين لدى العراق إلى حوالي 300 طفلا من بينهم عرب وأغلبية من جنسيات أجنبية.

أطفال دواعش روسيا سلموا لبلدهم

وكان العراق قد سلم روسيا منتصف عام 2019 مجموعة من اطفال داعش بلغ عددهم 33 طفلا وأوضحت الخارجية العراقية ان هذه مثلت الدفعة الثالثة التي يتم تسليمها لموسكو حيث توجهوا من سجن الرصافة في بغداد عبر الطائرات الخاصة لمطار جوكوفيسك الروسى حيث بلغ مجموع الاطفال المرحلين 151 طفلا.
وتتراوح أعمار هؤلاء الأطفال بين عام و4 أعوام على عكس المجموعات السابقة ذات الأعمار الأكبر وأكدت الوزارة أن روسيا نسقت مع الحكومة العراقية عبر السفارة الروسية في بغداد من أجل تسلم الأطفال.
وطالبت الخارجية الدول كافة بالتنسيق مع العراق عبر القنوات الدبلوماسية لاستعادة أطفال رعاياها من المنضمين لتنظيم داعش وكذلك النساء اللاتى انقضت مدة أحكامهن.

المرحلون والمتبقون في العراق

وخلال العامين الاخيرين سلم العراق جورجيا 3 أطفال من عناصر داعش وأيضا 3 أطفال إلى بيلاروسيا وثلاثة آخرين رحلوا إلى بلادهم السويد كما تم تسليم 14 طفلا الى كازاخستان وفرنسا 5 أطفال والجزائر 9 أطفال وفنلندا طفلين فيما رُحل طفل واحد إلى أوكرانيا اضافة الى تسليم تركيا 346 من اطفالها وروسيا 151 طفلا.
ولايزال في العراق حوالي 30 طفلا ً سوري الجنسية من أبناء عناصر "داعش و80 طفلا من دولة قرغستان و9 إيرانيين و5 من ترياندا و3 من تركمانستان.. فيما تخلت عدد من الدول الأجنبية عن مواطنيها الذين غادروها إلى مناطق القتال في صفوف التنظيمات الإرهابية في العراق وسوريا ومنها إندونيسيا التي لها أربعة أطفال من أبناء عناصر داعش لدى العراق حتى الآن لم تتسلمهم.
وكان العراق قد أعلن في كانون الأول ديسمبر عام 2017 تحرير كامل أراضيه من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بعد حوالي 3 أعوام ونصف العام من المعارك التي حسمت بتحقق النصر لصالح القوات العراقية في أكثر من ثلث مساحة البلاد احتلها التنظيم في يونيو حزيران عام 2014 .